الاستشارات الاجتماعية » الآباء والأمهات وقضايا التربية » مشكلات تربية البنات

السلام عليكم
أنا مطلقة وأم لبنت عمرها 19 سنة وولد عمره 21 سنة وأصبت بمرض عزلني عن العالم قبل 10 سنوات وأولادي كانوا يعيشون معي وبعد أن أصبت بهذا المرض وفصلت من العمل أضطر أبنائي للعودة لمنزل والدهم وفي السنوات الأخيرة بدأت صحتي تتحسن ولله الحمد وعاد ابني ليعيش معي وعلاقتنا ببعضنا جيدة الحمد لله، المعاناة تكمن في علاقتي بابنتي وهي أنه لا يوجد أي علاقة بيننا وحاولت في السنوات الأخيرة تحسين هذه العلاقة والتقرب منها ولكن ابنتي صرحت لي وقالت.. أنت الآن تريدين أن تصبحي أما؟ أين كنت في السنوات السابقة؟ ( مع العلم أن الجميع يعلم أني كنت مريضة جدا ) واليوم هي تضع حاجز منيع بيني وبينها وبالرغم من كل المحاولات للتقرب لكنها بكل أسف ألغت تماما من حياتها إنسانة اسمها مشاعل أيا كان مسمى هذه الإنسانة أم أو صديقة أو أخت أو قريبة ، ولا زلت أتألم وأفتقدها كثيرا وأحبها وأخاف عليها كثيرا .. فما هو العمل؟ وما هو الحل؟

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته!!
مشكلتك عزيزتي تمس طرفين من ناحيتك كأم ومدى احتياجك الآن لأبنائك بعد شفائك وإحساسك بالتقصير تجاههم والثانية من ناحية الأبناء وبعدهم عن مصدر الحنان عشر سنوات!! مما أدى إلى الجفاء والقسوة تجاهك الأمر الذي ساعد على عقوقهم وهذا أمره عظيم!! لذلك عليك أيتها الأم الفاضلة أولا التحلي بالصبر وأن لا تستسلمي للأمر فعليك أن تحاولي بقدر الإمكان ملامسة قلب ابنتك بالتقرب منها بمحاولة الحديث معها أولا بشكل عام دون الخوض في موضوع معين أو الخوض بحديث أني أمك وأنت ابنتي ولماذا لا تحبيني ومن هذا الكلام وعدم إشعارها بأنك تحتاجينها الآن!!! بالعكس تحدثي معها كأنك لأول مرة تتعرفي عليها!! ثم بعد ذلك عدة جلسات حاولي سؤالها عن اهتماماتها هواياتها أفكارها!! أو حاولي البحث عن هواياتها واهتماماتها دون سؤالها!! ثم قومي بمشاركتها باهتماماتها سواء في الرسم أو الأعمال الفنية أو الإلكترونية وغيرها ثم بعد ذلك حاولي إرسال هدايا من فترة لأخرى هدية تعلمين أنها ستفرح بها وهذه الهدية كانت تتمناها يوما !! حاولي الخروج معها للتنزه أو التسوق دون أشعارها بأنك الآن أم موجهة بل فقط صديقة تقضي يوما مع صديقتها!! انزلي بعقلك لمستواها تماشي مع أفكارها حتى لو لم تعجبك!! هكذا رويدا، رويدا دون ذكر أبدا أنك أمها ووجب عليها أن تحبك وتبرك لأنها سوف تخبرك أنك لم تقومي بشيء يساعدها على البر!! حاولي ممارسة دور الأم في المنزل من ناحية تعويضهم بالطبخ والاهتمام باحتياجاتهم وتلبية رغباتهم دون استخدام أسلوب الأمر!! وفرض السيطرة.
الأمر الثاني لابد من تدخل طرف أخر في الموضوع من قبل الأهل بدون علمك أو وجدوك لابد من ذكر محاسنك أمام الأبناء بطريقة تلقائية دون إشعارهم أنها مقصودة في كل حركة حلوة تصدر يقولون كانت أمكم هكذا يذكرون تربيتك لهم ولو هناك صور قديمة تظهرين فيها مع أبنائك حبذا ذلك. محاولة إبعادهم بطريقة ما عن أي أحد سيذكرك بسوء أمامهم!! ولابد أن يذكروا بطريقة القصص أهمية بر الوالدين وجزاءهم وأنها من أسباب الرزق والبركة ودخول الجنة، ويذكرون لهم قصص الصحابة وأن إذا كان بر الوالدين للكفار واجب فكيف وهم مسلمين وهكذا بدون إجبار بسماع القصة!! الأمر لن يأتي في يوم وليلة لابد من الصبر والذكاء والسياسة في جذب البنت تجاهك!!! وأخيرا عليك بالدعاء وخاصة في أوقات الإجابة والله الموفق.
أصلح الله لنا ولك النية والذرية.