الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات ومشكلات الأسرة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أنا أختي في سن المراهقة في عمر 12 وقد أتعبتني من التفكير، أريد أن أستشيرك كيف أتعامل مع أختي وما هي أفضل طريقة دون أن أجرحها.
اكتشفت قبل كم يوم بأنها تأخذ صورنا وتطبعها وتري صديقاتها في المدرسة وأيضا عمتي رأتها مرة ترسل صورة عمتي لأحد صديقات أختي وأنا أخشى أن في يوم من الأيام تقع هذه الصور في يد الشباب، لا أدري كيف أكلمها وأخبرها بأن لا تعطي صورنا لأحد، وأيضا هناك مشكلة أخرى فهي متأثرة بأختي الكبيرة كثيرا لأن لديها صديقات كثيرات ويحبونها.
وأختي الصغيرة تريد أن تصبح مثل أختي الكبيرة أن تكون اجتماعية ويصبح لديها صديقات كثر ويحبونها.
لذا أختي الصغيرة صديقات كثر لكنها تفقدهم ولم يبقى لديها سوى صديقة واحدة.
وأختي الصغيرة متعلقة بها كثيرا تخشى أن تفقدها مثل الأخريات وفي مرة عمتي الصغيرة التي في سن أختي الصغيرة كلمت صديقة أختي وأختي غضبت لأنها لا تريدها أن تصادق صديقة أخرى غيرها.
أخبرني كيف أنصحها بالتعامل مع الناس وكيف تكسب صديقات كثر بطريقة جيدة.

الإجابة
الأخت خلود نشكر لك ثقتك في موقعنا وتواصلك معنا ونسأل الله لك التوفيق لكل خير.
فيما يتعلق بأختك الصغيرة والتي هي في بداية سن المراهقة فهي تحتاج إلى عدة أمور:
أولاً: القدوة الحسنة من الوالدين, والأخوات المعلمات,
ثانياً: الصداقة مع الأم؛ أو الأخت الكبيرة فلا تفرض الأم على البنت ما تريد، ولكن توجّهها وترشدها، وتحاول إقناعها، وتغير طريقة التعامل معها التي كانت في مرحلة الطفولة، سواء ما يتعلق بـدراستها، أو ملابسها، أو برنامجها، أو صداقاتها وعلاقاتها، أو حتى بالأخطاء التي يمكن أن تقع فيها البنت في هذه المرحلة.
ثالثاً: الاعتراف بالبنت من خلال:- الثناء على شخصيتها، وعلى إنجازاتها، وعلى الجوانب الطيّبة عندها.
رابعاً - احترام خصوصيّاتها، وشخصيّتها. -
خامساً: المراقبة الذكيّة الحذرة، خصوصًا حينما تلاحظ الأم تغيّر سلوك البنت أو تغيّر نوع الصديقات التي تقيم معهن العلاقات، أو كثرة إدمان البنت على استخدام الهاتف، أو كثرة خَلْوتها في الغرفة بمفردها.
سادساً: معالجة الأخطاء التي تقع فيها البنت بحكمة ولباقة، وعدم التحقير، أو التقريع المستمر، أو القسوة المفرطة.
سابعاً: لا مانع من تنبيهها على أخطائها مباشرة بالطريقة التي تفهم منك أنك تحبينها وتسعين لمصلحتها.
نسأل الله أن يقر عينك بصلاحها وهدايتها إنه سميع مجيب.