تطوير الذات

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أنا فتاة في مقتبل عمري وكنت أحب أستغل فراغي بما ينفع الناس وفي نفس الوقت بشيء أحبه..
لدي حلم بل سمية طموحا.. أن أصبح معلمة ومدربة..
بدأت مشروعي بأهم شيء ألا وهو حفظ القرآن والحمد لله من الله علي بذلك وختمته من شهر تقريبا..
والآن أريد أن أنتقل للخطوة التالية لكني حقا لا أعرف من أين أبدأ.. في بداية السنة الدراسية بإذن الله قدمت على الجامعة لكن إن قدر لي خالقي دخولها فأي تخصص أختار.. لأصبح مدربة وأصبح معلمة.. هناك من نصحني بدخول معهد إعداد معلمات.. لكن هذا كمعلمة ممكن لكن كمدربة.. علما أن إمكانياتي المادية متوسطة إلى نصف المتوسطة وبحثت عن دورات مجانية أو بسعر معقول لكني لم أجد.. عذرا على الإطالة ولكن أتمنى منك إرشادي فأنا بحاجة لإرشادكم..
أتمنى أن أبدع وأبتكر.. الحمد لله لدي موهبة وبحاجة للتنمية فقط.. جزاكم ربي الفردوس..

الإجابة
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
أهلاً بكِ ومرحباً حبيبتي على صفحات موقعنا الفريد المتميز موقع لها أون لاين..
حمداً لله على أن هداك للسعى وراء هدف ونسأله العزيز القدير أن يوفقك لما يحب ويرضى..
تأكدي عند إخلاص النية لله وصلاح العمل ييسر الله كل عسير ويسوق أسباب التوفيق والنجاح وما ذلك على الله بعزيز فقط يرى الله منا السعي والبذل..
ليس هناك مستحيل ولكن صعب يحتاج وقت وصبر..
ما وصل إليه الناجحون نستطيع أن نصل له..
عندما نأخذ خطوة عملية نحو هذا الحلم وتحقيق هذا الهدف..
صغيرتي لم يتضح من سطورك القليلة الغالية.. ما هو هدفك تفصيلاً؟ ما هي موهبتك تحديداً؟ الهدف الكبير يقسم لمجموعة أهداف صغيرة.. لابد أن يكون هدف واقعي, قابل للتنفيذ, محدد بزمن ولدراسة أي هدف سعياً وراء تحقيقه أربعة أركان هي: نقاط الضعف ونقاط القوة فيك هذه أمور داخلية.. أما من الخارج يؤثر في الهدف الفرص المتاحة والعقبات والمعوقات الخارجية.. وأنت أولاً مع نفسك بالورق والقلم.. اكتبي مميزاتك ونقاط قوتك.. عيوبك وقصورك ونقاط ضعفك..
مع ملاحظة.. أنه يمكن أن تتحول بعض نقاط الضعف الشخصية وكذلك بعض العقبات الخارجية إلى نقاط قوة وفرص حسب وقتك, إمكاناتك وظروفك.. هدفك يلزمه قدوة تنظري لها وتسيري على خطاها.. تحتاجي استشارة ومتابعة ممكن قريب أو صديق.. تأخذين برأيه وخبرته ويتابع معك الخطوات عملياً يشجع يحفز ويدفعك للأمام.. الذي يستطع أن يحدد الهدف المهم والأهم هو أنت.. لتكن لك أجندة أعمال الشهر, الأسبوع واليوم يحدد فيها المهم العاجل والمهم غير العاجل.. حبيبتي الموهبة تحتاج أن تثقل بالعلم والتدريب..
هناك مصادر متنوعة ومتوفرة للإطلاع والدراسة والتعليم الكتب وشبكة الإنترنت مواقع للحصول على الدورات والاستفادة بالحوارات والمقالات مثال: د/ إبراهيم الفقي, د/طارق سويدان وصلاح الراشد.
رجاء أن تخاطبي نفسك بالإيجابي المحفز وأن تعيشي هدفك بعد تحديده وكتابته كأنه واقع وحقيقة فذلك من أسباب الثبات والإنجاز.. مكافأة نفسك عند أقل خطوة نحو الهدف..
حبيبتي بالاستخارة والاستشارة يوفقك الله..
بالدعاء ولزوم الاستغفار والصلاة على الرسول يفرج الله الأمر ويهديك سبل الرشاد مع أخلص الدعوات لك بالعمل الصالح والنية الخالصة لله يوفقك الله لتحقيق ذاتك ونفع خيرك وتعمير الأرض وإصلاح الفساد