الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الخارجية » الزوجة وتدخلات الآخرين

السلام عليكم..
أنا متزوجة منذ 3 سنوات من ابن خالتي، مشكلتي ليست معه بل نحن متفاهمان لكن بسبب أهله تصبح المشاكل شبه يومية نحن نسكن مع أهل زوجي، زوجي بار بوالديه كثيرا وأنا أحبهم لكنهم مع ذلك يسببون المشاكل يعني ممنوع أن نخرج أنا وزوجي سويا وحدنا ويجب أن أقوم بكل أعمال المنزل وحدي مع العلم أنه توجد صبية في المنزل..
خالتي دائمة التذمر مني مع أني أترك نفسي بدون مصروف لأعطيها إياه فهي تدخن حتى الجوال ممنوع زوجي أن يشتري لي، أنا أطالب زوجي بسكن خاص لنا لكنه يرد دائما لا أستطيع أن أغضب والدي.. فما الحل؟ وجزاكم الله خيرا..
عمر المشكلة: 3 سنوات..
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة؟
أسباب المشكلة سكني مع أهل زوجي وزوجي لا يستطيع تركهم والعيش وحدنا.
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدت إلى تفاقم المشكلة؟
كثرة تذمرهم بدون سبب أو يعني حب التسلط والظلم..
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحل المشكلة؟
أن أتفاهم معهم ولكن دون جدوى..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
حياك الله أختي مجد في موقعك لها أون لاين..
ونسأل الله أن نقدم لك العون والفائدة.
وأسأله تعالى أن يديم المحبة بينك وبين زوجك وأن يسخر لك أهله فأنتي أصبحت فرد من عائلتهم ووالدي زوجك هم في منزلة والديك فعامليهم على هذا الأساس فكما تبرين والديك وتتحملين منهم الشدة أحيانا فكذلك والدي زوجك فإذا كسبت ودهم فسوف تزيد محبتك في قلب زوجك وتعظم منزلتك عنده.
واعلمي أن الأم حين يتزوج ولدها وتراه مع زوجته تشعر أحيانا ببعض الغيرة وأن ولدها صار ملكا لامرأة غيرها وتخشى أن ينساها أو يبتعد عنها لذلك هي تقسو عليك أحيانا فإذا استطعت أن تشعريها بالأمان والاطمئنان تجاه ابنها وأنك أيضا ابنة لها فسوف تصفو العلاقة بينكما..
تقربي إلى والدة زوجك فهي قبل ذلك خالتك فعند الإمام البخاري من حديث البراء بن عازب رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (الخالة بمنزلة الأم) اجلسي معها مازحيها وتعرفي على اهتماماتها وشاركيها إياها وتحدثي معها بما تحب وخاطبيها بأحسن الكلمات، اطلبي منها أن تحكي لك قصص عن طفولتها وذكرياتها مع والدتك فهي حتما ستشعر بالسعادة حينما ترويها لك وستحن إليك كلما رأتك وتذكرت والدتك، استشيريها في بعض أمورك حتى تشعر بأهميتها وأن رأيها محل تقدير، اعزميها بين الحين والأخر خارج المنزل وحدكم ومرة مع العائلة كلها وبعدها لن يمانعوا أن تخرجي وحدك مع زوجك وقدمي لها الهدايا بمناسبة وبدون مناسبة ولا تمني عليها بما تقدمينه لها من مصروف..
بعد أن تسكن إليك وتخف حدة المشاكل انصحيها بترك التدخين بالتلطف واللين والأسلوب الحسن فمرة اهدي لها كتابا ومرة شريطا وبيني لها أنه ضار بصحتها ومعصية لله فلحبك لها وخوفك عليها تريدين منها ترك التدخين طاعة لله وحفاظا على صحتها واصبري عليها وتدرجي معها في ذلك وادع لها ويمكنك الاستعانة بجمعية نقاء في السعودية فهي متخصصة في مجال مكافحة التدخين ستجدين عندهم فائدة كبيرة..
شغلي في المنزل أشرطة ومحاضرات عن الظلم وحسن الأخلاق وحسن التعامل فربما تأثروا بها وغيروا في طريقة تعاملهم معك.
تحاوري مع أهل زوجك في جلسة ودية تبينين فيها محبتك الكبيرة لهم واسأليهم عن سبب تذمرهم منك وما الذي يزعجهم حتى تتجنبيه..
أعيني زوجك على بر والديه فهو سبب التوفيق والرزق والخير في الدنيا والآخرة وادع له ولهم أمامه واعلمي أن البر دين فما تقدموه لوالديكم سيقدمونه لكم أبناؤكم..
حاولي أن تقسمي عمل المنزل وضعي لك جدولا فكل يوم تقومين بمهمة حتى لا تتعبي واعتبريها رياضة لك تمارسينها كل يوم حتى تحافظي على صحتك ورشاقتك واحتسبي عملك هذا عند الله فلن يضيع لك تعب وأكثري من قول لا حول ولا قوة إلا بالله فهي كنز من كنوز الجنة وقبل النوم سبحي الله 33 واحمدي الله 33 وكبري الله 34 وليكن لك في فاطمة الزهراء أسوة حسنة..
فعن علي بن أبي طالب: (أن فاطمة عليهما السلام أتت النبي صلى الله عليه وسلم تشكو إليه ما تلقى من يدها من الرحى وبلغها أنه جاءه رقيق فلم تصادفه فذكرت ذلك لعائشة فلما جاء أخبرته عائشة قال: فجاءنا وقد أخذنا مضاجعنا فذهبنا نقوم فقال: على مكانكما فجاء فقعد بيني وبينها حتى وجدت برد قدميه على بطني فقال: ألا أدلكما على خير مما سألتما إذا أخذتما مضاجعكما أو أويتما إلى فراشكما فسبحا ثلاثا وثلاثين واحمدا ثلاثا وثلاثين كبرا أربعا وثلاثين فهو خير لكما من خادم) أخرجهما البخاري ومسلم في صحيحهما.
وبالنسبة للجوال إذا لم تكوني في حاجة ماسة له فلا تجعليه سببا لمشكلة أنتي في غنى عنها وإذا كنت تحتاجين إليه فبيني لزوجك حاجتك للجوال فإن أحضره لك فحسن وإن لم يحضره ادخري من مصروفك واشتري لنفسك ولكن لا تخرجيه أمام أهل زوجك حتى لا يسبب لك مشكلة معهم.
أما عن سكنك معهم ورغبتك في سكن خاص بك فهذا من حقك ولكن إذا كان والدي زوجك كبيران في السن ويحتاجان إلى ولدهم معهم للقيام بخدمتهم فتحملي السكن معهم وأعيني زوجك على برهم فسيعوضك الله خير أو ابحثوا عن سكن قريب جدا من أهل زوجك حتى يذهب لهم بين الحين والآخر بحيث لا يشعرون بابتعاده عنهم ولا يغضبوا عليه..
وقبل هذا الجئي إلى الله تعالى في الرخاء والشدة وأكثري من الدعاء والاستغفار واسألي الله جل في علاه أن يسخر لك زوجك وأهله ويجعل بينكم مودة ورحمة وعليك بالصبر فإن الله لا يضيع أجر الصابرين ويجازيهم بأحسن الجزاء.
يسرنا أن تتواصلي معنا ونسمع عنك أخبار سارة بإذن الله..