الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

أنا فتاة حالتي النفسية متعبة جدا.. قصتي ـ باختصار ـ أنني تعرفت على شاب ووعدني بالزواج ووفى بوعده، حيث تحدثت أنا مع والدتي وصارحتها بأنني على علاقة مع ذلك الشاب، وأنه قال لي بأنه سوف يتقدم لي عندما يتخرج من كلية ضباط الجيش، وبالفعل عندما تخرج قال لأمه إنه يريد الزواج بي، وأتت أمه ومعها أخواتها لكي يخطبوني، وبعدها بشهر لم يردوا علينا، مع أن الشاب يعرفني، وقام أبي بالسؤال عنه وسمع أبي عنه كل الخير وأنه شاب صالح. وبعدها بشهرين قال لي الشاب إن والده رفض لأن والدي رجل أسمر، ومن المؤكد ـ في رأيه ـ أن الفتاة التي لك علاقة بها أهلها عبيد! فسألني الشاب وقلت له إننا لسنا عبيدا، بل نحن سمر، وأهل الكويت أكثرهم سمر، فلماذا هذه التفرقة؟
وبعدها ذهب الشاب وتحدث مع جده والد والده، فرفض هو الآخر، مع أن جده متزوج من امرأة غير كويتية (عراقية الجنسية). وظل الموضوع لمدة سنة وشهرين بالضبط من تاريخ تقدم أهله لي ولم يحدث أي تغيير. مع العلم بأنه تقدم لي أكثر من شاب ورفضت؛ لأنني أحب هذا الشاب ولا أريد التخلي عنه، وهو لا يريد التخلي عني، بل يحدث والديه عني، وأسمعه بأذني، وسمعت مرة والدته وهي تقول له إن الموضوع لا يستحق أن يكون هناك مشاكل بينه وبين جده بسبب رفضه لي، وقال لها: بل هناك مشاكل؛ لأنني أحبها وقد وعدتها بالزواج، ولن أخلف وعدي، وهي رفضت الكثير من أجلي. وقال أيضا إن بنات الناس ليست لعبة بيده!
المهم أن والده قبل أسبوعين ذهب وسأل عن أهلي وقالوا له بأننا لسنا عبيدا، إلا شخص واحد ـ وغير متأكد ـ قال بأننا عبيد.
هذا مختصر القصة، والمطلوب هو حل لهذه المشكلة، وأتمنى لو تعطوني أسلوبا أقوله للشاب الذي أكلمه؛ لكي يقنع به والده. وأتمنى الرد علي بأسرع وقت ممكن.

الإجابة
نشكرك على ثقتك بالموقع، ونسأل الله لك العون والتوفيق.
وبالنسبة لسؤالك فهو يتناول مشكلة مهمة، ولها أثر كبير على مستقبل حياتك، ولذا ليس الحل هو مجرد إقناع والده، وإنما يكون بدراسة الموضوع من كافة الجوانب وبشكل مقبول من كافة الأطراف المعنية، وإذا استخرتِ الله، فإنَّ الله سوف يقدر لك الأفضل مستقبلاً، وعليه نقترح ما يأتي:
أولاً: أن تستخيري الله وتتوجهي إليه، بحيث يقدر لك الخير ويسهل الأمر الذي فيه صلاحك دنيا وآخرة.
ثانياً: أن تكون علاقاتك بالآخرين مبنية على أساس شرعي سليم، فلا تكوني علاقات غير سليمة وتبني حياتك على علاقات محرَّمة.
ثالثاً: يفترض أن يقوم الشاب باختيار رجال أفاضل لهم معرفة بالأنساب يقنعوا والده بصحة نسبكم ويدلونه على صالح ابنه.
رابعاً: تأخر خطبته لك وزواجه منك دليل على عدم قبول أهله لهذا الموضوع، وعدم قدرته على إقناعهم. هذا دليل على عدم إمكانيته في تحقيق أحلامك، ولذا لا أرى أن تبقي معلقة به، فإذا تقدَّم لأهلك شاب متدين ومناسب واقتنع به أهلك، فاستخيري الله لكي يقدر لك الخير ولا تبقي معلقة.
وفقك الله وسدد خطاك.