الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
جزاكم الله خيرا على ما تساهمون به من إصلاح وإرشاد ونشر للخير..
إخوتي الفضلاء تقدم لخطبتي منذ فترة أخ وكان بيننا توافق كما أني لم أر منه ومن عائلته إلا خيرا، استخرت الله ولله الحمد، لكن المشكلة تتمثل أنني طلبت من أبي أن يسأل عنه وعن عائلته لكنه رفض بشدة.. مع العلم أني كنت أطلب منه نفس الطلب عندما تقدم لي سابقا غيره وألقى نفس الرد، حتى أختي تقدم شاب لخطبتها وتلح عليه أن يسأل عنه منذ مدة ولكن يرفض..
إلى الآن عندما أفتح له موضوع طلب الاستشارة يرفض ويغضب جدا إلى أن يحمر وجهه ويعلو صوته..
مما نتج عنه رغم ما أخبرتكم به من توافق وغيره كثرة مخاوفي مع العلم أنه لا تفصلنا الآن إلا أيام قليلة بإذن الله عن موعد الزواج وهذا مما يزيد مخاوفي يوما بعد يوم من تحمل مسؤولية وأمانة وأسلوب جديد للحياة وشخص لا أملك عنه إلا بعض المعلومات..
فمن مخاوفي أن لا أكون في مستوى الأمانة التي سأحاسب عليها أمام الله أن يسر سبحانه الأمر... أحس بأن هذه المسؤولية والأمانة ثقيلة جدا..
أرجو إرشادي بارك الله فيكم ونفع بكم..

الإجابة
أختي الكريمة:
وعليكم السلام ورحمة الله وبركات، وبعد:
فأشكرك على ثقتك بموقع لها أو لاين، وأقدر إعجابك بما يقدم به من جهود في سبيل الإصلاح والإرشاد ونشر الخير، وأسأله سبحانه أن يوفقني لتقديم الاستشارة التي تشرح صدرك وتنير دربك وتسهم في اتخاذك للقرار المناسب الذي يسعدك في حياتك الزوجية مستقبلاً.
أختي الكريمة:
لا شك أن السؤال عن الإنسان الذي يتقدم لخطبة فتاة هو أمر مشروع ومطلوب, بل إنه مما دعا إليه الإسلام في قوله صلى الله عليه وسلم: (إذا أتاكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه),
وكيف يعرف دين الإنسان وخلقه إلا بالسؤال عنه. وعندما طلبت السؤال عن من تقدم لخطبتك فهذا من حقك وإن كان والدك رفض وكذلك أخوك, فقد يكون السبب أنهما يعرفان أن هذا الشاب ذو خلق ولا يتطلب السؤال عنه لأنه معروف.
ولكن إن شككت في الأمر ولم يطمئن قلبك فإني أنصحك بالسؤال عنه مرة أخرى من غير طريق أباك أو أخاك. إما عن طريق إمام المسجد أو عن طريق أحد محارمك أو عن طريق أحد معارف أو أقارب ذلك الشاب, فإن ارتاح قلبك لهذا الإنسان الذي تقدم لك فتوكلي على الله.
أختي الكريمة:
أما تخوفك من تحمل المسؤولية بعد الزواج فهذا دليل على أنك ستقومين بهذه الأمانة خير قيام, واستعيني بالله, واستفيدي ممن سبقك من الزوجات الصالحات الموفقات.
أخيراً:
قولي لوالدك – حفظه الله- ولأخيك إن كنتما رضيتما لي بهذا الشاب فأنا أثق فيكما, ولن ترضيا لي إلا كل خير. ولا تخافي من حمل الأمانة ومسؤولية الزواج فأنت بإذن الله قادرة عليها.
وفقك ربي وكتب لك الخير دائما.