الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله..
أنا متزوجة والحمد الله أحب زوجي وعندي بنت عندها سنتين بس مشكلتي أني لا أحب الاختلاط بأحد كمان ليس عندي أي ثقة بنفسي ولا أحب التعامل مع الناس بالرغم من أنى أحب المزاح والضحك مع الذين أعرفهم وعند التعرف بناس جديدة أحب أن أظهر بمظهر جميل أمامهم وأكون بشوشة وأحب أحدثهم حديث جميل وأجعل من أمامي يحس بالراحة من خلال كلامي معهم ولا أحب أكون منطوية أو قليلة الكلام كما أني بخاف دائما من الغد أن يحدث شيء لزوجي وأبقى وحيدة.
أنا مغتربة في السعودية ومصرية الجنسية وعندي عائلتي في مصر أب وأم وأخت وأخ عند سفر زوجي إلى السعودية أنا ذهبت وجلست عند بيت أهلي إلى أن يرسل لي زوجي ولكن كانوا أسوا 4 شهور قضتها معهم للأسف برغم أني أحبهم كثيرا جدا ولكني لست على توافق معهم فأمي ربتنا على عدم إظهار مشاعرنا لأي حد فهي دائما تتذمر من نظافة الشقة لأنها تريدها باستمرار نظيفة ومن الممكن أن يحصل مشكلة كبيرة بسبب الموضوع هذا لأن من الممكن أن أرد عليها فتقوم تدعي علي وهذا أكثر شيء أكرهه فيها والموضوع هذا سبب لي أزمة كبيرة في حياتي حاولت أن أتقرب منها كثيرا ولكنها لا تريد أن تظهر مشاعرها أمامنا وتعاملنا بطريقتها أنا أعرف أنها تحبنا كثيرا ولكن لا أستطيع التعامل معها عند الغضب إلا بالرد عليها بطريقة غير محببة ولكن أنا اكتشفت أننا عندما نبتعد عن بعضنا نحب بعض أكثر ونتقابل قليلا نصبح أحباء أكثر وأكثر ونشتاق لبعضنا أما لو كنا مع بعض فتره كبيرة يحدث بيننا مشاكل كثيرة جدا فأريد أن أحل هذا الموضوع كثيرا لا أعرف كيف أسيطر على لساني معها؟ فأنا أريد أن تكون صديقتي وأمي وأتحدث معها بكل صراحة ولكن لا أستطيع فعل ذلك لأني ليس عندي الشجاعة وهي لم تعودنا على هذا من الأول كنت أحكي لها على مواقف وأنا متزوجة خاصة بالعائلة وهذا كلام عادى أي واحدة تحكيه لأمها في التليفون ولكن لا أستطيع أن أدخل معها في مشاعر وأحاسيس وكيف أشعر داخليا فهل هذا سبب لانطوائيتي وعدم معرفة التعامل مع الناس ولا يوجد سبب آخر ولماذا أنا ليس عندي ثقة بنفسي؟ مع أني جميلة الشكل ولكن في خارج البيت أحب الأماكن المظلمة حتى لا يراني أحد خصوصا لو دخلنا مطعم ولا أحب الدخول للمحلات لشراء شيء بمفردي يجب على أحد أن يشجعني للدخول كثيرا أتمنى الدخول إلى محلات أريد الشراء منها ولكن ليس عندي الشجاعة فما الحل لحالتي؟

الإجابة
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الأخت الفاضلة سها:
إن رسالتك هذه أختي الفاضلة من الرسائل التي أميل دائما للتعليق عليها لأنها حالة تسود الأسرة جميعها وهي عدم التوافق بين أفراد الأسرة ولكن لا يمنع عدم التوافق أن كل منكم يحب الآخر. ولكن بطريقته ومن هنا يأتي الصدام بيننا وبينهم.
"وأعتقد حبيبتي أن العقلاء دائما هم من يصنعون موازنة بينهم وبين الآخرين"
مشكلتك بالفعل هي مشكلة صغيرة وإنما هي خطيرة وتعاني منها الكثير من الأسر وخصوصا في مجتمعاتنا الشرقية.
أختي الحبيبة عليك بفعل هذا أنت والبدء فيه وهو التعبير عن مشاعرك سواء بالسلب أو بالإيجاب ولا أقصد السلب هو الرد على والدتك عند الغضب كما ذكرت حينما تدعو عليك فاعلمي جيدا أن قلبها لا يقصد ذلك إطلاقا ولكن عليك بالحديث معها عما تشعري به من آلام وأن تتوددي لها وتخرجي أجمل مشاعر بداخلها بقدر المستطاع حتى لو لم تستجيب فعليك فعل ذلك مرارا وتكرار فلا تضعي ندية في التعامل بينك وبينها وتلمسي دائما إليها الأعذار فهي تربت في ظروف غير ظروفك وأنت قد حظيت بقدر من التعليم الذي يجعل لديك مرونة في التفكير فيجوز أنها لا تستطيع التعبير عن مشاعرها بالحديث ولكن من الممكن أن تتحول بعد ذلك إلى أفعال
حبيبتي التعبير عن مشاعر الحب العائلي والحنان هي خبرة يكتسبها الإنسان بالتجربة الشخصية حين يتلقاها من حوله وحين يراها يحاول تقليدها حتى تصبح سلوك دائم لديه يمنحه بعد ذلك لمن حوله أمنحيها ذلك وهى سوف تعتاده منك.
أعلم جيدا أننا في حاجة دائمة لأن نعبر لمن نحبهم عن حبنا لهم وأن نسمع منهم كلمات فالنفس دائمة راغبة في ذلك وعلمي ابنتك الصغيرة التعبير عن الحب والغضب عن كل المشاعر التي بداخلها.
حبيبتي تذكرين أنك لا تحب الاختلاط ولا تحبي التعامل مع الناس على الرغم أنك تحبين الهزار وتحبين الضحك وتحبي أن تظهري بمظهر جميل أمامهم وتكونين بشوشة وكل هذه مقومات للشخصية الاجتماعية الواثقة من نفسها.
نحن جميعا أسرى الصور الموجودة في عقولنا. أسرى اعتقادنا نحن فهذا اعتقادك فلا تجعليه يسيطر عليك فعليك تغير حياتك من خلال تغير مواقفك وأبدا بذلك حبيبتي.
"فاجعلي دائما داخلك طقس يناسبك ولا تتذمري إذا كان الجو لا يناسبك.
أنت التي تختار تصرفاتك وطرق تواصلك مع الآخرين فلا تجعلي نفسك حساسة للتأثيرات السلبية للآخرين .
رسائلك الصامتة التي ترسلها لنفسك هي التي تعطيك ثقة بالنفس وتعطيك المفتاح للتعامل مع الناس.
جربي دائما أشياء جديدة والخروج دائما مع الأصدقاء .
اختياراتك لا تكون بالمصادفة بل اجعليها دائما تحقق ما تودين وما تتمنى تحقيقه.
بقدر عزيمتك تكون أفعالك.
حبيبتي من طرائف هذه الحياة أنك عادة تحصلي على ما تتمنى تحقيقه إذا رفضت قبول أي شيء سواه ثق في نفسك فكل منا بداخله قدرات هائلة.
وإن شاء الله سوف تنطلق إلى أفق جديدة وحياة سعيدة بإذن الله .
ننتظرك صديقة على موقعنا المتميز.