الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم..
موقع استشارات لها أون لي لاين..
بداية أشكر هذا الموقع الجميل الذي يتزين بعلماء واستشاريين قادرين على سماع شكوانا وتقديم العلاج البلسمي بإرادة الله الشافي..
أنا فتاة عمري 26 عزباء، حصل لي موقف وأظنه كما يحدث في المسلسلات..
المشكلة باختصار..
تركت علاقة عابرة مع رجل متزوج كانت أن تنتهي بارتباطنا وهدم بيته المكون من زوجة وابن صغير جميل لم يكن يبلغ العام والنصف، ويعلم ربي أنني تركته بقوة قلب لله عسى أن يعوضني ربي خيرا..
بعد أسبوع واحد فقط، ظهر ابن عمتي الذي يعيش بنفس العمارة التي يقطن فيها جدي وجدتي بحكم عمله، ظهر من بعد زمن كنت لا أطيقه أبدا ولا أهواه على العكس كنت أكرهه أيام المراهقة، أما الآن ظهر كحب جديد، يرقص قلبي فرحا عندما أراه وأحب حضوره وكل شيء متعلق فيه، حتى الذين هم من حولنا ربما لاحظوا اهتمامي العابر به وربما هو أيضاً..
بعد 4 أشهر، وقعت حادثة له سقوط، ونجا منها بسلام ولله الحمد، فأرسلت إلى والدته التي هي عمتي دعوات بالسلامة له، وبعد هذه الفترة بشيء قليل، أرسل لي رسالة إلى هاتفي موجبها بأنه معجب بي ويريد التعرف أكثر لنصل إلى مرحلة الخطبة ويريد الحلال لا أكثر ولا أقل، كان ردي إيجابيا ولكنني أردت الحلال بدون هواتف وعلاقات من خلف الجدران، واحترم رأيي...
للأسف كنت أعمل في مدرسة قبل المدرسة الحالية في منطقة صحراوية بعيدا جدا عن بيتي والمحافظة، كان يعمل فيها معلمة تظن نفسها تعلم الغيب (أستغفر الله العظيم) وتقول بأنها منحة من الله تعرف ماذا سيحدث لك وإلى آخره وأنا لا أصدقها، وكثيرا ما كانت تجادلني في هذا الموضوع وموضوع السحر، علما بأنها تذهب للشيوخ ولها صلة معهم ولا حول ولا قوة إلا بالله، قبل علمي بأفعالها ونياتها الخبيثة، كنت للأسف أخبرها بكل شيء عن أي عريس يطرق بابي أو حب جاء لي، وهي كانت تسرد لي قصصها مع الرجال ولا حول ولا قوة إلا بالله، على العموم كنت ضائعة وأهدتني دبدوبا وكان سحرا واكتشفت ذلك مؤخرا، وأمي حرقته بعد علمها بذلك.
وبالنسبة لابن عمتي، عندما حادثني لموضوع الخطبة بشكل رسمي بعد 8 أشهر تقريبا، بعد يوم واحد فقط غيّر رأيه، وقال إني لا أتأمل فيه ولا أنتظره فقط أولاد أخوال، وبعد هذه الحادثة كنت أراه في مجالسنا العائلية كثيرا ما يشرد الذهن ويسرح وأظنه نادماً لا أدري..
بعد ذلك بسنة، جاء لي خاطبا من نفس بلدة عشيرتنا، ورفضته، وبعدها بيوم جاءت لي رسالة على الفيسبوك، من فتاة باسم رمزي، تنصحني أن لا أنتظر ابن عمتي ولا أهتم به، لأنني في حالة حب وعشق ليست بيدي، وصارحتني بأن هناك أحد الأشخاص سيدة تريد أن تشوه سمعة العائلة بالسحر، فجعلتني أتعلق بالشخص الخطأ، وفعلا بنفس الفترة التي أصبحت المشاكل بيننا ورفضه لي، كان هناك مشاكل مع ابن عمتي وأولاد عمي الآخرين!
وفعلا كثيرا ما أشاهد قططا على باب المنزل، وكنت أشاهد قطة غريبة في عملي جديد ولا تخاف من أحد، وقطة وربما أنني لمحتها بذيل مقطوع لديها وتمشي بخيلاء وتكبر، وأخيرا شاهدت مناما يوجد فيه ابن عمتي وقطط كثيرة ومع قطتين عيناها براقتان ولونهما ازرق، تحدثت إلى معلمة التربية الإسلامية ونصحتني بقراءة سورة البقرة كل يوم وشرب ماء زمزم مقروء عليه...
ولقد أخبرت ابن عمتي بأن هناك سحراً، أرجوكم!
ماذا علي من فعله؟ هل أخبر أمي؟ هل أخبر عمتي؟ السحر ربما معمول لي وله؟ أنا محتارة جدا وكثيرا ما يأتي الخطاب بلا رجعة!
في الحقيقية إلى الآن ما زلت أحبه! ماذا علي من فعله؟ وأعلم بأنه لو كان من نصيبي سيأتي برغم من الأذى وكلامه وصدوده؟
أرجو الرد على استشارتي في أقرب وقت وعدم إرسال استشارات مشابهة..
وجزاكم الله خيرا..

الإجابة
بسم الله الرحمن الرحيم..
الحمد لله رب العالمين الذي طهرنا من كل أنواع الشرك ما ظهر منه وما خفي بما أرشدنا إليه من صالح العمل، والصدق والإخلاص في طلبه وفق ما يريده ربنا سبحانه، وعلى الهيئة التي أراد جل في علاه. والصلاة والسلام على من علم أمته سبيل الرشاد، وعلى آله وصحبه السائرين على دربه .
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته وبعد :
أختي الكريمة..
لا أريد الدخول في مقدمة الاستشارة وما تبعها من كلام إلا بشيء من الاختصار وهو: أن العلاقات بين الرجل والمرأة بالشكل الذي ذكرته حرام شرعا مهما حاولت أن تقولي : (ويعلم ربي إنني تركته بقوة قلب لله عسى....) فالأصل في المسألة الحرمة؛ ففي ديننا: المرأة لا تتعلق برجل أجنبي عنها إلا بالزواج المشروع الذي تعرف شروطه ولوازمه ومستحباته ومقدماته في كتب الفقه.
وأما هذه الأعمال التي وصفتها بقولك: ( ......أما الآن ظهر حب جديد!! يرقص قلبي فرحا عندما أراه!!!!وأحب حضوره!!!! وكل شيء متعلق فيه!!!ثم تقولين أنه أرسل إليك وقال كذا وكذا...ولا أريد الإطالة في النقل، فكل ذلك من عمل الشيطان والمؤمنان – الذكر والأنثى - لا يعرفان إلا طريقا واحدا لإقامة العلاقة بينهما التي تفضي إلى الزواج سوى ما شرع في لوازم العقد، وحبذا لو تقرئين صفات المؤمنين والمؤمنات في سورة النور والتحريم وغيرهما مما ورد في كتاب الله تعالى، لأدركت أن ما تقومان به هو مما يدخل في باب المحظورات شرعا، وخير للمؤمنة أن تلزم كلام ربها، وخير للمؤمن أن يكون مطيعا ما أمر الله به، ففيه الفلاح لهما ولا سيما أني أشم من ظاهر كلامك رغبة في سلوك الحلال ولكنك تخطئين السبيل؛ لذا يجب أن تستثمري ما عندك من رصيد طيب في طلب ما يباح لك فعله وخاصة في قضية الزواج؛ إذ هي في غاية الخطورة.
أختي الكريمة، إن إتيان الساحر أو الساحرة حرام، فكيف بمن يصدقه!!فهذا كفر بما أنزل على محمد صلى الله عليه وسلم وهو من عمل الشياطين؛ ولكن هل يستشفى من السحر إن وقع؟ الجواب نعم، وذلك بقراءة المعوذتين وآية الكرسي فإنها مطردة للشيطان، ولا بأس بسورة البقرة فهي إن قرئت في بيت، فلا يدخله الشيطان، ولا تستطيعه البطلة (السحرة).
أختي الكريمة، واختلف أهل العلم : هل يجوز أن يذهب المسحور إلى ساحر ليفك له سحره؟ وما حكم من تعلمه ليبطله؟ وما حد الساحر؟ .....إلخ وباختصار عليك بذكر الله تعالى وقراءة كتابه ولا سيما ما ذكرت من السور، وابتعدي عن كل امرأة تعمل به، أو تحوم حوله بشكل أو بآخر. وإن ما تشاهدينه ما هو إلا أضغاث أحلام، ولا حرج أن تخبري أمك وعمتك بذلك حتى يستشفي بكتاب الله (أي ابن عمتك طالما أنك راغبة فيه وهو كذلك ). وهذه المشاعر بينكما ليست حبا، وإنما انفعالات بشرية تحدث لكل رجل وامرأة، وينبغي أن يضبط هذا الميل بميزان الشرع لا أن نترك الهوى يلعب بنا يمينا وشمالا ونسميه حبا!! سوف تدركين – مستقبلا – أن الحب لا ينشأ إلا بعد الزواج أي بإقامة بيت الزوجية على الوجه المشروع؛ فحينئذ تحصل المعاشرة الزوجية، والمعاملة الطيبة المتبادلة، ثم يأتي الأولاد ويحصل الاحتكاك المباشر بين الطرفين سواء بكلام أو هدية أو ابتسامة أو أو....والخلق الحسن من الجانبين هو من يمتن هذه الآصرة وهذا الميثاق،وأما ما يلاك على ألسنة المحبين والمحبات من تصرفات وأفعال وكلمات و..و فهي من صنع إبليس؛ وسرعان ما يكتشف المحبان ذلك ويعلمان أن ما سبق العقد والزواج من سلوكيات كلها خداع وكذب وانفعالات ومجاملات، وستتغير كثير من الذكريات حين اللقاء في بيت الزوجية، وتتكشف الحقائق المستورة والتصرفات المزوقة، وتتعرى المسألة؛ فلن تسمع الزوجة من الزوج كثيرا من الكلام المعسول الذي كان يقال لها وهو كذلك .
أختي الكريمة..
وهذا لا يعني أن الزوجين لا يحق لهما – قبل الزواج – التعرف على بعضهما ورؤية أحدهما الآخر، والشعور بالميل القلبي والرغبة الصادقة كل بالآخر، والإحساس بالانسجام في كثير من الأمور المرغبة لكلا الطرفين؛ ولكن ذلك يتم وفق الضوابط الشرعية المنصوص عليها في كتب الفقه والسنة، فعليهما أن يسألا عن حكم الله في كل تصرف يتعلق بهذه القضية المهمة في حياة الشباب والفتيات، فليس الزواج سهرة ثم تنقضي؛ إنه مشروع حياة بكل ما تحمل الكلمة من معنى.
وفقك الله لما فيه الخير، وسهل الله لكما رغبتكما فيما تنشدان وتطلبان فما من شيء أفضل للمرأة من رجل صالح يسترها وتستره إنه سميع قريب.
والسلام..