الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » التقصير والإهمال في الحياة الزوجية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أسعد الله أوقاتكم بكل خير.
أود المساعدة في كيفية التصرف مع زوجي، فأنا متزوجة من أربعة أشهر وكم أسبوع، زوجي عمره 27 سنة وهو ابن خالتي، نعيش يا رب لك الحمد والشكر بكل سعادة وهناء، لكن المشكلة أنه زوجي من أدنى خطأ مني أو تقصير، يتهيأ له أنه سعادتنا إلي نحن نعيشها بدأت تنتهي وبدأت الحياة الزوجية التي نسمع عنها أنها كلها مشاكل و..و.. و الخ
يعتقد أنه السعادة فقط بالبداية وبعدها بفترة تبدأ المشاكل والتقصير، عنده تصور سيئ عن النساء أنهم كلهم مقصرات مع أزواجهم ونادرا من تكون ملبية لكل طلبات زوجها، أكثر من مرة أخبرته أكون متفائلة.. لأن كل ما تفكر فيه سيحصل وأذكره بالحديث القدسي أنا عند حسن ظن عبدي بي ... الخ
وأذكره أني بشر لا بد وتأتي فترة وأقصر بسبب مسؤولية الأولاد بإذن الله مستقبلاً.
والمعروف أن المشاكل الزوجية وارد حصولها ليست شيئا غريبا، وهو يرفض يقتنع بهذا الكلام ويقول لي لا ما أريد تصير مشاكل، ويصير بقلبي عليك شيء أو أجرح أو أجرحك أو .. أو، أرهقني تفكيره المتشائم، لدرجة أحس أني صرت أفكر بنفس تفكيره، وخائفة أن هذا السبب ممكن يعمل مشاكل كثيرة بيننا، وأنا يشهد الله علي أني أبذل قصار جهدي لإرضائه وكذلك زوجي يعترف بهذا الشيء لأن كلامه أحياناً أضغط على نفسي كي لا أقصر ويقول بينه وبين نفسه مثل ما توقعت هو مقصر معي في أشياء لكن ما تشاءمت مثله أنا أعرف أنه بشر
وهذا شيء طبيعي ما في أحد كامل وأتغاضى عن تقصيره لسلوكه الحسن معي وأقول غدا يعوضني، أوقات يحز بخاطري لأني أضغط على نفسي ومن أدنى زلة، يغضب مني حتى لو على سبب تافه وأنا إلى غلط معي أخطأ فادحة وما تكلمت تغاضيت عنها لأني أريد حياتنا تستمر وما أحب المشاكل، وأعرف لو ناقشته بشيء راح يقلب لي الوضع ويصير هو الضحية وأنا الشريرة ويحتال علي أنت فهمت غلط ويصير أشتغل بحكاية ثانية.. كيف أني أراضيه وأقنعه أني أنا كمان أحبه، لأن واحد من إخوانه عنده مشاكل بينه وبين زوجته للسماء، وشيء من مشاكلها مع زوجها أنها تحب الإنترنت بشغف لدرجة أنها مقصرة ببيتها وبنتها..
فجاء يوم من الأيام اتفقنا على موعد نطلع فيه من البيت
أنا طلبت منه ساعة كي ينهي عمل مهم عندي قال لي طيب وطلع من البيت رجع قبل الوقت المحدد الذي بيننا وأول ما دخل مع الباب ورآني على اللابتوب غضب مني مرة
ما الذي جاء بباله أني بدأت أصير مثل زوجة أخيه وأنشغل بالإنترنت وأهمله غضب مني مرة ورمى علي كم كلمة أنا لما رأيت الوضع هكذا قمت من عنده لغرفة ثانية كي لا تصير الأمور أسوأ وقلت له إني باقي ما خلصت وغضب أكثر، أنا كنت أعمل عملا خاصا له ببالي أريد أن أسعده وأفاجئه بها
ما أعرف كيف وصادف أنه عرف أنا ماذا أعمل وسكت ما عاد ناقشني وكأنه أحرج من نفسه ولما رجعنا اكتشفت أنه نسي أني طلبت منه ساعة للعمل الذي كنت أريد أنهيها وقال لي كذلك، أخي يقول أول ما تزوجت كانت زوجتي جنة وبعد سنة بدأت المشاكل بيننا.
تضايقت كثيرا وقلت له ليس شرطا أي شيء نسمعه من الحياة الذي حولنا ممكن تصير عندنا بعد لكن شكله ما استوعب الكلام لأنه بعد كل فترة تتكرر نفس حكاية هذا التشاؤم وأنه الحب التي بيننا ممكن ينتهي بسبب مشكلة أو خلاف طلب آخر صغير أود منكم نصيحة لي لأعيش حياة زوجية سعيدة بحكم أني مازلت مبتدئة ولا أملك الخبرة
آسفة على الإطالة فقط أردت توضيح قصدي بقدر الإمكان
وجزاكم الله كل خير وجعله في ميزان حسناتكم لمنحكم لي جزء من وقتكم الثمين ومساعدتي. دمتم برعاية الله

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
حياك الله يا أم عبد الرحمن بموقع لها أون لاين..
تميزت غاليتي بنقاط إيجابية في سعيك لحل المشكلة لتعديل وتصحيح أفكاره وما يعتقده تجاه ذلك بدعوتك له لإحسان الظن، وتبصيره بأن المشكلات ملح الحياة، وتفكيرك الذي ينم عن وعي منك وبصيرة حول طبيعة حدوث المشكلات والتكيف معها وليس علامة على انتهاء وهدم الحياة الزوجية.
ولو تأملنا غاليتي مصدر التعاسة من نسج تفكير السلبي والحكم المترجل تجاه الأمور واستباق الأحداث الجالبة للبؤس فبمجرد تغيير التفكير للإيجابي وبوعي كان مصدرا باعثا للسعادة.
فمشكلته الصورة الذهنية والتأثر بالمحيطين به انعكست سلبا على علاقته معك عند حدوث مواقف.
فاستمري بروح متفائلة واثقة بربها بسلك نفس طريقتك في تعديل أفكاره وترجميها عملياً، ولا تهتمي ويضيق صدرك عندما يكرر ما يدور بذهنه، وعندما ينسى أو يقصر ذكريه بلطف ورفق..
ومع مرور الوقت سيكتشف أن ما يفكر به ليس له أساس من الصحة وسيعيد تبني صورة طيبة تجاهك بإذن الله..
آمل أن أكون أفدتك غاليتي
أقر الله عينك وأسعدك في الدارين.