الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام علكم ورحمة الله وبركاته..
أنا اختبرت حاسب عملي، وأنا في الاختبار وأنا أكتب لكن مثلا أسمع مثلا مربع نص من بنت إلي جانبي فأذكر أني ما فعلت فأذهب أفعل ومثل هذا فهل هذا يعد غشا أم لا؟؟
لكن أنا شعرت في نفسي في الاختبار أني قمت بالحل ما أهتم هل هذا غش أم لا؟
ويوم أن رجعت البيت قمت بمراجعة نفسي ما الذي صار في الاختبار، هل سمعت من أحد خطوات عمل مثلا ارتباط تشعبي وخطواته؟ هناك أشياء ما أدري هل أنا سمعتها مثل الخطوات؟ أنا ما أدري ما الذي فعلته من نفسي أم لا؟
وذكرت أني ما كنت أناظر ورقتي كثير فقلت ما أنا متأكدة هل اعتمدت على احد أو على ما أسمع من البنات مثل
أصبح أحل وأسمع شيئا وأذكر أني ما فعلته فأذهب واعمله، وسمعت من البنت جانبي كلمة تنسيق فاستخدمت تنسيق هل يعد غشا؟
أنا سمعت أني ما طلبت من أحد مساعدة ما يعد غشا أنا ما طلبت المساعدة من التي بجانبي الاثنتين فواحدة متأكدة أني ما طلبت منها شيئا الثانية احترت بدأت أقول في هذا اليوم كلامي معها ومزحتي أخاف قلت لها غششيني أو قلت لها بمزح، أنا ما كلمت البنت لا قبل الاختبار ولا بعده لكن قلت إن رأيتها لكن والله أشك قلت لماذا البنت في قاعة الاختبار قالت ونحن نختبر (بنات الألوان تنسيق ونوع الخط وردارت) أخاف أني طلبت منها.
أنا ما أدري هل البنت كانت تقصدني يوم قالت بنات أم لا؟
ملحوظة:
أنا مذاكرة جيدا للاختبار ووضعت في أذني منديلا كي لا أسمع شيئا وما أفاد، أنتم تقولون الوسواس القهري تكون متأكدة أنه صح لكن أنا ما أشعر أني متأكدة، أريد حلا .
أنا حزينة جدا والله أني أبكي وأضرب نفسي من القهر أريد حلا.
بالنسبة هل نظرت جهة من بجانبي أم لا ؟ نظرت نظرة ليست تدقيق نظرة عادية سريعة فقط هذا الذي أذكره فقط ما أذكره أني رأيت البنات وهم يشتغلون يعني رأيت عملهم بالجهاز لكن ما رأيت وهم يشتغلون وهذا الأهم
لكن أنا أقول ليس مهما أهم شيء الخطوات كيف يعملون ما رأيتهم أنا متأكدة أني ما رأيت أحدا يعمل الخطوات متأكدة كان السماع هو المشكلة أشعر عندما فكرت هل رأيت البنات وهم يعملون الخطوات العمل جاء على بالي والبنت التي بجانبي وضغطت على تنسيق أنا أقول هذا من نفسي وأخاف في نفس الوقت نفسي تريد أن تبرر كي أقول ما غششت وأرتاح أشيروا علي.
أشعر أني بدأت أشك في الكلام الذي أكتبه فهل هو صدق أم لا؟ نفسي تريد تبرر كي ترتاح. أنا الذي كتبته وضغطت لكن الخوف هو الذي جعلني أذكر مثلا شعار أو صورة؟ أخاف سمعت ثم تذكرت.
ما أدري هل أحد أشار لي على جهازي أم لا هذا تخيل؟
هل يوم كتبت العنوان من نفسي أم سمعت العنوان وكتبته ما عدت أدري شككت من قلبي؟
تذكرت شيئا جاء على بالي في الاختبار أنني تذكرت الصورة التي جاءت بالاختبار وأني رأيتها أكثر من مرة فخفت أن أكون رأيتها في أجهزة البنات في الاختبار أنا خفت أن أكون رأيت البنت كيف أخرجت القصاصة الفنية من الجهاز لأن أنا ما تدربت على هذا في البيت وهذه مكانها يختلف. ما أدري أخاف أن أكون رأيت البنت وغششت أنا واجهتني مشاكل وأنا أختبر بدأت أسمع إجابات من بعدها وكل شيء اختلف علي.
أنا عندما أسأل نفسي غششت أم لا؟ ما أعرف الإجابة نفسي تقول غششت منذ أن بدأت تسمعين ولا تهتمين وتعملين ما تسمعينه!!!

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
• أرجو من الله لك التوفيق...
• يبدو لي أنك تحبين "الثرثرة"، وهذا أمر مألوف إلا أنه ليس صحياً...
• فكري بأمور كبيرة...
• ابتعدي عن التفكير بالغش، والحيل، والأوهام.
• عيشي حياة بالغين واقلعي عن الأوهام والترهات والتفكير بصغائر الأمور...
• لا تفكري كثيراً بالأشياء الصغيرة التافهة.
• تجنبي الإصغاء للآخرين.
• اهتمي بنفسك وركزي على عملك الخاص.
• لا تستمعي لأي شخص يتكلم بجانبك، وثقي أنه لن يفيدك ولن يضرك.
• ركزي على قدراتك الذاتية وقولي لنفسك: "أنا فاهمة الموضوع وأستطيع الحل بالاعتماد على الله ثم على نفسي، أنا ذكية وشاطرة وقادرة على حل كافة الأسئلة بمفردي..."
• أزيلي فكرة الغش من رأسك.
• كوني صادقة مع الله ومع نفسك ومع الناس...
• لا تطلبي المساعدة من أحد فيما تستطيعين أن تفعليه بنفسك...
• أكثري من ذكر الله وتلاوة القرآن الكريم.
• مارسي نوعاً من الرياضة البيتية التي تقدرين عليها...
• راجعي طبيباً نفسياً إذا كان لديك في المنطقة طبيب معروف بتقوى الله.
• أنا لا أعتقد أنك مصابة بأي مرض عضوي ولا نفسي ولكنك "تحبين الثرثرة"...
• كفي عن الكلام الكثير.
• اجتهدي في قيام الليل والمداومة على الأوراد القرآنية والنبوية...
• قللي عدد الصديقات اللواتي تقابلينهن...
• كوني جدية وجادة في طلب العلم...
• لا بأس عليك بعون الله...
وفقك الله وإيانا لما يحبه ويرضاه من القول والعمل والهدى...