الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » الزوجة وهاجس الطلاق

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
صديقتي ورفيقة دربي حفظها الله متزوجة منذ خمسة أشهر من شخص ذو أخلاق حميدة ولكنه:
1/ متهاون بالصلاة وعلى الأصح صلاة الفجر لا يؤديها.. فعملت على نصحه فيقول لها أنه صلى بالمجلس.
2/ كثير السفر داخل المملكة العربية السعودية ويعمل على وضعها عند أهلها قرابة الأسبوع من كل شهر.
3/منذ ليلة الدخلة إلى الآن لم يعاشرها.. مع العلم أنها بذلت قصارى جهدها بالتجمل له ولكن لم تصل إلى نتيجة.
الآن ذهبت إلى أهلها.. بعد طول نصح.. وحاولت الاتصال به ولكنه مغلق الجوال.
فهل تنصحونها بالرجوع له؟
وما هي الأساليب المناسبة لنصح وتوجيه هؤلاء الفئة من الرجال؟

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
أختي العزيزة أحيي فيك حرصك واهتمامك بصديقتك
وشعور التضامن والجسد الواحد الذي تنطلقين منه
أختي الحبيبية أرى في سطورك الدقيقة اهتماما بالغا بالمشكلة وعقلية علمية مقننة.
أرى تنفسا تذوب بحثا عن أدق التفاصيل التي يحتاجها الآخرون
وأرى أختا تحمل الهم وتتحمله بل وتقوم بمسؤولياته جميعا دون صاحبته
أولى المشكلات في هذه الرسالة ( أنها ليست مشكلتك)
أختي أخاطب فيك عقلا واعيا ونفسا مهتمة أن من أهم الأسباب التي أدت عدم المبالاة والتصرفات غير الجيدة من شبابنا الصاعد هو تحملنا المسؤولية عنهم ( حبا) لكنهم رموها على كواهلنا وفروا
الطريق الحقيقي للوصول للحل لصديقتك هو أن تتحمل هي مسؤولية مشكلتها
فضلا ابتعدي عن الالتصاق اليومي بها وترك المساحة لتبث الأنين والشكوى في سمعك فتمرضك
دعيها تتحرك بنفسها فشخصية قادرة على الزواج هي قادرة على اتخاذ الخطوات
لك أن توجهيها فقط لكن لا تحملي عنها العبء
فالنصيحة التي تقدم على طبق من ذهب دون أن يتعب صاحبها فيها سيزهد حتما بعد فترة وحينها ربما تنقلب عليك بأنك سبب فشلها بآرائك
انصحيها أن تهاتف شيخا من أجل قضية الصلاة ومستشارا نفسيا وهم كثر من أجل قضية عدم المعاشرة
دعيها تخاطب أهلها أن يقفوا معها بآرائهم وخطواتهم ولا تظل هي تتخبط فتخرج من بيتها ثم تتصل به لتراضيه – ما هذا العبث بقيمة الحياة الأسرية واستقرارها
أراها شخصا مدللا وربما أصغر منك بفارق في الزمن اعتادت العشوائية والتصرفات النزقة وظنت أن الزواج كذلك
وسأعطيك بعض الإشارات إكراما لحرصك واهتمامك -على أن تقدميها لها كإشارات وليس كخطوات تتابعينها فقط من بعيد
كيف يستقيم وصفها لشخص بالأخلاق الحميدة ومتهاون بالصلاة بل لا يصلي الفجر
ألا يدل ذلك على شخصية لا تحسن التقدير وتقييم الأشخاص
لا يستقيم أبدا أخلاق دونما صلاة يا أختي فلتتأمل في حكمها عليه - ولتستشر شيخا فإن كان يدخل في دائرة التهاون فالأمر بسيط وربما بطيب العشرة يعدل الله الحال أما الترك الكلي للصلاة فالأمر خطير إنه يتعلق بإسلام وكفر فلتسأل المختصين لتضع قدميها على بينة وأرشح لها الشيخ المصلح نظرا لتعمقه في القضايا الزوجية والأسرية بالإضافة للعلمية
- قضية السفر هل هي لعمل هل كانت واضحة من أيام الخطبة هل أهله يعرفون وما موقف أهلها من مكوثها عندهم وهل يعطيها مصروفا في تلك الفترة أتوقع الأمر يحتاج لدقة وعمق
- قضية الاتصال الجنسي جدا خطرة قد يكون مربوطا بسحر وقد يكون لديه مشاكل صحية وقد يكون لديه عقد نفسية وربما مشاكل أخلاقية هذه القضايا تحتاج لمختص في الأمور الجنسية والتناسلية وكذلك النفسية حتى يتم اكتشاف السبب وإن أشار عليها الشيخ في قضية الصلاة بالرجوع فلتبدأ خطواتها هنا بالعلاج معه بشكل فردي وإذا لم ينفع تدخل أحد العقلاء من أسرتها أو أسرته
- سؤالك عن الأساليب المناسبة للنصح والإرشاد - لن تجدي أفضل من أمره سبحانه وتعالى في الآية الكريمة (وادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة) وهنا تنبيه أن الحياة الزوجية لا تعني أن تدخل الزوجة زوجها مظان التعطيل وفق ما تريد بدعوى النصيحة.
فأمور الدين لا خلاف عليها
لكن النظرة للحياة وطريقة التعامل ونحوها إن لم تحوي محظورا فهي حرية شخصية عليها أن تتقبله كما هو لا أن تديره على مزاجها
وفقك الله لكل خير وأحيي فيك اهتمامك وحرصك
لك من الله وافر الثواب