الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » التقصير والإهمال في الحياة الزوجية

السلام عليكم ...
أنا متزوجة منذ عام، ومنذ أن تزوجت وزوجي يقول لي بأن جسمي لا يعجبه ويجب أن أنزل من وزني... واستطعت أن أخفض وزني من 74 كم إلى 66.5 كم مع العلم أن طولي هو 164 سم...
بعد 3 أشهر من زواجنا انتقلت للعيش معه في أحد الدول الأوروبية ليكمل اختصاصه... وكل ما أخرج معه... عيونه على البنات وتبدأ المقارنات.. ومن الكلام الذي يقوله لي أنت تتفننين في تقبيح نفسك... تلبسين الملابس الواسعة مثل جدتي، فأرد عليه بأني متحجبة ولا يمكنني لباس الضيق والقصير عند خروجي معك...
وآخر المشاكل الحالية أنه قمت بتحليل للدم واكتشفنا أن معدل هرمون الغدة الدرقية منخفض عندي، وهنا بدأت المشاكل.. يريدني أن أمارس الرياضة يوميا 3 ساعات مشي وساعة أيروبيك حتى تنشط الغدة عندي... مع العلم أنه شهر رمضان وساعات الصيام هنا طويلة جدا... وأنا لا أستطيع ممارسة الرياضة يوميا وعندما يعود من عمله ويكتشف أني لم أمارس الرياضة يبدأ بالصراخ والسب والشتم وحتى أحيانا يمد يده علي ويضربني ...
تعبت كثيرا.. لا يوجد امرأة في الكون تحب أن يقال لها بأنها سمينة أو تتم مقارنتها بامرأة أخرى... لا أعلم ماذا أفعل؟... علاقتي الزوجية متوترة ولا أعلم ما هو الحل؟

الإجابة
بسم الله الرحمن الرحيم والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا..
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته...
الأخت السائلة ...أشكر لك ثقتك في موقع لها أون لاين للحصول على الرأي والمشورة فيما تواجهينه من مشكلة، ولعل الله سبحانه وتعالى أن يوفقنا لمساعدتك..
غاليتي ... .. لكل إنسان ظروف في هذه الحياة, ولكل إنسان مشكلة أو عدة مشاكل تتفاوت من شخص لآخر..... ولكل إنسان مقدرة على حل هذه المشاكل كيف؟ لأن الله جل جلاله يبتلي كل إنسان بما يتحمله, بما يوافق طاقته, فالمشاكل تتفاوت في الصعوبة, والقدرات تتفاوت في التحمل, وعلى قدر الإيمان يبتلى الإنسان, ومشكلتك سوف تحل بإذن الله ولكن عليكِ أن تتحلي بالصبر، فما من كلمة ترددت في كتاب الله عز وجل بالكثرة التي ترددت فيها كلمة الصبر قال الله تعالى مع الصبر (وَإِن تَصْبِرُواْ وَتَتَّقُواْ فَإِنَّ ذَلِكَ مِنْ عَزْمِ الأُمُورِ) 186آل عمران، ولقد أصبح من البديهي عند المسلمين بل وعند الناس جميعاً أن الصبر مقياس كل خير، وقال صلى الله عليه وسلم " ما رزق الله عبداً خيراً له ولا أوسع من الصبر" فالصبر شطر الإيمان، فكل هذا الدين شطر والصبر وحده شطر.
أختي الحبيبة ...أرى أنك تقدمت تقدما ملحوظا فيما يتعلق بإنقاص وزنك، بل اقتربت كثيرا من الوزن المثالي وكل ما عليك فعله الآن هو أن تحافظي على ما وصلتي إليه، ويمكنك إتباع النصائح العامة التالية التي تساعدك في الحفاظ على وزنك تحت شعار "غذاء متوازن + نشاط بدني":
*الإرادة تصنع المعجزات وتحقق المستحيل، اجعلي فكرك الشاغل هو الانتصار على نفسك وخفض وزنك.
* أفضل نظام يمكنك إتباعه للتخسيس هو تقليل الدهون والسكريات والنشويات البسيطة كالخبز الأبيض والأرز، والإكثار من الخضراوات، ولا تتناولي وجبة قبل النوم مباشرة، وإذا رغبت في الأكل قبل النوم فيجب أن يكون ذلك بعد تناول الوجبة بساعتين على الأقل وتذكري الحكمة الصينية القائلة:
* ليكن إفطارك كالملك، وغذاؤك كالأمير، وعشاؤك كالشحاذ. أو المثل القائل: إفطارك كُلْه كُلَّه، وغذاؤك كل نصه، وعشاؤك تبرع به لجارك (أوعدوك).
* أن تشغلي وقتك بشكل مفيد، فالقيام بأعمال البيت والاهتمام بالأولاد يساعدك على ملء جزء من وقتك بعمل،فالإحساس بالملل أو الفشل يزيدان من التوجه إلى الطعام كتعويض لا شعوري عن الكبت النفسي والعاطفي.
* عند الذهاب إلى الصديقات أو إلى أي اجتماع عائلي تلبية إحدى دعوات الطعام أو المطاعم يمكن تناول صحن سلطة أو خضراوات مسلوقة قبل الذهاب، إذ إنه عندما تكون المعدة خاوية، قد لا يستطيع المرء التحكم بشهيته لدى تقديم الطعام له.
* الانتباه إلى كيفية طهي الطعام بالبيت، وتقليل نسبة الدهون وخصوصاً الحيوانية المستعملة في الطهي.
* الإكثار من الحركة وممارسة أي نوع من التمارين الرياضية كالمشي وصعود الدرج إلى آخره، ويمكن الإكثار من الحركة على سبيل المثال بالاستغناء عن استخدام السيارة للمسافات القريبة أو صعود الدرج بدلاً من المصعد، والاستغناء عن أجهزة التحكم الآلي في المنزل، فالرياضة تحرق الدهون الواردة إليه عن طريق الطعام أو المتراكمة في أنسجة الجسم المختلفة، وبالإضافة إلى ذلك فهي تخفف من حدة الاكتئاب لأنها تزيد من نسبة السيروتونين في الدماغ، وهو الهرمون الذي يمنح المرء الشعور بالسعادة.
* إخبار زوجك بصفة مستمرة عن كل وزن تنقصينه وتتباهى بما وصلتي إليه من رشاقة، وارتداء الملابس التي تناسب وزنك الجديد وتخبريه بذلك.
غاليتي ...أما فيما يخص نظر زوجك للفتيات الأجنبيات، فقد يكون هذا رد فعل بعد أن انفتح فجأة على العالم الغربي المتحرر، ووجد نفسه وسط بحر من الفتن، فاعلمي أن زوجك بنظره للأجنبيات وإجراء المقارنة بينك وبينهن فإنه بذلك يبحث عن متعة ما يفتقدها في حياته، أو نوع من التغيير يلزمه، أو سعادة خاصة ما عاد يشعرها... فاعملي على إشباع الحاجات العاطفية، وإعادة الحرارة للعلاقة الزوجية بينكما، وذلك بإعادة خطوط الاتصال القلبية والوجدانية، فابدئي التجديد والتغيير في حياتكما، تفهمي أن للرجل ضعف غريزي أمام المغريات.. فحاولي أن تبدي أمامه كالعروس في رومانسيتها وإثارتها، تزيني له وارتدى ما يريد أن يراك به وما ترتديه الفتيات الأجنبيات، أشبعى نظره ولكن في بيتك، وتفنني في إدخال السرور عليه، هذا هو الإسلام " أن تسره إذا نظر إليها ". ليس فقط في عنايتك بمظهرك وزينتك ولمسات الجمال في منزلك، بل عبري عن مشاعرك له، وأعطيه الفرصة للتعبير عن مشاعره.
وأخيرا أكثري – أختي الكريمة – من الدعاء بأن يصلح الله لك زوجك ويهديك ويهديه .. ويحفظكما من نزغات الشيطان وتوهمه.. وأن يريكما جميعاً الحق حقاً ويرزقكما إتباعه.. والباطل باطلاً ويرزقكما اجتنابه ولا تستبطئي الإجابة.
وفقك الله وحماك من كل سوء.. وسدد على طريق الخير والحق خطاك.