الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم
أرجو منكم مساعدتي فأنا في حيرة كبيرة من أمري!
أنا فتاة في 24 من عمري وحاصلة على بكالوريوس ودراسات عليا بالجامعة وأعمل في وظيفة جيدة والحمد لله.
تقدم لي شاب عن طريق أحد الأقارب هو ميسور الحال ماديا ومتدين ومهذب وتم التعارف بيني وبينه والعائلة هو ليس هناك ما يعيبه كما أن والدته امرأة طيبة القلب ولكني لم أتوافق في الحديث معه ولا يوجد اهتمامات مشتركة لا أشعر بأي انجذاب نحوه علما وكانت هذه المرة الأولى يتقدم لي شاب صليت استخارة وبعدها انتهى الموضوع حيث لم أشعر بالراحة ولا القبول.
قد أكون تسرعت في القرار ولكني لما أردت أن اجعله ينتظر دون فائدة وبعد مرور شهرين ونصف حاول أن يتقدم لي مرة أخرى وفي هذه المرة نصحني الجميع بإعطائه فرصة أخرى لأنه إنسان جيد وهذا رزق أرسله الله لي بالخير ولكني ما زلت مترددة جدا وأخاف أن أوافق وأنا غير مقتنعة به لمجرد إرضاء أهلي هل أعطيه فرصة أخرى للتعرف عليه من جديد أم أقوم بإنهاء التعارف علما بأن هذه هي المرة الثانية.

الإجابة
الحمد لله والصلاة على رسول الله ومن والاه وبعد
وعليك السلام ورحمة الله وبركاته،
وأسأل الله تعالى أن يكتب لك الخير حيث كان وأن يرضيك به، وأن يشرح صدرك لما يحبه ربنا ويرضاه.
الأخت الكريمة، إن قرار الزواج إنما هو قرار مصيري، يحكم حياتنا لفترات طويلة، وربما يغير هذا القرار مصائر الكثير من الناس، سواء أكان هذا التغيير للأفضل أم لا. لكن الناس جميعا بعد أن يتخذوا هذا لقرار تتحدد طريقتهم في الحياة، وبناء عليه تبنى سعادتهم أو شقاؤهم .
لذلك كان لزاما علينا أن نتمهل ونتريث قبل اتخاذ هذا القرار، وأن نفكر بعقولنا قبل قلوبنا، وأن نقارن بين إيجابيات وسلبيات الطرف الآخر قبل المضي قدما في الارتباط به .
ولا شك أن الإنسان يظل مترددا لفترات طويلة قبل أن يشرع في الارتباط، وتظل سمة التخوف والقلق هي المسيطرة على عواطف الإنسان والموجهة لها، فتارة يشعر الفرد فينا أن هذا الطرف هو الشخص الأنسب له، وتارة يشعر أنه أبعد ما يكون عن أحلامه وخيالاته التي بناها والصورة التي رسمها لشريك حياته .
وهذا أمر طبيعي . يمر به معظم الناس . وبالتالي فإن ترددك تجاه قبول هذا الشاب أو رفضه لهو أمر طبيعي .
قالوا:صحك هنا بحديث النبي صلى الله عليه وسلم – والذي من المؤكد أنك قرأته قبل ذلك – " إذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه فأنكحوه، إلا تفعلوا تكن فتنة في الأرض وفساد . قالوا : يا رسول الله ! وإن كان فيه ؟ قال : إذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه فأنكحوه. ثلاث مرات " [ صحيح الترمذي ] .
لذلك أختي الكريمة أنصحك بما يأتي:
أولا: إعطاء فرصة لنفسك للتفكير في الموضوع بشكل جيد، ومن جميع جوانبه، بعيدا عن الكلمات الفضفاضة، مثل ( لم أتوافق معه في الكلام )، فعليك أن تعددي سلبيات هذا الشاب وإيجابياته، فأيهما غلب عليه فاتخذي قرارك بناء على ذلك .
ثانيا : استشيري من حولك ممن تثقين في دينه وخلقه، وتشعرين بأنه يحب لك الخير، وستظهر لك الأمور بشكل أفضل.
ثالثا: عليك بالجلوس مع هذا الشاب مرة أخرى – في وجود محرم طبعا – واسأليه عما تجهلين من أمره، أو ما تشعرين بأنه يحيك في قلبك نحوه والذي يدفعك للرفض .
رابعا: بعد كل الخطوات السابقة، يأتي دور الاستخارة، والتوجه إلى الله تعالى والإلحاح عليه بالدعاء أن ييسر لك ما يكون صالحا لك في أمر دينك ودنياك، شريطة أن تتوجهي لله تعالى بعد أن تنزعي من قلبك أي ميل تجاه الرفض أو القبول لهذا الشاب .
خامسا: إن فعلت الخطوات السابقة كلها، وشعرت في قرارة نفسك بأنك ما تزالين رافضة له، فتوكلي على الله تعالى واعزمي أمرك، واتخذي قرارك بالرفض وأعلنيه لأسرتك . وإن شعرت بالقبول فتوكلي على الله تعالى وأعلمي أسرتك أيضا بالأمر حتى يعلموا الشاب بذلك لاستكمال الطريق .
أسأل الله أن ييسر لك أمرك، وأن يقدر لك الخير حيث كان وأن يرضيك به .