الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة


28 - جمادى الآخرة - 1432 هـ:: 01 - يونيو - 2011

لا أريد أن أخسر أهلي ولا أستطيع أن أتنازل عن هذا الرجل!


السائلة:حائره

الإستشارة:محمد بن علي آل خريف

السلام عليكم ورحمة الله..
قبل شهر تقريبا بدأ الموضوع وبدأت المشكلة .
رأيت في ليلة من الليالي أني تزوجني شخص ملتزم شمالي ( أقصد من منطقة الشمال في بلدنا ) ولديه أطفال .
مرت عدة أيام ونسيت الرؤيا وإذ بأحد الأخوات في الدار تأتيني وتقول هناك رجل صالح ملتزم مطلق ولديه ولدان وهو من الشمال ويريد الزواج من فتاة ملتزمة وقال يريدها من دار التحفيظ .
تذكرت الرؤيا وفرحت كثيراً في أول يوم كلمتني ترددت ولم أخبر أهلي بالموضوع وبعد 3 أيام جاءتني وبيدها ورقة وقالت لي اقرئي هذه الورقة فلما فتحتها وقرأت وجدتها من ذلك الرجل يتحدث فيها عن نفسه وعرف بكل حياته وشخصيته وما هو يحبه ووضع في الأعلى صورة له ووالله لما رأيتها كدت أبكي ففيه من الصفات الخَلقية ما كنت أتمناها من قبل وأدعو الله أن يرزقني زوجاً يتصف بها كان ملتحيا وشعرت بنور يضيء من وجهه وغمرتني سعادة لا توصف .
ذهبت للبيت وأخبرت أهلي وبدأت أستخير واستشير ظللت على الاستخارة ما يقارب الشهر مع الإلحاح والدعاء وكنت في كل مرة أجد راحة عجيبة لكن أهلي كانوا متوجسين وفي كل مره يقولون لي عذرا حتى مر على الموضوع قرابة الشهر جاءتني أمي وقالت أبوك غير موافق فهو يخاف عليكِ أن يأخذكِ هذا الرجل ويسافر بكِ إلى منطقته وهناك الحياة صعبة والناس يعملون بالزراعة وستتعذبين معه إلى جانب أنه قد يرجع زوجته الأولى فتكونين ضرة وتعيشين كخادمة عندهما .
تفكير أهلي كله لم أقبله وأعذارهم قتلتني .
أنا أؤمن بأنه لن يصيبني إلا ما كتب الله لي ولن يمنع حذر أهلي من قدر قد كُتب لي .قلت لهم نقطتي أنه مطلق ولديه أبناء هذه لم أتوقف عندها أبدا لأني لا أراها عيباً ولا مذمة له قالوا قد يحضر أبناءه ويقول قومي بتربيتهم قلت لهم موافقة ولا مشكلة لدي وهو لن يكبر في عيني إن تخلى عن أهله وأولاده ليرضيني  بل العكس . قالوا إنه غريب ولا نعرف عنه شيئاً قلت لهم اسألوا فإن لم تجدوه ذا سمعة طيبة قوموا بالرفض .
المهم قرابة الشهر ونحن في نفس الحلقة المفرغة ندور ولم أقنعهم ولا يقنعوني . أخبرت الأخت أن الرفض من قبل أهلي وقلت لها تخبر الشاب بذلك فأخبرته فأقسم لها أنه يريدني وأنه مستعد لفعل أي شيء ليقنع أهلي وقال لها رغم أني لم أر الفتاة ولا أعرفها لكني أحببتها وتعلقت بها بشكل لا يوصف ورأيتها في المنام كأجمل امرأة وأن الله وضع محبتها في قلبي وشعرت بفرحة لا توصف لما رأيتها وكأني شربت من ماء زمزم بارداً لدرجة أنني كتبت فيها أبياتاً في أثناء تلك الرؤيا وقام من نومه وهو يحفظها ويرددها. أخبرت الأخت أن تخبره أني لست بذلك الجمال الخارق وقلت لها تخبره ألا يوسع في تخيلاته بالنسبة لشكلي فقالت إنها أخبرته بنفس الكلام فحلف أنه لم يهتم بالجمال الشكلي لكنه لما رآني في المنام كنت في نظره أجمل من رأى من النساء  .
أبي لما خطبتني الأخت كان مسافرا ولما أخبرناه جاء على الفور على أساس أنه سيسأل عن الشاب ويقابله ويجلس معه هو هكذا أخبرني شخصيا وعشمني ثم بعد أسبوع من الخطبة جاء أبي وأخذ الرجل يتصل به ليل نهار لكن أبي ( طنش الموضوع ) فأخذ الرجل يبعث برسائل نصية يريد مقابلة أبي وأبي لا زال لا يهتم ولم يرد عليه ولم يعبره حتى برسالة , قلت لأمي تتحدث معه فقالت إنها كلما فتحت معه الموضوع أسمعها كلاما جارحا وقطع عليها الطريق للنقاش في هذا الموضوع كان في كل مرة تكلمه يقول سأذهب لملاقاة الرجل والجلوس معه وهكذا حتى مرت الأيام ثم بالأخير قال ربما أنه هذا الشخص ليس بذي أصل ( خضيري) ولما سألت وبحثت وجدته ينتمي لأكبر قبيلة في جزيرة العرب فأخبرت أمي بذلك بعدها سألتها عن الموضوع وهل فاتحت أبي مرة أخرى ومتى سيذهب أبي لملاقاة الشاب فقالت إن أباك قال لن أذهب وإن كنت أنت وابنتك موافقتين عليه سأتصل عليه وأقول له أن يأتي ونتفق على الزواج ولا دخل لي بما يحدث بعد ذلك لابنتك صدمت من كلام أبي هذا وفجعت مع أنه هو من يقول إنه يريد التعرف أكثر على الشاب لأنه خائف علي وعلى مستقبلي فهل هذا كلام شخص يحب أو يخاف على أحد ؟؟!!
فقلت لأمي إذن أنا موافقة واستخرت ربي وهو معي ولن يضيعني لأنني اخترت على أساس الدين والأخلاق طاعة لله فهو لن يخذلني قولي لأبي إني موافقة وأتحمل ما سيترتب عليه قراري وأنا المسؤولة الوحيدة عن كل ما سيحدث لي . ظننتها أخبرته لكن لما سألتها ليلة البارحة صعقتني أن أبي رفض وأنها لا تريدني أن أتزوج شخصا وأبوك غير موافق عليه سألتها عن الأسباب التي تجعل أبي يتعنت هكذا فأخذت تبرر بطريقة ساذجة ورجعت على ما بدأنا به من أن أبي يخاف أن الرجل يأخذني ويسافر بي إلى منطقته وأنه لا يعرف أصل هذا الرجل فقلت لها لو أن أبي كما تقولين حريصا وخائفا علي لذهب وسأل واتصل وأحضر لي تقريرا عنه وأنا اعلم أن أبي قادر على ذلك أبي ليل نهار نائم في غرفته أو يكلم في الجوال منذ رجع من السفر ولم يكلف نفسه حتى أن يسألني أو يعيرني أي اهتمام كيف حالك يا ابنتي ؟؟
أخبرت الرجل بذلك عن طريق الأخت طبعا فقال أنا لا أضمن المستقبل ولا أعلم ماذا سيحدث لي غدا لكني منذ أتيت إلى هنا من بلدتي وأنا أعزم وأخبرت أهلي بذلك أني سأبني مستقبلي بهذا البلد ولا أفكر في العودة مرة أخرى إلى هناك وقال إنه مستعد أن يغلق محله ويأخذ أبي ويسافر به إلى بلدنا ويعرفه على أهله وقبيلته كلهم ويجعله يسأل عنه وإن أراد أبي فسيعطيه أرقام لأشخاص يعرفونه ليتصل أبي عليهم ويسألهم عنه. وهو مصر ومتشبث بي أكثر من تشبثي به وقال إن موضوع زوجته الأولى انتهى وأغلق ولا يفكر فيها أبدا وأولاده عند أهله وأنه لن يحضرهم عندي لأربيهم وقال للأخت بالحرف الواحد إنه يفديني بروحه فقط أكون له وأنه سيحاول مع أبي ويكلمه من جديد وقال فقط أريده أن يكلمني وسأقنعه المشكلة أن أبي لم يرد عليه حتى على الهاتف وقال الشاب لو كنت أعرف منزلهم لذهبت إليه بنفسي المهم أن التقي بأبيها وأقنعه.

اتصل على الأخت وأخبرها أنه يشعر أن سعادته مع هذه الفتاه ( يقصدني أنا ) وقال إن البنات كثر لكنه لا يريد غيري .
ماذا أفعل أنا موافقة وأريده وأتمناه ولطالما دعوت الله أن يرزقني زوجا صالحا ملتزما يعينني على الطاعة وأعينه وكنت لما أرى رجلا ملتزما ملتحيا أرفع رأسي إلى السماء وأردد يا رب أنت تعلم ما في نفسي فحققه لي يا الله لذلك شعرت أن هذا الرجل هو من أرسله الله لي وأن هذا هو ما طلبته منه سبحانه.
ماذا أفعل لا أريد أن أخسر أهلي وبنفس الوقت لا أستطيع أن أتنازل عن هذا الرجل لأن محبته تمكنت من قلبي .
خطبني قبله كثر وكل واحد له ميزة غير أن أحدا منهم لم يتميز بدين وخلق هذا الرجل وكنت من قبل أنفر من موضوع الزواج ولا أسمح لأحد أن يفتحه معي أبدا وأشعر بتقزز وقرف من ذلك لكن هذا الرجل بالذات لما فتح موضوعه معي شعرت براحة عجيبة وبفرحة غامرة وشعرت أن بيني وبينه شيء ما يربطنا وتقبلته على الفور .
شاورت أناس ثقات ومن ضمنهم معلمتي في دار حفظ القرآن فوافقتني على ما أقول وأن هذا حقي في اختيار المناسب والصالح وأن شروطي ليست مستحيلة وأن أهلي لم يفهموا ما أريد وقالت لي تحدثي مع أبيك بهدوء وأكثري من الدعاء أن يسخره الله .
دلوني ماذا أفعل؟ .
أنا أخبرت أمي أنه إذا لم يكن لي نصيب مع هذا الرجل فعليهم أن يغلقوا موضوع الزواج إلى  الأبد ولا يتحدثون معي فيه لأني لن أقبل ببديل عن هذا الرجل وأن قلبي فتح له وحده دون غيره مع كثرتهم ( الخطاب) ولا أظنني سأقدر على فتحه لشخص آخر .
أمي قالت لي بالحرف الواحد لو جاءكِ رجل سيئ لكننا نعرفه ومن جهة منطقتنا سنوافق عليه لكننا لن نوافق على رجل ملتزم لكنه غريب عنا .
أنا في هم وكدر لا يعلمه إلا الله ساعدوني وأتمنى عليكم التعجيل في الرد .
الشاب بعث لي أن أصبر وأنه لن يتخلى عني وسيحاول مع أبي وسيدخل إمام المسجد في الموضوع وبعض الدعاة . هل أنا على صواب وتمسكي به ؟؟
دلوني جزاكم الله خيرا


الإجابة

الأخت الكريمة : حائرة - السعودية
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
قرأت رسالتك الرزينة المحكمة التي تدل على توقد ذهني ونباهة عالية وأثمن لك حرصك على مستقبلك
واختيار شريك حياتك وفق معايير منهجية نقية حقق الله لك أمنياتك الخيرة عاجل غير آجل
ومع ذلك لن أجاملك وسأكون صريحا معك فالمستشار مؤتمن
أولاً لاحظت أنك بنيت قرارك على حلم عابر قد يكون في سياقاته صحة وقد يكون غير ذلك
وتعلمين أخيه أنه ينبغي شرعا وعقلا أن لا نبني قرارات حياتنا الدنيوية والأخروية على الرؤى والأحلام
مهما كانت واضحة الدلالة أو التفسير
أمر آخر وجدته في رسالتك وهو طغيان العاطفة على اختيارك وقرارك وقد تعاضدت العاطفة مع تأثير الحلم
فشكلت بوتقة قوية في الضغط على عقلك ووجدانك لدرجة حجبت عنك جميع الخيارات والتوجسات
وأصبح كل من يعارض اختيارك قاصر الفهم وعديم الرحمة !!
حتى لو كان والدك أو أمك وأنت الفتاة المتدينة الدارسة لكتاب ربك بما يلزمك بمسؤوليات
توقر والديك وتبر بهم وتحسن لهم كقدوة خير لغيرك
عارض والدك رغبتك له وجهة نظر واجتهاد لا يمكن أن نؤوله كرها وعدم رحمة معاذ الله
طريقتك في تلقي خطبة هذا الرجل طريقة خاطئة وقد تكون النتيجة التي ذكرت بسبب تلك الطريقة غير المناسبة في الخطبة فليس من المناسب أن تخطب الفتاة عندنا من نفسها ثم تبلغ أهلها بالخاطب بل تدل الوسيط على أهلها ليقوم الخاطب بالتواصل معهم
كان الأولى أن تبلغين الخاطبة أن تدل هذا الرجل على التواصل مع والدك وطلب يدك منه بعيدا عن دخولك المباشر معه وبينه وبين أهلك
ليس هذا هو المعتاد في سياقات العرف السليم
ينبغي أن يقوم هذا الخاطب بالتواصل المباشر مع والدك بعيد عن إلحاحك وإصرارك
ويقدم نفسه له مباشرة فإن قبل به بعد القناعة والسؤال عنه  فهو خير وعسى أن تكون عاقبته خيرا
وإن رفضه فلا تدرين ما هو الخير وقد بذلت الأسباب واستخرت وعليك الرضا بما يقدره ربك
بعيد عن العناد والتأثير العاطفي فقد يكون صرفه عنك خيرا لك في دينك ودنياك
ولا تنظرين للناس بمثالية دونما معرفة مباشرة بهم فالمظاهر خداعة والواقع خير شاهد
وليس فواته آخر المطاف ففي الناس خير وقد يأتيك من هو خير منه فلا تستعجلي رزقك
ولا تضيقين واسعا وكوني حكيمة بعيدة النظر بعيدا عن تجليات العاطفة والإعجاب الظاهري
وفقك الله وألهمك رشدك ورزقك زوجا صالحا على خلق ودين.
والله الموفق.



زيارات الإستشارة:6823 | استشارات المستشار: 326


استشارات إجتماعية

لتكوني زهرة ... فواحة ... نضرة!!
البنات ومشكلات الأسرة

لتكوني زهرة ... فواحة ... نضرة!!

أ.مها العومي 29 - شوال - 1425 هـ| 12 - ديسمبر - 2004


قضايا الخطبة

العادات والتقاليد وأثرهما في قبول الخاطب

د.عبد العزيز بن عبد الله بن صالح المقبل4457

قضايا الخطبة

والدة خطيبي تتدخل في أدق تفاصيل حياتي!

د.علي بن محمد بن أحمد الربابعة6063

البنات والحب

فتنة أصابت قلبي!

فدوى بنت عبد الله بن عمير الخريجي7412

استشارات محببة

هل للولى الحق فى الإشراف المالي على ما تملكه المرأة ؟
استشارات الولاية

هل للولى الحق فى الإشراف المالي على ما تملكه المرأة ؟

السلام عليكم ..
هل للوليّ الحقّ في الإشراف المالي على ما...

د.محمد بن عبد العزيز بن عبد الله المسند2415
المزيد

أحيانا أفكر أنني إنسانة عظيمة!
الاستشارات النفسية

أحيانا أفكر أنني إنسانة عظيمة!

السلام عليكم .. في أوقات خلوتي مع نفسي يأخذني التفكير إلى أنّي...

نوره إبراهيم الداود2417
المزيد

لا أدري إذا كان هجرني وفسخ الخطوبة أو لا!
الاستشارات الاجتماعية

لا أدري إذا كان هجرني وفسخ الخطوبة أو لا!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أنا فتاة عمري 30 سنة جزائريّة...

أماني محمد أحمد داود2417
المزيد

لم يقبل أبي إدخالي المدرسة لحبّه النقود!
الاستشارات الاجتماعية

لم يقبل أبي إدخالي المدرسة لحبّه النقود!

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
أنا شخص مقيم في تركيا...

د.محمد سعيد دباس2417
المزيد

لا أحبّه ولكنّي أحتاجه لأنّ لديه المال والسلطة!
الاستشارات الاجتماعية

لا أحبّه ولكنّي أحتاجه لأنّ لديه المال والسلطة!

السلام عليكم .. تزوّجت منذ سبع وعشرين سنة رجلا لا تربطني به...

د.عبد الرحمن بن محمد الصالح2417
المزيد

كيف أساعد أهل منطقتي للتخلّص من الجهل والفقر ؟
الاستشارات الاجتماعية

كيف أساعد أهل منطقتي للتخلّص من الجهل والفقر ؟

السلام عليكم .. كيف أساعد أهل منطقتي للتخلّص من الجهل والفقر...

أماني محمد أحمد داود2417
المزيد

لغة الحوار بيني وبين والدتي منعدمة !
الاستشارات الاجتماعية

لغة الحوار بيني وبين والدتي منعدمة !

السلام عليكم ورحمة الله
أنا سريعة الانفعال والغضب تربّيت في...

عزيزة علي الدويرج2417
المزيد

أختي هددت زوجها بعدم الرجوع إليه وطلبت الطلاق !
الاستشارات الاجتماعية

أختي هددت زوجها بعدم الرجوع إليه وطلبت الطلاق !

السلام عليكم ورحمة الله أنا مهمومة جدّا وأتمنّى ألاّ أزعجك. ...

رفيقة فيصل دخان2417
المزيد

كنّا أكبر عاشقين لبعضنا والآن سننفصل !
الاستشارات الاجتماعية

كنّا أكبر عاشقين لبعضنا والآن سننفصل !

السلام عليكم ورحمة الله
أنا متزوّج منذ ما يقارب ثلاث سنوات...ولم...

د.خالد بن عبد الله بن شديد2417
المزيد

زوجي بارد الإحساس و معقّد و يشكّ في أيّ حاجة بسيطة !
الاستشارات الاجتماعية

زوجي بارد الإحساس و معقّد و يشكّ في أيّ حاجة بسيطة !

السلام عليكم ورحمة الله
أريد الطلاق من زوجي لأنّي مللت...

محمد صادق بن محمد القردلي2417
المزيد