الأسئلة الشرعية » الأخلاق والآداب » المحادثة بين الجنسين


06 - جمادى الآخرة - 1433 هـ:: 28 - ابريل - 2012

أليس الكرسي هو موضع قدمي الله سبحانه وتعالى؟


السائلة:هند

الإستشارة:علي بن مختار بن محمد بن محفوظ

السلام عليكم ورحمة الله..
ممكن تجيبوني على إشكالين لديّ :
الأول: حديث الرسول صلى الله عليه وسلم والذي ضمن نصه:" فأنتهي إلى ربي، وهو على كرسيه أو سريره، فيتجلى لي فأخر له ساجدا فأحمده بمحامد لم يحمده أحد بها قبلي، ولا يحمده بها أحد بعدي فيقال لي: ارفع رأسك، وقل تسمع، وسل تعطه، واشفع تشفع "
سؤالي: أليس الكرسي هو موضع قدمي الله سبحانه وتعالى؟، فلماذا يذكر في بعض أقوال السلف وفي هذا الحديث أيضا بأن الله على كرسيه، ونحن نعلم بأن الله مستو على العرش استواء يليق بجلاله والكرسي هو موضع قدميه سبحانه وتعالى، فلماذا يذكر في هذا الحديث بأن الله على كرسيه، أليس الكرسي يختلف عن العرش؟ وأيضا أكثر من مرة قرأت أقوال للسلف نفس هذا المعنى، وأريد أن أعرف لماذا يذكر بأن الله على كرسيه ونحن نعلم بأن الكرسي يختلف عن العرش؟
سؤالي الثاني: ما درجة هذا الحديث الذي في البخاري 6975؟
فخرج البخاري 6975 عن أنس أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "يجمع الله المؤمنين يوم القيامة كذلك، فيقولون لو استشفعنا إلى ربنا حتى يريحنا من مكاننا هذا، فيأتون آدم فيقولون: يا آدم أما ترى الناس.. اشفع لنا إلى ربنا حتى يريحنا من مكاننا هذا، فيقول: لست هناك،[لست بصاحب ذاك] ويذكر لهم خطيئته التي أصاب ولكن ائتوا نوحا فإنه أول رسول بعثه الله إلى أهل الأرض فيأتون نوحا فيقول: لست (هناكم) ويذكر خطيئته التي أصاب ولكن ائتوا إبراهيم خليل الرحمن، فيأتون إبراهيم فيقول: لست هناكم ويذكر لهم خطاياه التي أصابها ولكن ائتوا موسى عبدا آتاه الله التوراة وكلمه تكليما فيأتون موسى فيقول: لست هناكم ويذكر لهم خطيئته التي أصاب، ولكن ائتوا عيسى عبد الله ورسوله وكلمته وروحه فيأتون عيسى فيقول: لست هناكم، ولكن ائتوا محمدا صلى الله عليه وسلم عبدا غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر فيأتونني.
[زاد أحمد: فيقولون: يا محمد اشفع لنا إلى ربك فليقض بيننا، فأقول: أنا لها، فأنطلق فأستأذن على ربي[ في داره] [ فيؤذن لي عليه، [ زاد أحمد: فآتى ربي عز وجل على كرسيه أو سريره]، فإذا رأيت ربي وقعت له ساجدا فيدعني ما شاء الله أن يدعني ثم يقال لي ارفع محمد وقل يسمع وسل تعطه واشفع تشفع...
الله يوفقكم ويجزاكم خير بانتظار الرد


الإجابة

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله أما بعد:
وعليكم السلام ورحمة الله..
أسأل الله تعالى أن يوفقك للوصول إلى الجواب المناسب، ونسأله تعالى أن يوفقنا للهدى، وأن يرينا الحق حقا ويرزقنا إتباعه ونسأله سبحانه أن يرينا الباطل باطلا، ويرزقنا اجتنابه.
حديث الشفاعة: متفق على صحته، وقد ورد بأكثر من رواية، منها: حديث أنس بن مالك، وحديث أبي هريرة، وكلاهما في الصحيحين وغيرهما، ووردت الزيادة محل السؤال من حديث ابن عباس، وسأوضح حكمها.
لأن هذا السؤال يعتبر دقيقا لا يلتفت إليه بعض الباحثين، ولكي نكتشف الخطأ الوارد في هذه الزيادة فلا بد من تتبع الروايات من مصدرها، وتتبع الأسانيد، والبحث في كتب الرجال، وأيضا في كتب العلل.
والذي ظهر لي بعد البحث والتتبع في عدد كبير من المراجع، منها الكتب الستة، والشروح وبعض المسانيد، وتحفة الأشراف، وتوصلت إلى أن الزيادة التي ذكرتها الأخت السائلة غير صحيحة، هذا ملخص الجواب.
ملخص الجواب:
الحديث الأصلي أو هذا الحديث المعروف بحديث الشفاعة قد رواه الشيخان عن أنس، وعن أبي هريرة، فقد رواه البخاري في مواضع عديدة في الإيمان، وفي الرقاق والتفسير وفي مواضع أخرى، ورواه مسلم بروايات متعددة في كتاب الإيمان عن أنس وأبي هريرة، ورواه ابن ماجه كتاب الزهد عن أنس، ورواه النسائي في السنن الكبرى في كتاب أو أبواب التفسير عن أنس.
والملاحظ أن اللفظ الوارد في سؤال الأخت لم يرد في أي رواية من روايات الشيخين، سواء في حديث أنس أو حديث أبي هريرة، ولا في بقية الروايات في حديث أنس أو حديث أبي هريرة وجاءت لفظة واضحة بدون شك: "فأخر ساجدا تحت العرش" في رواية أبي هريرة في الصحيحين.
وأما اللفظ موضوع السؤال: والتي فيها الشك السرير أو الكرسي فقد وردت فقط في رواية ابن عباس عند أحمد وهي التي فيها هذه اللفظة محل السؤال أي هذه الجملة: "محمد فيفتح لي فأرى ربي عز وجل وهو على كرسيه أو سريره فأخر له ساجدا وأحمده بمحامد لم يحمده بها أحد كان قبل.." وفي إسناد أحمد: علي بن زيد بن جدعان، فقد رواه أحمد عن عفان حدثنا حماد بن سلمة عن علي بن زيد عن أبي نضرة قال: خطبنا ابن عباس على منبر البصرة...
مع العلم أن الإمام أحمد أخرج حديث أنس المروي في الصحيحين بدون الزيادة الواردة في حديث ابن عباس، والتي وردت عن راو ضعيف هو ابن جدعان.
وفي مجمع الزوائد للهيثمي: أورد رواية ابن عباس التي رواها أحمد، وفي إسناده علي بن جدعان، وقد اتفق العلماء على تضعيفه وفي الرواية الشك كما جاءت هكذا: "فأقول محمد فآتي ربي عز وجل على كرسيه أو سريره ـ شك حماد ـ فأخر له ساجدا فأحمده بمحامد لم يحمده بها أحد قبلي ولم يحمده بها أحد بعدي فيقال يا محمد ارفع رأسك وسل تعطه واشفع تشفع فأقول.. إلخ الحديث.
والنتيجة: هذا الحديث أي حديث ابن عباس الذي ورد فيه هذه الزيادة بالشك أي :على كرسيه أو سريره، يعتبر ضعيفا، ولكن بعض العلماء حسنوه، أو قالوا هو حسن لغيره، لأن الحديث له شاهد من حديث أنس وحديث أبي هريرة في الصحيحين، فيرتقي للحسن لغيره، ولكن دون هذه اللفظة الشاذة، والتي شك فيها حماد. وأوضح ذلك أيضا محققو مسند الإمام أحمد كما في الجزء الرابع صـ 332 حديث رقم2546.، وقد روى حديث ابن عباس آخرون غي الإمام أحمد منهم الطيالسي وابن أبي شيبة، وأبو يعلى، وغيرهم ولكن بالإسناد الضعيف نفسه.
هذا والله تعالى أعلم.
أما السؤال الثاني ما درجة هذا الحديث الذي في البخاري 6975 ؟؟
فهذا حديث صحيح متفق على صحته، وأما اللفظ الوارد أو الزيادة عند أحمد فإذا كانت من حديث ابن عباس فقد تم توضيحه. وإذا كانت الزيادة من حديث أنس والتي وردت في السؤال أي: [ زاد أحمد: فيقولون: يا محمد اشفع لنا إلى ربك فليقض بيننا، فأقول: أنا لها، فأنطلق فأستأذن على ربي[ في داره]، فهذه بينها بعض الشراح بأنها تحمل على الرواية الواضحة في الصحيحين، وسبق الإشارة إليها أن السجود تحت العرش.
والله تعالى أعلم.
وأما ما ورد في الكلام الأول عن الفرق بين الكرسي والعرش، فهذا جوابه
الفرق بين الكرسي والعرش - لفضيلة الشيخ العلامة : محمد بن صالح العثيمين - رحمه الله تعالى www.ajurry.com/vb/showthread.php?t=7345
السؤال:
ما هو الفرق بين الكرسي والعرش؟
الجواب: الحمد لله
الكرسي هو موضع قدمي الرحمن عز وجل على أصح الأقوال فيه، والعرش أكبر من الكرسي، والعرش هو أعظم المخلوقات، وعليه استوى ربنا استواءً يليق بجلاله، وله قوائم، ويحمله حملة من الملائكة عظام الخلق . وقد أخطأ من جعلهما شيئاً واحداً .
وهذه أدلة ما سبق مع طائفة من أقوال العلم:
عن ابن مسعود قال: بين السماء الدنيا والتي تليها خمسمائة عام وبين كل سماء خمسمائة عام، وبين السماء السابعة والكرسي خمسمائة عام، وبين الكرسي والماء خمسمائة عام، والعرش فوق الماء، والله فوق العرش لا يخفى عليه شيء من أعمالكم. رواه ابن خزيمة في " التوحيد " (ص 105) ، والبيهقي في " الأسماء والصفات " ( ص 401) .
والأثر: صححه ابن القيم في " اجتماع الجيوش الإسلامية " ( ص 100)، والذهبي في " العلو " ( ص 64) .
قال الشيخ ابن عثيمين :
هذا الحديث موقوف على ابن مسعود، لكنه من الأشياء التي لا مجال للرأي فيها ، فيكون لها حكم الرفع، لأن ابن مسعود لم يُعرف بالأخذ من الإسرائيليات .
" القول المفيد شرح كتاب التوحيد " ( 3 / 379 ) .
وقال الإمام محمد بن عبد الوهاب في مسائل هذا الحديث :
... التاسع: عِظَم الكرسي بالنسبة إلى السماء .
العاشرة: عظم العرش بالنسبة إلى الكرسي .
الحادية عشرة: أن العرش غير الكرسي والماء .
" شرح كتاب التوحيد " ( ص 667 ، 668 ) .
وعرش الرحمن هو أعظم المخلوقات ، وأوسعها .
قال تعالى: ( فتعالى الله الملك الحق لا إله إلا هو رب العرش العظيم ) [ المؤمنون / 116 ] ، وقال تعالى ( وهو رب العرش العظيم ) [ التوبة / 129 ] ، وقال تعالى ( ذو العرش المجيد ) [ البروج / 15 ] .
قال القرطبي :
خصَّ العرش لأنه أعظم المخلوقات فيدخل فيه ما دونه .
" تفسير القرطبي " ( 8 / 302 ، 303 ) .
وقال ابن كثير: ( وهو رب العرش العظيم ) أي: هو مالك كل شيء وخالقه؛ لأنه رب العرش العظيم الذي هو سقف المخلوقات، وجميع الخلائق من السموات والأرضين وما فيهما وما بينهما تحت العرش مقهورين بقدرة الله تعالى، وعلمه محيط بكل شيء، وقدره نافذ في كل شيء، وهو على كل شيء وكيل . " تفسير ابن كثير " ( 2 / 405 ) .
وقال رحمه الله:( ذو العرش) أي: صاحب العرش العظيم العالي على جميع الخلائق، و( المجيد ) : فيه قراءتان : الرفع على أنه صفة للرب عز وجل، والجر على أنه صفة للعرش، وكلاهما معنى صحيح . " تفسير ابن كثير " ( 4 / 474 ) .
والمجيد : المتسع عظيم القدر .
عن أبي سعيد رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " الناس يُصعقون يوم القيامة فأكون أول من يفيق فإذا أنا بموسى آخذ بقائمة من قوائم العرش فلا أدري أفاق قبلي أم جوزي بصعقة الطور" رواه البخاري ( 3217 ) .
وللعرش حملة يحملونه.
قال تعالى: ( الذين يحملون العرش ومن حوله يسبحون بحمد ربهم ويستغفرون للذين آمنوا ربنا وسعت كل شيء رحمة وعلماً فاغفر للذين تابوا واتبعوا سبيلك وقهم عذاب الجحيم ) [ غافر / 7 ].
وهم على خِلقة عظيمة.
عن جابر بن عبد الله عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " أُذِن لي أن أحدِّث عن ملَك من ملائكة الله من حملة العرش، إنَّ ما بين شحمة أذنه إلى عاتقه مسيرة سبعمائة عام" رواه أبو داود ( 4727 ) . والحديث: قال عنه الحافظ ابن حجر : وإسناده على شرط الصحيح .
" فتح الباري " ( 8 / 665 ) .
والعرش فوق الكرسي بل فوق كل المخلوقات .
قال ابن القيم :
إنه إذا كان سبحانه مبايناً للعالَم فإما أن يكون محيطا به أو لا يكون محيطا به ، فإن كان محيطاً به لزِم علوّه عليه قطعاً ضرورة علو المحيط على المحاط به ، ولهذا لما كانت السماء محيطة بالأرض كانت عالية عليها ، ولما كان الكرسي محيطاً بالسماوات كان عالياً عليها ، ولما كان العرش محيطاً بالكرسي كان عالياً فما كان محيطاً بجميع ذلك كان عالياً عليه ضرورة ولا يستلزم ذلك محايثته لشيء مما هو محيط به ولا مماثلته ومشابهته له .
" الصواعق المرسلة " ( 4 / 1308 ) .
7. والعرش ليس هو المُلْك وليس هو الكرسي .
قال ابن أبي العز الحنفي :
وأما من حرَّف كلام الله وجعل العرش عبارة عن الملك ، كيف يصنع بقوله تعالى : ( ويحمل عرش ربك فوقهم يومئذ ثمانية ) [ الحاقة / 17 ] ، وقوله ( وكان عرشه على الماء ) [ هود / 7 ] ؟ أيقول : ويحمل ملكه يومئذ ثمانية ، وكان ملكه على الماء ويكون موسى عليه السلام آخذا بقائمة من قوائم المُلْك ؟ هل يقول هذا عاقل يدري ما يقول .
وأما الكرسي فقال تعالى : ( وسع كرسيه السموات والأرض ) [ البقرة / 255 ] ، وقد قيل : هو العرش ، والصحيح : أنه غيره ، نُقل ذلك عن ابن عباس رضي الله عنهما وغيره روى ابن أبي شيبة في كتاب " صفة العرش " والحاكم في " مستدركه " وقال : إنه على شرط الشيخين ولم يخرجاه عن سعيد بن جبير عن ابن عباس في قوله تعالى : ( وسع كرسيه السموات والأرض ) أنه قال : " الكرسي موضع القدمين ، والعرش لا يقدر قدره إلا الله تعالى " .
وقد روي مرفوعاً، والصواب: أنه موقوف على ابن عباس ...
قال أبو ذر رضي الله عنه: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " ما الكرسي في العرش إلا كحلْقة من حديد أُلقيت بين ظهري فلاة من الأرض " .
.. وهو كما قال غير واحدٍ من السلف : بين يدي العرش كالمرقاة إليه .
" شرح العقيدة الطحاوية " ( ص 312 ، 313 ) .
وقال الشيخ ابن عثيمين : هناك من قال : إن العرش هو الكرسي لحديث " إن الله يضع كرسيَّه يوم القيامة " ، وظنوا أن الكرسي هو العرش .
وكذلك زعم بعض الناس أن الكرسي هو العلم ، فقالوا في قوله تعالى : ( وسع كرسيه السموات والأرض ) أي : علمه .
والصواب : أن الكرسي موضع القدمين، والعرش هو الذي استوى عليه الرحمن سبحانه.
والعلم : صفة في العالِم يُدرك فيها المعلوم . والله أعلم.
القول المفيد شرح كتاب التوحيد " ( 3 / 393 ، 394 ). انتهى منقول من كلام الشيخ ابن عثيمين رحمه الله.
هذا والله أعلم.



زيارات الإستشارة:10428 | استشارات المستشار: 161

استشارات متشابهة


    الإستشارات الدعوية

    أمي واثقة أنها ستدخل الجـنـة ؟
    الدعوة في محيط الأسرة

    أمي واثقة أنها ستدخل الجـنـة ؟

    بسمة أحمد السعدي 07 - ربيع أول - 1423 هـ| 19 - مايو - 2002


    أولويات الدعوة

    لا أستشعر عظمة الله ومراقبته لي ؟

    د.هند بنت حسن بن عبد الكريم القحطاني10500

    الدعوة والتجديد

    لم أترك منكرا ولا معصية إلا اقترفتها!

    هالة بنت محمد صادق شموط ( رحمها الله )15217


    استشارات محببة

    أمي تريد لي زوجا أفضل منه!
    الاستشارات الاجتماعية

    أمي تريد لي زوجا أفضل منه!

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..rn جزاكم الله الخير على ما تبذلونه...

    د.عبد الرحمن بن عبد العزيز بن مجيدل المجيدل4351
    المزيد

    ابن أختي يحب لباس الفتيات!
    الإستشارات التربوية

    ابن أختي يحب لباس الفتيات!

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..rn جزاكم الله خير الجزاء...

    د.محمد بن عبد العزيز الشريم4351
    المزيد

    تقف اللغة عائقا أمام إكمال دراستي!
    الإستشارات التربوية

    تقف اللغة عائقا أمام إكمال دراستي!

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..rnأنا أريد الإكمال في جامعة...

    د.سعد بن محمد الفياض4351
    المزيد

    مشكلتي أني لا أريد جامعتي لأن نظامها الدراسي صعب!
    تطوير الذات

    مشكلتي أني لا أريد جامعتي لأن نظامها الدراسي صعب!

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. أنا طالبة جامعية مشكلتي أني...

    منيرة عبدالعزيز الجميل4351
    المزيد

    ابني بطيء في اللبس والكتابة والذهاب للمدرسة!
    الإستشارات التربوية

    ابني بطيء في اللبس والكتابة والذهاب للمدرسة!

    السلام عليكم
    أبني عمره 10 سنوات وبطيء في الصباح للذهاب للمدرسة...

    نوره إبراهيم الداود4351
    المزيد

    بعد العقد اكتشفت أنه عمره غير صحيح !
    الاستشارات الاجتماعية

    بعد العقد اكتشفت أنه عمره غير صحيح !

    السلام عليكم .. وافقت على رجل تمّ إخباري أنّ عمره 35 عاما وهو...

    د.مبروك بهي الدين رمضان4351
    المزيد

    زوجي يكلّم بنات كثيرات في
    الاستشارات الاجتماعية

    زوجي يكلّم بنات كثيرات في "الواتساب" !

    السلام عليكم ورحمة الله أنا امرأة متزوّجة وهذا زواجي الثاني...

    تسنيم ممدوح الريدي4351
    المزيد

    اجعلي الأمور تتم في النور؛ تسلمي!
    الاستشارات الاجتماعية

    اجعلي الأمور تتم في النور؛ تسلمي!

    تقدم رجل ذو خلق ودين لطلب يدي، وعند إجراء فحوص ما قبل الزواج...

    د.عواطف العبيد4352
    المزيد

    دبلوم الإرشاد الطلابي.. لتضييق الفجوة!
    الإستشارات التربوية

    دبلوم الإرشاد الطلابي.. لتضييق الفجوة!

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. أرجو من ذوي الخبرة تزويدي...

    د.عبد الرحمن بن محمد الصالح4352
    المزيد

    أظهري لابنتك إعجابك والآخرين بها لتفوقها
    الإستشارات التربوية

    أظهري لابنتك إعجابك والآخرين بها لتفوقها

    أشكركم على جهودكم المبذولة وجزاكم الله خيراً، مشكلتي تكمن في...

    د.محمد صفاء بن شيخ إبراهيم حقي4352
    المزيد