الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات والحب

السلام عليكم ورحمة الله..
تخلى عني حبيبي يوما من الأيام فضللت أطلب رضاه مدة عام كامل عندها قرر العودة إلى ولكن بشروط تعسفية ولأول خطأ قرر أن يهجرني مرة أخرى.
هل أعود للتودد إليه وطلب رضاه أو أهجره كما فعل معي؟ وما هو رد فعله إذا أنا هجرته؟

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
شكرا لك أيتها الأخت السائلة وأسأل الله أن يوفقنا وإياك ويهدينا سواء السبيل ويجعلنا جميعاً ممن تاب وأناب وأستعد ليوم الحساب.
•        سؤالك يحتاج إلى المزيد من التوضيح والشرح، فهو مبتور جداً ولا أخال أن مستشاراً عاقلاً يعطيك جواباً شافياً واستشارة دقيقة تتناسب مع هذا السؤال.
•        أريد أن أعرف نوع العلاقة التي تربطكما؟
•        هل هي علاقة صداقة؟ هل هي علاقة زواج شرعية؟ هل هي علاقة اجتماعية؟ أم ماذا؟
•        إذا كانت العلاقة شرعية سليمة صحيحة، وكنت أن السبب في "القطيعة" و "المقاطعة" فلا بأس أن ترجعي له.
•        إذا كانت العلاقة غير ذلك، فأرجو أن "تتقي الله في كل أحوالك، وأن تعلمي أن الله رقيب عليك، وأن عليك من الله رقيب وعتيد من الملائكة الكرام الكاتبين الذين يعلمون ما تفعلين"، فعليك بالتقوى والعودة والإنابة إلى الله.
•        لا داعي أن تطلبي رضاه، بل اطلبي "رضا الله تعالى"، وقولي دائماً: "إلهي أنت مقصودي ورضاك مطلوبي" واعني وافهمي ما تقولين، تنقاد لك الدنيا، بعون الله وتوفيقه، وإياك أن تفعلي خلاف ذلك...
•        إذا وقعت في خطأ آخر وتركك "حبيبك" فوراً، وهو يعلم أن "كل ابن آدم خطاء، وخير الخطائين التوابون" وأنه "التمس لأخيك سبعين عذراً" و "لعل له عذراً وأنت تلوم"، فمثل هذا الشخص لا يصلح ابتداء أن يكون صديقاً...
•        اتركيه خيراً لك، ولا تخطبي وده، ولا تتوددي إليه، ولا تتعلقي به.
•        تعلقي بالله ذي الجلال والإكرام، وتمسكي بأهداب الفضيلة، وأذكرك بقول بشار بن برد:
إذا كنت في كل الأمور معاتباً          صديقك لم تلق الذي لا تعاتبه
فعش  واحدا أو صل أخاك فإنه       مقارف ذنبٍ مرة ومجانبه
إذا أنت لم تشرب مراراً على القذى.. ظمئت وأي الناس تصفو مشاربه
إذا  الملك الجبار صعر خده           مشينا إليه بالسيوف نعاتبه
وجيش كجنح الليل يزحف بالحصى  وبالشوك ، والخطي حمر ثعالبه
غدونا له والشمس في خدر أمها     تطالعنا والطل لم يجر ذائبه
بضرب يذوق الموت من ذاق طعمه  وتدرك من نجى الفرار مثالبه
كأن مثار النقع فوق رؤوسنا         وأسيافنا ليل تهاوى كواكبه
بعثنا لهم موت الفجاءة إننا           بنو الملك خفاق علينا سبائبه
فراحوا  فريقاً في الإسار ومثله              قتيلٌ ومثل لاذ بالبحر هاربه
وأرعن يغشى الشمس لون حديده    وتخلس  أبصار الكماة كتائبه
تغص  به الأرض الفضاء إذا غدا    تزاحم  أركان الجبال مناكبه
وليلٍ دجوجي تنام بناته               وأبناؤه من هوله وربائبه
حميت به عيني وعين مطيتي                لذيذ الكرى حتى تجلت عصائبه
وماِ تر من ريش الغطاط بجوه               خفي الحيا ما أن تبين نصائبه
قريب من التغرير ناء ٍ عن القرى    سقاني به مستعمل الليل دائبه
حليف السرى لا يلتوي بمفازةٍ               نساه ولا تعتل منها حوالبه
أمق ُ غريريٌ كأن قتوده              على مثلثٍ يدمى من الحقب حاجبه