الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » الزوجة وهاجس الطلاق

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
بصراحة كنت حائرة وخائفة وأسال الله أن يأخذ أمانتي وأرتاح من الهم اللي فيني بالصدفة فتحت الموقع وقرأت استشارة وشفت الرد الإيماني العقلاني فتشجعت وقررت أن أطلب المشورة منكم لعل الله أن يجعل بكم العلاج النفسي لي.
أنا فتاة أبلغ من العمر 26 عاما تزوجت قبل عام من رجل متزوج ولديه 3 أطفال أقنعني وأقنع أهلي كم هو منزعج من حياته مع زوجته ومن إهمالها الدائم لأولادها ولبيتها وكثرة خروجها للزيارات والحفلات ولم تلق بالاً لأولادها الذين وقع عاتق تربيتهم والاهتمام بهم من قبل والدهم ،أحضر عمته ليتنا لتشرح لنا الظروف ورغبته بالارتباط بي وأنني أملك جميع المميزات التي يحلم بها تردد جميع أهلي وطلبوا مني التمهل فالزواج من رجل معدد يعذب المرأة نفسيا وخصوصا وأنك صغيرة ولا ينقصك شيء والدي نصحني كثيرا ولكن نصيبي الذي لا يستطيع أحدا رده خطبني من والدي وإخواني وأعمامي وكنت فرحة وخائفة بنفس الوقت لكن تملكنا بسرعة عجيبة وجلس معي كثيرا بعد الملكة وأقنعني أنه ملاك وسيقف لجانبي وسيحبني ولن أحتاج أحدا بوجوده وكثيرا ما أفكر بالطلاق زوجته بتلك الفترة ولكني أخاف الله كثيرا فكنت أردعه بكل مرة وكنت أسمع وأرى خلافاتها وبكائه المرير منها وكانت تجبره على تلبية جميع طلباتها غصبا عنه لأن واسطتها والدته التي تجمعها بها مصالح مشتركة وصلة قرابة وقفت والدته بوجهه ومنعته من الزواج ولكن تدخل الكل وأنهوا الخلافات قبل زواجي بأسبوع تغير كليا علي وأخبرني بأنه لا يملك المال فكان زواجي كعزاء وليس زواج وقلت لا بأس سأقف بجانبه في ثاني يوم زواج تركني بغرفة أستأجرها بأرخص الأثمان وذهب لأمه وزوجته وأولاده ولم أره إلا يعد يومين تركني بدون أكل أو مصروف أو سؤال ورجع شخص سيء الأخلاق والطباع وتحملت وصبرت حاولت التحدث معه ولم يلق لي بالا ومن يومها ويعاملني أسوأ معاملة ويحرمني من كل شيء وقال اصرفي على نفسك من راتبك ولست مسؤولا عنك بينما زوجته تعيش بدلال ونعمة وعندما قابلتها بزيارة عائلية أصبحت كأنني العاملة الخاصة لها فمظاهر الهم والحزن والألم على وجهي وهي كأميرة تنظر لي بازدراء والكل شفق على حالي والكل يعاملني فيها شفقة من معاملة والدته وحديثها السيئ عني من خلفي.
زوجي حالته المادية ممتازة لكن صرفه على زوجته وأولاده ووالدته وأهل زوجته وكل محتاج ولكنني بقمة حاجتي فأغراضي التجميلية بأرخص الأثمان وأذهب دوامي وأرجع ولم يدخل فمي شيئا من حاجتي المادية وعندما ذكرت له حاجتي قال لي شرعا لا يجوز أن أصرف عليك فلديك راتبك الخاص وهو يعلم أن راتبي نصفه للسائق والباقي أقسمه بيني وبين والدتي وذكر أن في حال عدم إعجابي بتلك المعيشة بأن ألم جميع أغراضي وأذهب لبيت أهلي.
وبيت أهلي غير مرحب بي وليس لدي سند بهذه الدنيا ووالدي توفي بعد خمس أشهر من زواجي فأنا وحيدة ولا أدري ماذا أفعل؟ ولا أين أذهب وحالتي المادية سيئة وحين عودتي ستطالبني والدتي بالصرف عليها وأنا الآن ليس لدي أولاد منه فانا خادمته فقط أغسل ملابسه وأطبخ له وبمجرد رؤيته لي يريد معاشرتي أيا كانت حالاتي الجسمية والنفسية ثم يقول ليغتسل وأنا مرمية على السرير.

الإجابة
بسم الله الرحمن الرحيم
أختي الكريمة في الواقع إن بعض الرجال هداهم الله يسيء للتعدد الذي شرعه لنا الله كتنظيم اجتماعي وأسري له متطلباته ومقوماته وضوابطه وهذا الرجل الذي تقدم لك من النوع المزاجي الذي ليس كفؤا للتعدد وهذا ما فهمته من رسالتك.. لن أقول لك (لو) فإن لو تفتح عمل الشيطان.. لكن أرى أن بقاءك معه ليس له جدوى بناء على ما ذكرت من مواقفه واحمدي الله أنك لم ترزقي منه بأطفال فربما تجرعوا مرارة الألم معك..
لذا أرى أن تختاري لنفسك العيش بكرامة عند والدتك خير لك من العيش بذل وإهانة عند هذا الرجل.. اعلمي أن الظلم ظلمات وأن الله ينتصر للمظلومين ولو بعد حين فلا تترددي في اتخاذ قرارك إما حياة طيبة كريمة أو الانفصال..
أسأل الله لك التوفيق والسعادة والطمأنينة بقضاء الله وقدره.. وفقك الله ورعاك.