الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله..
أنا إنسانة اسمي في الحياة  متفائلة أعيش في مجتمع مثل البشر.
مشكلتي أنا فتاة جدا خوافة من الظلام والأصوات والحمامات، ورغم أني أصلي وأذكر الله ولكن أخاف كثيرا  ماذا أفعل بعد التمسك بالله؟
وأيضا أنا لم أتزوج حتى الآن وأنا أكبر أخواتي جسمي ضعيف ولدي قصر ماذا أفعل؟
وأحب أن أسأل كيف أقدر أصل إلي إيميل استشارية  خاصة بالأطفال حتى أخبرها عن طفلتي؟
أرجوكم  ساعدوني.

الإجابة
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
في البداية أشكر لك تواصلك عبر موقعنا الإلكتروني وشاكره لك ثقتك بنا.
عزيزتي:
لقد سررت برسالتك لما فيها من تفاؤل وحبا للعبادة وفقك الله لكل خير وسدد خطاك.
رسالتك تتضمن  محورين:
الأول: هو خوفك من الأماكن المظلمة والحمامات التي قد تكون نتيجة لخبرات سابقة مررت يها أثناء مراحل حياتك المختلفة.
عزيزتي:
في البداية سوف نتعرف على الخوف هو شعور قوي ومزعج تجاه خطر ما حقيقي أو خيالي لا يتصل بالواقع بأي شيء قد يكون من نسج خيال الشخص وينقسم الخوف إلى قسمين:
خوف موضوعي: هو الذي ينشأ عن مواقف تهدد الإنسان بأخطار حقيقية مثل الخوف من الحيوانات المفترسة.
خوف غير موضوعي: هو الذي ينشأ من مخيلة الشخص نتيجة خيالات لاشعورية لديه من مواقف لا تهدد حياة الإنسان بأخطار حقيقية كالخوف من الظلام والأماكن المغلقة.
عزيزتي:
هذا يدل على أن مخاوفك ما هي إلا أوهام نسجها خيالك وجعل منك أسيره لتلك المخاوف وتنغص عليك حياتك, إن خوفك ليس من الظلام ولكن خوفك من الأشياء التي ممكن أن تحدث في الظلام مثل أن يكون هنالك وحوش أو أشخاص معك في المكان المظلم يهددونك.
وخوفك غير المنطقي يمكن المخاوف منك ويجعلها  تكبر بداخلك مما يجعلها تنغص عليك حياتك.
عزيزتي:
ومن أجل السيطرة على الخوف تحتاجين لتدريب نفسك تدريجيا على أن هذه المخاوف ما هي ألأوهام ولا أساس لها من الصحة.
كما يقول المثل ( داويها بالتي كانت هي الدواء ) بمعنى أنا أخاف من الظلام والأماكن المغلقة مثل الحمامات أذا سوف أتحدى الظلام  وتلك الأماكن وأجلس بمفردي لمدة خمس دقائق في الظلام وأراء ماذا سيحدث لي وسوف تري لن يحدث لك شيء إذا المرة القادمة سأظل في الظلام لمدة عشر دقائق وهكذا في كل مرة أجل الوقت أطول حتى يتلاشى من قلبك الخوف تدريجيا بأذن الله.
أختي الفاضلة:
المحور الثاني من رسالتك:
يتعلق بقصر قامتك ونحف جسمك فهذا من خلق الله ولا يؤثر على شخصيتنا أمام الآخرين ما لم نقلل من شأن أنفسنا أمامهم لأن الآخرين ينظرون لنا من خلال نظرتنا لا أنفسنا
وبخصوص تأخر زواجك فهذا مكتوب من الله ( وعسى أن تكرهوا شيئا هو خير لكم) ونحن لا نعلم أين الخير فادع الله أن يرزقك الزواج الصالح وأن يرضيك بمن ترضين دينه وخلقة.