الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » البرود العاطفي لدى الزوجين

من أين أبدأ؟ تزوجت قبل خمس سنوات من فتاة وأنجبنا خلال هذه الخمس سنوات طفلين، بنتاً وصبي، هما زهرتا حياتنا القاحلة، والتي كان مكتوباً لها الفشل من أول يوم في زواجنا، ولكني كنت أحاول أن أتجاهل كل شيء من أجل تكاليف الزواج الباهظة التي تحملتها من هذا الزواج، والتي كانت من ورائها زوجتي وأمها التي كانت غير موافقة على زواجي من ابنتها، مع أنها مطلقة، وعمي (والد زوجتي) لا يعيرها أي اهتمام، ولكنها تدخلت رغم بعدها عنا.
المشكلة أنَّ زوجتي عنيدة لدرجة لا يتصورها أحد، تحب الظهور والتميز، وتحب المدح والثناء، ليس مني ولكن من الناس! فهي تحب المظاهر حتى ولو على حساب حياتنا ومصلحة أبنائنا، لا يهمها شيء سوى أهلها، بل إنَّها تعتبر نفسها مثل الذي يعيش في غربة وينتظر متى يرجع إلى أهله..! لم تسألني مرة عن المستقبل، لم تسألني عن ظروفي المادية، كلّ همها تحقيق رغباتها، وفي سبيل تحقيق ذلك وعندما أقرر الذهاب إلى أهلها؛ فإنني أستلف أحياناً كثيرة المصاريف والهدايا، وبالعكس.. عندما نذهب لأهلي، فهي لا تحبّ أهلي ولا تريد الذهاب إليهم ولا تحبّ الجلوس معهم، وعندما آخذ إجازة لكي نذهب إلى أهلي ترفض وتجلس عند أهلها.. والدتي كبيرة في السن، وعندما تكون عندي في البيت تتضايق وتقلب البيت نكداً، مع العلم أنَّ والدتي لا تتدخَّل في حياتنا بأي شيء.. كل هذه الأمور لا تهمني، ولكن لا تسمع لي كلمة، وعندما أنصحها لا تمشي مع بعض صديقاتها فهي بالعكس تزيد ارتباطاً بها، وتتصيد الفرص لكي تحصل على ما تريد، فمثلاً إذا كان عندي ضيوف فهي لا تقدم أي شيء حتى أنفذ لها ما تريد، وإلا سوف تحرجني أمام ضيوفي.. زوجتي فوضوية، تتحدث بصوت عال، وتضحك كذلك بصوت عال، كل ما يحدث في البيت يعلم عنه الجيران والأصدقاء، فهي لا تكتم أسراري أبداً، حاولت أن أستخدم معها الضرب المبرح، ولكن دائماً الخاسر، فهي تفضحني وسط الجيران بكثرة الصياح والنياح، الكل يدري، حتى عمها شقيق أبيها، تخبره من أجل أن ينتقم لها مني، وكذلك أخوها، ولكنهم لا يردون عليها، عندما تغضب تكسر كل شيء، حتى الأطفال، وبخاصة الولد لأني أحبه، ومتعلق به كثيراً تضربه لكي تنتقم مني!
وقد تقدمت مؤخراً إلى إحدى الأسر القريبة مني، وخطبت وتمَّت الموافقة، ولكني متردد؛ لأنني سوف أحرم أولادي رعايتي أو رعاية والدتهم، وفي الحالتين هم الخاسرون..
هل أتزوج أم أصبر على زوجتي من أجل أطفالي؟ مع العلم أنني لو صبرت عليها فلن تستمر حياتنا، وسيأتي يوم نفترق فيه لا محالة.
أرجو من الله ثم منكم مساعدتي، وآسف للإطالة، ولكن أحببت أن أوضح لكم الموضوع من جميع النواحي.
رأيكم مهم عندي، فلا تبخلوا عليَّ به.

الإجابة
الأخ الفاضل أبو نايف:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
قلبي معك، وأتمنى أن أستطيع مساعدتك في حل مشكلتك، التي لم توضح لي فيها مميزات زوجتك، فأنت ذكرت لي عيوبها، والإنسان مهما كانت له عيوب؛ فإنَّه لا بدَّ أن يتصف ببعض الصفات الحسنة، التي كانت ستساعدني في تقديم الحل لك.
كما أنك لم تذكر أية صفة سلبية في شخصيتك التي تتضايق هي منها، حتى وإن كنت لا تراها صفة سلبية، ولكن ذكرها يساعدنا في معرفة ماذا تريد زوجتك وما الذي تفتقده منك.
أخي الفاضل نايف:
من رسالتك كان واضحاً أنَّ هناك تنازلاً من طرفك منذ البداية، للأسف فإنَّ زوجتك استغلت هذا التنازل، والمرأة في قرارة نفسها تريد الرجل القوي الذي لا يتنازل أبداً.
أخي نايف:
قلت: إن زوجتي عنيدة وتحب الظهور والتميز وتحب الثناء ولو على حساب أهلها، وفي نفس الوقت تقول إنَّها تعتبر نفسها مثل الذي يعيش في غربة وينتظر متى يرجع إلى أهله.
وفي نظري: لا تصل المرأة إلى هذه المرحلة إلا إذا شعرت أنَّ زوجها بعيد عنها ولم يُشعرها بالاستقرار، وبالتالي فهي تشعر بغربة.
مشكلتك متشعبة، ولكن دعني أحاول أن أقدم لك حلولاً على شكل نقاط، كما أرجو أن تغيِّر نظرتك التشاؤمية حول هذا الزواج، فأنت حكمت على زواجك بالفشل منذ أول يوم، ثمَّ قلت في آخر رسالتك إنَّ حياتكما لن تستمر، وأنه سيحصل الفراق يوماً ما.
أخي: إننا نتصرف في حياتنا حسب التوقعات التي نضعها في عقولنا، فلو وضعت في بالك أنك ستكافح من أجل هذا الزواج، فصدقني حتماً ستنجح، فأول العلاج ذاتك، فابدأ بها.
ثانياً: أنت محظوظ، فأهل زوجتك من أخ وعم لا يتعاطفون معها، وهو ما يجعل الطريق أمامك مفتوحاً للاستعانة بهم ـ بعد الله ـ في مخاطبة زوجتك والتفاهم معها، ولكن بعد أن تمارس الحلول التي سأقدمها لك.
ثالثاً: ابحث عن الشيء المفقود في علاقتكما، فزوجتك تشتكي فراغاً عاطفياً، ولذلك فهي في غربة، فأشبع عاطفتها بالثناء عليها إذا فعلت شيئاً طيباً، فمثلاً عندما تكون منشرحة الصدر بيِّن لها كم تكون جميلة ورقيقة، وأنك تحب الجلوس معها وهي في هذه الحالة، فتشجع بكلماتك تصرفاتها الحسنة التي ستحاول أن تزيد منها.
أكرر: اشبع عاطفتها، وستقل حدَّة العناد لديها، ولن تبحث عمَّن يمتدحها خارج البيت؛ لأنَّك أشبعت هذه الناحية لديها.
رابعاً: اخرج مع زوجتك في رحلة، وتحدَّث معها عن مشاعرك وأنَّك تحبها وتتمنى أن تحقق لها كل ما تريد، وأنَّك لا تستغني عنها، فإنَّ هذا من شأنه أن يجعلها تطمئن إليك وتسكن نفسها.
خامساً: لا تلجأ أبداً للضرب أو الشتم، فإنَّ هذا العلاج لا يجدي مع الشخص العنيد، بل يزيده عناداً، وإذا أخذت بالصراخ والتكسير، فالحل الأمثل أن تقـول لها ـ مثـلاً ـ: "كنت أتمنى أن أخاطب عقلك الكبير، ولكن طالما ألغيتِه فأنا مضطر للمغادرة" واخرج من البيت حتى تهدأ الأمور.
وإن كنت تخشى على أطفالك فاجعل خروجك فسحة لها معك حتى تبعدهما عن هذا الجو، وإذا عدت لا تناقشها أبداً فيما حصل ولا تفاتحها بالموضوع، وكرر ذلك؛ فإنَّ هذا سيجعلها تحاسب نفسها على تصرفاتها معك؛ لأنَّ المرأة تكره أن يحقرها أحد، وبخاصة الزوج، فإذا شعرت أنها كلما رفعت الصوت تركت لها البيت، فمع الأيام ستلاحظ انخفاض نبرة الصوت لديها، التقليل من الغضب، المهم أن تكون قوياً في اتخاذ هذا الموقف وعدم التراجع، ولكن لا تجعل هذا العقاب يجعلك تقصر في أمور المنزل وحاجاته، فقط اجعله يشملها وما تريد هي.
سادساً: ذكرت في خطابك أنَّها تتصيَّد الفرص لكي تحصل على ما تريد.
هنا أخي الفاضل أرجو أن تكون هناك محاسبة للنفس: هل أنت مقصِّر معها مادياً أو معنوياً ممَّا يجعلها تتصيَّد الفرص لتحصل على ما تريد؛ لأنَّها بدون هذه الفرص لن تحصل على ما تريد؟ في هذه النقطة أرجو أن تراجع نفسك، فأنت أدرى مني بها.
سابعاً: من الممكن أن تبيِّن لزوجتك أنَّ الرجل إن لم يجد راحته في منزله فإنه سيحاول أن يبحث عمَّن يريحه، فإنَّ هذه الكلمات قد تجعلها تحاسب نفسها وتقدِّر معنى هذه العبارة، كما أنَّ محادثتك لأخيها ومصارحتك له بأنَّك تحب زوجتك ولكنك لم تجد راحتك لديها، وأنك حريص على العشرة ولا تريد استبدالها، وتوسط هذا الأخ لمحادثة أخته، قد يفيد في حالتك، خصوصاًوأنا أشعر بأنَّ أخواتها لا يتجاوبون معها، ممَّا يجعلهم أكثر تقبلاً لكلامك والاستماع لك.
ثامناً: من الممكن تعويد الزوجة حفظ الأسرار بأن لا تخبرها بما لديك، فإذا سألتك وهممت أن تذكر لها، تراجع، وهنا المرأة تحب الفضول، فتعزم عليك بالإجابة، فهنا من الممكن أن تذكرها بأنَّك لا تحب أن تخرج أسرارك خارج المنزل، وأنَّها لا تحفظ الأسرار، ولذلك لن تقول ما في خاطرك، وقليلاً قليلاً أخضعها للاختبار والتجربة، وكلما فهمت نفسية زوجتك كنت قادراً على التعامل معها.
أخيراً: أنصحك بالتريث وعدم اتخاذ أيّ قرار من الممكن أن تندم عليه، أو أن يوسع المشكلة أمامك، كما أنصحك بأن تستمع لأشرطة الشيخ "جاسم المطوَّع" عن الحياة الزوجية، ومن ذلك شريط: "فهم النفسيات"، كما أنصحك بالاستماع إلى شريط "اللمسات النفسية في الحياة الزوجية" للدكتور طارق الحبيب، وغيرها من الأشرطة المفيدة في هذا الجانب.
أسأل الله لك التوفيق والسداد، وأن يرزقك سعة البال والصبر، ويصلح لك زوجتك.
أرجو التواصل والكتابة إلينا مرة أخرى بعد أن تطبِّق ما ذكرت لك سابقاً، راجيةً لك التوفيق، ونسمع إن شاء الله أخباراً طيبة عنك قريباً.