الإستشارات التربوية

السلام عليكم ورحمة الله..
كان فرط الحركة جدا عنيد جدا وكنت أضربه كثيرا لعناده حتى يستجيب لي ولرغباتي أكثر شيء كنت أضربه عليه هو خروجه للشارع متخوفة عليه من مخالطة أولاد الشارع والتلفظ بألفاظهم كثيرا ما كنت أمنعه من أشياء كثيرة لدرجة أنه أصبح إذا طلبت منه شيئا أو ناديت عليه سواء أنا أو أبيه لا يرد إلا بعد أن أنهره وأقول له يعنى لماذا ما ترد علما بأنه يكون قريبا مني يعني أنا متأكدة أنه يسمعني.
في مرحلة الروضة كان يكره الذهاب لها ويبكي بأنه لا يريد أن يذهب وذلك في مرحلة البستان لكن كنت أجبره للذهاب وإذا لم يفعل كنت أضربه أيضا وعند عودته من الروضة كنت أجبره أيضا على حل الواجب وكان يتعبني جدا في كتابته ويظل يكتب في صفحة مدة طويلة جدا مع العلم أكون بجانبه فكنت أريده طفلا مجتهدا فكل ما كان يفعله غصبا عنه ولكن المشكلة الكبرى أنه عندما دخل المدرسة يجلس مدة طويلة جدا في كتابة الواجب وذلك عندما أتركه ليحل واجبه بنفسه حيث يتململ كثيرا المصيبة أشعر أنه بطيئ في كل شيء سواء باللبس أو في أداء عمل ما طلب منه أصبح متعودا على كلمة (يلا خلص يلا بسرعة) أتكلم معه كثيرا أقول لها إذا كتبت بسرعة سأجعلك تلعب على الكمبيوتر بما أن اللعب الشيء المفضل له حاولت كثيرا بشتى الطرق أن أشجعه على السرعة دون جدوى أجد نفسي بالآخر أضربه صرت أقول له أنت ما تمشي إلا بالضرب أكره ما عليه أقول له تعال ندرس نكون بدأنا نبدأ بقى لى متى نخلص يكره شيئا اسمه دراسة فإذا جلست لأدرسه أعيد عليه الشيء كثيرا ولا يستوعبه فأجن منه فأصبحت أقول له يا غبي يا.........الخ أعرف أن ذلك خطأ، المصيبة أني أفقد عقلي منه رغم بطئه أجد حركته كثيرة في اللعب مع أحد أو إذا كنا في جلسة عائلية مع أحد ولا أستطيع السيطرة عليه أمام الناس أتكلم معه كثيرا أنا وأبوه قبل أن نضربه يقول لنا نعم ولكن نعم التي يقولها لنا فقط كي يمشينا لست أدري ماذا أفعل معه؟ أشعر أن لديه إرادة وحب في عمل أي شيء أشعر أن شخصيته أصبحت مهزوزة ليس لديه ثقة بنفسه ليس لديه رأي شخصيته ضعيفة أصبح لا يحب أن يلعب مع أقربائه الذين في عمره بل إذا أراد اللعب يلعب مع من أقل منه سنا وخطئي في ذلك أني كنت أقول له انظر ابن عمك كيف شاطر...إلخ فأصبح يلعب مع من هم أصغر منه عجزت عن أجد الوسيلة لأحببه بالدراسة وأنا على وجه امتحانات ماذا أفعل هل أتركه أم أظل أقول له انتهي وأجبره على الدراسة ساعدوني كيف أتعامل معه..

الإجابة
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
عزيزتي أم أحمد, أشكر لك تواصلك عبر موقعنا الإلكتروني لها أون لاين..
التوازن في تربية الأطفال أمر مطلوب، واللين والرأفة هي الأصل في التعامل معهم، ولكن.. هل تعني الليونة إفساح المجال للطفل ليفعل ما يشاء وينطق بما يشاء ويتصرف كما يشاء؟
وهل الحزم بالتعامل يعني الشدة وكبت الحرية أم أنها التربية؟
عزيزتي أم أحمد...
خلطنا للمفاهيم تجعلنا نتصرف بعدم اتزان مع أطفالنا لذا تظهر مشاكل التربية بشكل واضح.
فالواضح من رسالتك أنك وطفلك في دوامة من المعاناة النفسية والأسرية وللأسف أنك بسوء تصرفك وتربيتك تتحملين كامل المسؤولية للوضع الذي تمرون به..
إن القواعد والضوابط التي ينبغي أن تكون حاضرة في حياتنا الأسرية وفي علاقتنا مع أبنائنا، تعتبر- من الناحية العلمية والتربوية والدينية- ضرورة لاستقامة الطفل واعتدال كفة الحياة الأسرية.
فقد أظهرت أغلب الأبحاث المهتمة بتربية الأطفال أن ضرب الأطفال مسألة خاطئة وغير سليمة في تربية الطفل، لأن ضرب الطفل يؤثر سلباً على نفسيته حيث يدفعه ذلك الأمر لممارسة سلوك الضرب مع الأطفال الأصغر سنا منهم سواء كانوا من أقرانهم..
للضرب أثار سلبية على الأطفال ومنها :
 يتعلم الأطفال من ضرب الوالدين لهم أن الضرب بمثابة وسيلة للتنفيس عن الغضب, مما يدفع الطفل لانتهاج هذا السلوك مع أقرانه وأخوته ظناً منه أنه الأقوى والأكبر يقوم بضرب منهم أصغر منه.
 يتسبب الضرب في حدوث مشاكل نفسية للطفل، وقد يعرضه في بعض الأحيان للاكتئاب ونبذ الأسرة والوالدين والتمرد عليهما.
 يحدث الضرب في الكثير من الأحيان ألآم جسدية للطفل قد لا تظهر إلا في فترات متقدمة من العمر .
 يدفع ضرب الأب أو الأم للطفل بأن يفقد الطفل ثقته بنفسه وكذلك بوالديه.
 يؤثر الضرب على مستوى الطفل في التحصيل الدراسي والتعليمي.
 ضرب الطفل يجعله لا يخشى عواقب الأمور بكونه أصبح يعرف النتيجة وهذا في المستقبل يسهل عليه ارتكاب الجريمة والانحراف السلوكي والأخلاقي .
وعليه أنصحك بالآتي :
 الجلوس مع الطفل عند ارتكابه خطأ ما وتعليمه أن هذا السلوك غير مقبول.
 تجنب التركيز على كافة سلوكيات الطفل، فإهمال قيام الطفل ببعض السلوكيات غير المرغوب فيها تجعل الطفل يقلع عنها.
 الابتعاد عن الانسياق وراء الغضب الذي يدفع في كثير من الأحيان لضرب الطفل بقسوة مما يؤدي إلى إيذاء جسدي له.
 مكافأة الطفل حينما يقوم بسلوك صالح، حتى يداوم على القيام بهذا السلوك.
 فرط الحركة يسبب صعوبات تعلم وعدم تركيز وهذا قد يتعبك مستقبلاً فمن الضرورة عرضه على طبيب مختص بفرط الحركة.
 عرض الطفل على أخصائي نفسي وشرح الحالة له بالتفصيل حتى يتمكن من مساعدة ومساعدتك لتخطي الأزمة قبل أن تكبر معه وتصير مشكله لها جذور صلبه لا يمكن التخلص منها.
هذا وبالله التوفيق
أسأل الله عز وجل أن ينعم عليكم بالاستقرار العاطفي والأسري.