الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
مشكلتي أتلعثم بالحديث قد أسبق حرف على حرف وأصيب بالإحراج أمام الجميع حتى بعالم المنتديات بردود والمواضيع اسبق حرف على حرف مثلا أريد أن أكتب استشارة لا أعلم هل هي من العجلة أو شيء آخركيف أتخلص من هذه المشكلة المحرجة؟

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
حياك الله أختي الفاضلة سان .. ومرحبا بك .
غاليتي .. مشكلة التلعثم لها عدة جوانب, فمعرفة السن الذي ظهرت به والظروف المحيطة في ذلك الوقت من ضغوط ومشاكل و ..
بالإضافة إلى أماكن ظهورها, أمام الناس عموما؟ أم أمام أشخاص معينين ؟
هل يرتبط ذلك بمشاعر خوف أو قلق ؟
كل تلك الأسئلة تساعد على التعرف أكثر عليها وعن جذورها .
وعموما .. أنصحك أن تحاولي التركيز في الكلمات أثناء نطقها وكذلك أثناء كتابتها .
استشعري بكل حروفها وركزي عليها واجعلي انتباهك منصبا على الحروف .
كلما زدت تركيزك كلما سيطرت على سرعتك وعلى مخارج الحروف تدريجيا, فلا تستعجلي في إخراج الكلمات ودققي على حروفها .
إذا شعرت بالخوف أو القلق في بعض المواقف فلا تستعجلي الحديث بل خذي أنفاسا هادئة وبشكل بطيء ثم ركزي وتحدثي .
سجلي كل المحاولات التي تنجحي في التحدث بها بالطريقة الصحيحة لتزيد من ثقتك بنفسك وتجاهلي التي لم تنجح .
وتذكري أن العجلة والقلق تزيد من التلعثم وإبدال الحروف, فحاولي تجنبهما .
دعواتي لك بالتوفيق .