الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أنا طالبة وأعرف شابا ولكن هو في بلد آخر..
يريد الارتباط بي ونحن متشابهان جدا في التفكير ولم نختلف في أي موضوع..
ولكن المشكلة في أمه أنا أعاملها بطريقة حسنة ولكنها تتعمد دائما بالتدخل وهذا قبل الخطوبة وابنها يقول لي أن ألتزم الصمت دائما مهما فعلت فيجب علي أن أصمت..
هي لم تترك شيئا إلا وتدخلت به.. أقسم أني أكتب وأبكي منذ 3 ساعات إحساس الظلم مؤلم..
لا أدري من أين أبدأ فقد أصبحت عصبية جدا..
الكل يتدخل بي الأم وصديقة أمه وابنة صديقتها أيضا..
ويجب أن ألتزم الصمت حتى عندما يشتموني..
وهو يقول لي لا أحب المشاكل لذلك أسكت، هناك مواقف كثيرة أولها:
- إذا سلمت عليها بالهاتف تقول لي لماذا صوتك هكذا لا يكون لا يعجبك أني أكلمك وأنا أسكت..
-عندما كنت مع صديقتي وهي كانت موجودة لأنها تعرفها قالت أمام الجميع وأحرجتني (أصلا خلاص نحن لا نريدها)
- ومرة قالت لي اخرسي.
- مرة أيضا قالت لي اخرجي من الجامعة لا أريد أن ينتظر ابني كثيرا مع العلم أني الأولى على الدفعة وهي لا تريدني أحسن من ابنها.
وقالت لي عندما تتخرجي ستبلغين من العمر 25 إذن سوف تعنسي.
تحملت الكثير، الكثير وأنا فعلا أحبه ووصلت لمرحلة أني أعصب بسرعة من أي كلمة يقولها لي فالإنسان له طاقة احتمال وقال لي إني عصبية ولا أعرف التفاهم..
- مرة أمه انتقدت أمي وقالت أحس أمك نفس المتدينات واللؤم وأمي لا يوجد أطيب منها وأيضا تتمسخر على خلقة أخي ومع كل ذلك كنت أسكتً.
والآن بعد كل هذا قال لي الشاب أنا أحبك جدا ولكن لن أتزوجك فأنت لا تصبري..
أنا لا أستطيع الابتعاد عنه تعبت من البكاء هو أيضا يحبني ولكن يهرب من الزواج لأنه يعلم المشاكل..
هل مشاعر بنات الناس لعبة كيف سأتزوج غيره الآن؟
- مرة تدخلت بي حين سافرت عند صديقتي وقالت لماذا سافرت وتدخلت حتى صديقة أمه قالت له اتركها..
ومرة ابنتها صارت ترمي لي كلاما أنا عصبت وأغلقت الخط قال لي إن عقلي صغير..
أنا مللت لا أحد يحترمني لا صغير ولا كبير..
أقسم إني حسنة الخلق معهم..
مع العلم والده توفي وسوف تسكن أمه معنا إذا تزوجنا لأنها تستطيع أن تصل لما تريد بالبكاء..
هل مشاعري ليس لها أي قيمة؟ هل الله سينتقم لي منها؟
لقد آذتني كثيرا وبالأخير يقول لي أمي لم تعد تتحملك أبدا ولا تريدك أصلا..
مع أني أصلي وملتزمة والأولى على الدفعة وأعامله جيدا ووقفت معه بكل شيء ومخلصة جدا، لماذا يتركني أنا وأي ظلم لا يحدث له شيء. هل ربنا يبتليها في الدنيا.. والله تعبت..
وكان سلاحي لأرتاح هو قراءة القرآن وقول (حسبي الله ونعم الوكيل)..
أرجوكم ماذا أفعل فهو يريدني وأنا أريده لماذا تأتي أمه وتدمر كل شيء بسبب غيرتها..
وأنا أعترف بأنني صرت أتحسس من أي كلمة وأتعصب فورا وأفقد أعصابي ولكن لأني تعبت.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله...
ما يحدث من تنافر وتباغض بين الحماة وزوجة ابنها "الكنّة" يعتبر ظاهرة ممتدّة بغيضة، ورغم انتشار الثقافة والوعي بما هو إنسانيّ في المجتمع النسائي لا تزال هذه الظاهرة تنخر الأسرة المسلمة وتفكّكها وتسلب منها استقرارها وسعادتها - وكأنّنا أمام موروث اجتماعيّ دائم التجدّد لابدّ منه.. فالحماة التي تتحامل على كنّتها قبل زواج ابنها أو بعده فتتتبّع وتقتفي عثراتها وتوغر قلب ابنها فتؤلّبه وتضخّم المواقف التلقائيّة العابرة لأتفه الأسباب هي محكومة- نفسيّا - بهاجس التملّك الذي يسيطر على العديد من الحماوات ذوات النرجسيّة المفرطة والأنويّة المركزيّة والتعلّق الشديد بفلذة الكبد، ما يجعلهنّ يرفضن الدخيل المنافس أي -الكنّة- فيحتقرنها ويقلّلن من شأنها ويهمّشن دورها.. هذا غيض من فيض تفرزه - في كثير من الأحيان- سلوكيّات الحماة تجاه كنّتها.. وحماتك وفقا لما ورد في استشارتك لا تختلف سلوكيّاتها عن الأخريات ممّن غاب عنهنّ الالتزام الديني ففقدن الرفق والأناة وقست العاطفة لديهنّ والتبس لديهنّ الحقّ والباطل فلا تستغربي مواقفها القاسية إزاء سلوكك الدافئ والهادئ التلقائي والذي برهن على معدنك الطيّب وخصوصيّاتك الإنسانيّة العاقلة والتزامك بدينك خلقا وتعاملا ومصابرة - بارك الله لك التزامك وأيّدك بتوفيقه. وتبعا لكلّ هذا والأصل في الأمر أن تكوني مقتنعة بخطيبك - قلبا وقالبا - سلوكا ووجدانا ودينا وخلقا وتوافقا وان تكوني أيضا على يقين أنّ عواطفك خالصة صادقة ومواقفك ثابتة تجاه علاقتك به. فإن كنت كذلك فعلا تملكين القناعة والقرار بعقل وتعقّل فحافظي على هذه العلاقة وترفّعي عن استفزازات حماتك ولو كانت جارحة وفرّغيها من مضمونها - فلأجل عين في الحقّ والصواب تكرم عيون أخرى- لاسيما أنّه مصرّ على التمسّك بك خطيبة فزوجة ثمّ برهني له على صمودك وصبرك على سلوكيات أمّه واستفزازاتها بعيدا عن ردود أفعال غاضبة ومواقف متوتّرة استجابة لقوله صلّى الله عليه وسلّم "ليس الشديد بالصرعة ولكنّ الشديد من ملك نفسه عند الغضب".. أدعوك أختي المحترمة إلى الآتي:
- الترفّع عن استفزازات حماتك ومواقفها الحادّة المثيرة. - مقابلتها بالتحيّة بثغر باسم، قوله صلّى الله عليه وسلّم "إنّ أولى الناس بالله من بدأهم بالسلام".
- الاستعانة باللّه جلّ وعلا فإنّ كلّ عسير إذا استعنت بالله يسير.
- التوكّل على اللّه خير التوكّل والإنابة إليه وتفويض أمرك إليه.
- التصرّف برفق وحكمة فما كان الرفق في شيء إلاّ زانه.
- الدعاء لحماتك بالهداية وصلاح الحال وصواب الرأي ولك في جوف الليل مجال مفتوح للتضرّع والمناجاة.
- تقبّل الله دعاءك.
- التقرّب إليها بهديّة متواضعة تملكين قلبها من خلالها.
- استثمار الوقت المناسب والفرص السانحة لمجالستها ومحاورتها في لين وودّ.
- الحذر من الوقوع في فتنة أنت غنيّة عنها أو إثارتها عند حديثك إلى والدتك في شأن حماتك ،لذا ينبغي التزام الحكمة والصبر على تحمّل الأذى لأنّ المرام لا يتحقّق إلاّ بتحمّل الأذى فاصبري وصابري كان الله في عونك وبلّغك أمانيك وأسعدك..