تطوير الذات

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أنا طالبة جامعية المسألة هي أنني دخلت تخصص علوم مالية ومصرفية وعلى ما أعتقد بأن تخصص كهذا يحتاج إلى شخصية قوية ودقيقة وواثقة وتواجه الأمور فالتعامل هنا مع أرقام والمشكلة هي أنني أعاني من شخصيتي فأنا مترددة كثيرا وتركيزي ليس عال وأنسى كثيرا والتعامل هنا فيه احتكاك مع الرجال وأنا خجولة جدا ستقولون لي إذا لماذا اخترت التخصص سأقول بأنني دخلته عن اقتناع ورغبة ولتحقيق هدفي فأشيروا علي كيف أتغلب على هذه الأمور وهل أستطيع أن أكون ناجحة بأذن الله؟ وشكرا..

الإجابة
وعليكم بالسلام ورحمة الله وبركاته
الأخت الكريمة إن كافة التخصصات العلمية بكل تأكيد تتطلب منا الثقة بالنفس والشخصية المتزنة القوية التي تستطيع أن تتعامل مع العملاء أو المراجعين أو الزملاء في العمل، فليس هناك مشكلة في تخصصك وطبيعة العمل، فلابد أن تستعيدي قدراتك وترتيب شخصيتك لتتوافق مع مؤهلك وذلك بالتدريب الجيد لهذا الأمر بعدة طرق ومنها:
-  ساعدي نفسك على الاحتكاك مع زملائك أو أحد الأقارب الناجحين والمتحدثين بلباقة مع الآخرين وتعلمي منها ما يفيدك.
-  التدريب الشخصي بالقراءة المستمرة بكل الجوانب التي تفتقديها ومنها أسلوب العرض والإلقاء والتواصل مع الآخرين. إلى غير ذلك من الجوانب المطلوبة تنمية المهارات فيها.
-  تحليل شخصيتك جيدا للوقوف على جوانب القصور التي تعانى منها لتجنبها وجوانب القوة للاستمرار عليها.
-  وأخيرا لابد وأن تعرفي بأنه بداخل كل إنسان منا طاقات كامنة لا تظهر إلا في أوقات الشدائد وأوقات نشعر أنها لابد وان تظهر وأنت تحتاجين إلى ظهورها الآن لكي تصبحي ناجحة بإذن الله تعالى.
أيها الأخت الكريمة اعرفي جيدا بأنه بالعلم والمعرفة الجيدة لمجال تخصصك أو دراستك مع بعض من الخبرات والممارسة تستطيعي أن تصلي إلى النجاح في أسرع وقت ممكن.
وإن شاء الله عز وجل سوف تصلي إلى ما تريدي وأبعدي عندك الأوهام التي تنتابك من الخوف من التعامل مع الآخرين وعدم القدرة على التركيز فاعلمي بأنه بمجرد أن تتكلفي بالعمل وتقومي به سوف تنجحي بل وتتفوقي على نفسك ، فإنني أشعر من كلامك بالتحدي والقدرة على تخطي كل الصعاب والمشاكل،  واعلمي أختي الفاضلة بأن الاستعانة بالله عز وجل والذكر سوف يساعدك دائما على تخطى كل العقبات التي تقف في طريقك.
والله من وراء القصد،