الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » الزوجة وهاجس التعدد

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أسألكم بالله أفيدوني أنا امرأة متزوجة من 7 سنين وعندي 29 سنة وعندي الحمد لله ثلاثة أطفال وحامل بالرابع زوجي مسافر بالخليج ومتيسر الحال وعلى خلق ودين الحمد لله وأنا الحمد لله ملتزمة والحمد لله بيننا الحب رغم أن زواجنا تقليدي ولكن الشيء الوحيد الذي يؤرقني هاجس أنه يريد الزواج بأخرى رغم أنه يدعي أنه سعيد جدا معي ولا شيء يعيبني ولكنه يقول سنة ويريد أولادا كثر.
هو بدأ يدخل كثيرا على النت واكتشفت أنه مشترك في موقع للزواج وبالفعل تعرف على فتاة ويريد أن يتعرف عليها ويتزوجها هو لم يصرح ولكني عرفت بطريقتي قبل ذلك بعام وجدت رسائل من أخرى وواجهته بها فقال لي إنها ستكون ضرتي ولاحتواء الموقف أظهرت له بالموافقة رغم تضرري الشديد نفسيا لكي لا يغضب هو وانتهت هذه القصة ومن ساعتها وهو مشترك بهذا الموقع والآن توجد واحدة يريد أن يراها بصراحة أنا قلت له إني غير راضية عن زواجك لأنها تكون أنانية لأن نصف عمره يقضيه في السفر وطبعا كلامنا يكون عن طريق النت ولكن في الفترة الأخيرة من ساعة ما بدأ يعرف هذه البنات أصبح كلامه لي يا (دوب) على قدر السؤال وإن لم أفتح أنا موضوعا لا يتكلم وهذا ما جعلني (أشطاط ) وعملت معه مشكلة الآن فمشكلته أي أبديت موافقة عن موضوع الزواج يتكلم معي وأني أبديت اعتراضا يخاصمني وينهي الكلام بأن ممكن ربنا يأخذه ولا يكون معي ولا مع غيري فأنا لا أعرف كيف أتصرف؟ مع العلم أني الحمد لله علي قدر من الجمال والالتزام والاهتمام بنفسي وهو يدعي أنه يريدها نسخة مني في كل شيء ولكني لا أقوى على زواجه بأخرى لأني شديدة الغيرة فقولوا لي بالله عليكم كيف أتصرف مع هذا الرجل؟ مع العلم أني أحبه جدا ولا أقوى علي بعده وهو سوف يذهب ليرى الفتاة هذه الإجازة هو طبعا لا يعلم أني أعرف هو معتقد أني أختلق مشاكل لمجرد إحساس فكيف أستقبله وأنا أعلم أنه سوف يذهب ليقابل فتاة وكيف أضغط علي نفسي كي أشعره أني لا أعلم أفيدوني أفادكم الله، وأرجو الرد بسرعة نظرا لقرب وصوله من السفر. وجزاكم الله خيرا كثيرا.

الإجابة
بسم الله الرحمن الرحيم والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا..
فإنه ليسرنا أن نرحب بكِ في موقعك لها أون لاين، فأهلاً وسهلاً ومرحبًا بكِ، وكم يسعدنا اتصالك بنا في أي وقت وفي أي موضوع، ونسأله – تبارك وتعالى – أن يفرج كربتك وأن يقضي حاجتك وأن يجعل لك من لدنه وليًّا ونصيرًا.
أختي الفاضلة... أقدر تماما حجم المعاناة التي تستشعريها، وكم الألم الذي أصابكِ من قرار زوجك الزواج من امرأة أخري، فمن الطبيعي أن تكون هنالك مشاعر سلبية من جانبك حيال هذه الخطوة التي سوف يقدم عليها زوجك بعد رجوعه من السفر.
غاليتي أقترح عليكِ جلسة مصارحة مع زوجك تكاشفينه بمشاعرك وتوضحين له موقفك، ومقدار الألم الذي تشعرين به من قراره بالتعدد، وتطلبين منه أن يكون صريحاً معك فإذا كان هناك تقصير من جهتك تجاهه فيمكنك جبر هذا القصور، أما إذا كان يرغب في التعدد لحاجة في نفسه، فلا أخفى عليكِ أن شريعة الله تبيح لزوجك ولغيره من الرجال أن يتزوج مثنى وثلاث ورباع، وتشترط على كل رجل يفعل ذلك العدل، وتهدد الظالمين بغضب رب العالمين، وإذا مال الرجل إلى إحدى زوجاته جاء يوم القيامة وشقه مائل ( وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون ).
وأعلمي حبيبتي أن زواج الرجل على زوجته لا يدل على خلل فيها ولكن يعني أن الرجل بحاجة إلى زوجة ثانية، فحاولي التفكير بعمق في وضعك الحالي وماضيك، وما يمكن أن يكون عليه المستقبل لو تزوج عليك زوجك، واختبري قوة إيمانك وصبرك، فها أنت أمام أول عقبة في حياتك الزوجية، ما الذي سيمليه عليك هذا الإيمان؟ وهل بلغت الدرجة الإيمانية التي يمكنك بها الاستجابة لأمر الله وقضائه وقدره؟ إذا كان عقلك وإيمانك يدفعانك إلى القناعة بما يريده زوجك، فعندئذ لا بد للعواطف أن تنصاع لأمر الله، وعليك أن تحاولي التحكم في نفسك وتدريبها على الحلم والصبر وتغذيتها بالإيمان واحتساب الأجر في ذلك. من جهة أخرى باستطاعتك ـ يا عزيزتي ـ أن تصرفي زوجك عن رغبته في الزواج من أخرى بحسن التبعل له ومحاولة إجابته لما يريد، حسب استطاعتك – في غير معصية لله – والتجديد في أسلوب حياتك.. تعلمي فنون الطبخ فالكتيبات في ذلك ملء المكتبات، ويمكنك الاستفادة من تجارب الصديقات، حاولي إيجاد جو دافئ بينك وبين زوجك، ولا تجعلي فكرة زواجه من أخرى تسيطر على حياتك وتؤثر على علاقتك به، وأكدي له بأنك ستكونين نعم الزوجة والرفيقة ونعم الأم لأولاده.
ثم أدعوك- أختي- إلى التأمل والتفكر في عظيم نعم الله عليكِ، فقد منّ الله عليك بنعمة العافية والذرية والإيمان والأمن، فانظري للحياة نظرة متفائلة، فليست الدنيا نكاح فحسب بل ستجدي السلوى والأنس في عبادة الله، وفي بذل الخير للناس، وفي تربية الأبناء التي أنت مسؤولة عنهم أمام الله تربية صالحة ومستقرة، وانظري إليهم وتابعيهم في سني حياتهم، هذا سوف ينسيك كل حيرة وعذاب، نسأل الله عز وجل أن تقرَّ بهم عينك.
فاحمدي الله على نعمة الأبناء و نعمة العافية، واجتهدي في كسب ود زوجك حتى يحيي الأبناء في أسرة مستقرة كريمة، وانظري إلى غيرك ممن حُرمن نعمة النكاح ونعمة الأبناء.. واحتسبي ذلك عند الله عز وجل ليثقل به موازين أعمالك، والجئي إليه سبحانه واسأليه التوفيق والسداد في هذا الأمر، وأن يرزقك بالإيمان الكامل، والقناعة بأن ما يكتبه الله لك هو الخير من جميع الأحوال، واحمدي الله أن رزقك زوجاً يطلب الحلال في وقت باتت أبواب الحرام مشرعة لكثير من الناس. فالزواج من أخرى ليس نهاية الحياة.
وفي الختام:
أدعو الله سبحانه وتعالي أن يربط علي قلبك ويرزقك الرضا والتقي ويبارك لك في ولديك وزوجك ويجعلهما قرة عين لكِ في الدنيا والآخرة... وأصيلينا بأخبارك.