الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

أنا فتاة على قدر من الجمال، ملتزمة بدروس الدين، وأحفّظ القرآن للأطفال، وأدعو دائما: "اللهم ارزقني زوجا صالحاً". لكن مشكلتي أني أريد زوجا ملتزما جداً، لكي يعينني على طاعة الله، لا يبعدني عن الله. ويأتي الخطاب ولكني لا أريد إلا أن يكون إمام جامع ـ مثلا ـ أو متدينا على الأقل، وأمي حزينة من ذلك.. وأنا أقول في نفسي: لولا أمي فلا يهمني إن تزوجت أم لا!
والآن أتاني شاب طائع لله، ولكنه ـ على ملاحظاتي ـ ليس ملتزما، ولست مضطرة لقبوله، ولكن أمي تضغط علي، مع العلم بأن مواصفاته عادية. فماذا أفعل: أأقبل به أم أرفضه؟ الرجاء مساعدتي؛ فأنا لا أريد أن يعوقني عن العبادة والعلم..

الإجابة
نشكرك على ثقتك بالموقع، ونرجو الله أن يوفقك ويحقق آمالك ويسدد خطاك.
وما ذكرت في سؤالك عن رغبتك في زوج صالح يعينك على طاعة الله والدعوة إليه؛ مطلوب رائع وهدف سام تسعى له الفتاة المسلمة، ونرجو الله أن يحققه لك. ولكن قد لا تتحقق كل الشروط.. والمهم أن تتوفر الشروط الأساسية وهي الدين والخلق، فإذا توفرت واقتنع أهلك به تستخيرين الله بدعاء الاستخارة الوارد في كتب الأدعية، فإذا ارتحت لذلك وإلا أشعري والدتك بأسلوب حسن؛ لأنها حريصة على زواجك وعلى سعادتك.
والذي أؤكد عليه أن تفكري بعمق فيمن يتقدم لك، فلا تتعجلي في قبول من لم تتوفر فيه الشروط الرئيسية، ولا تفرطي فيمن تتوفر فيه، فإذا أقدمت فتحملي ما ينتج من اختلاف في الطباع وأسلوب التفكير.
وأهم معين لذلك هو التوجه إلى الله بالدعاء أن يرزقك الزوج الصالح، ثم الاستعانة بالأخوات الصالحات؛ لكي يساعدن في توجيه الصالحين لك.
وفقك الله وسدد خطاك.