الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته..
شكرا جزيلا لهذا الموقع الرائع الذي أجد فيه غالبا ضالتي..
أرسلت لكم رسالة منذ أشهر ملخصها أني كنت على علاقة بشاب لعدة سنوات أعرف أن ذلك حرام لكن ولله الحمد لم نتجاوز حدودنا رغم السنوات التي مرت أكثر من 5 سنوات.
www.lahaonline.com/index-counsels_new.php?option=content§ionid=2&task=view&id=37536
ككل قصة حب أردت أن تنتهي بالحلال أو أنهيها للأبد والشاب الذي أحببته منذ البداية أرادني زوجته لكن لم يتمكن للتقدم خلال تلك الفترة لسوء حالته المادية رغم أن والده غني لكنه لا يأخذ منه شيئا فقط المبيت في بيت صارحته بأنه إن لم يتقدم سأنهي العلاقة أو أقبل بأحد الخطاب كون تقدم لي الكثير فطلب مني إمهاله 6 أشهر أو 8 وسيأتي في نهايتها..
ترددت فأرسلت لكم وكان جوابكم أنه قد يكون سحر أو تعطيل فأذكره بذلك وفعلت وتقرب من الله كما كنت كلما أتحدث معه أضغط عليه للعمل وأبدى عدم ارتياحي حتى أنه كان دائما قلقا..
بعد 5 أشهر أصبح يعمل وحاله ميسورة وحاليا أحس أنه يتغير معي أصبح يبدي استياءه من طريقة معاملتي له سابقا خاصة وأني تشاجرت معه كثيرا.. أحس أنه يريد معاقبتي أو ينتقم.. لا أدري لكنه تغير كثيرا حتى أني لم أعد مرتاحة معه أبدا فبدل أن يشكرني لأني كنت دائما أدعو له خاصة في الثلث الأخير من الليل والجمعة ونزول المطر وما كان تأنيبي له سوى من خوفي من الله وأني أريده ناجحا له ولي..
سؤالي هو كيف أتعامل معه وما العمل؟
محتارة كونه سيتقدم لي بعد 3 أشهر حسب قوله لي منذ مدة لكنه جدا متغير لم نعد كالسابق أو كان الأموال عمت عينيه وغيرته لأنه حقيقة تغير كليا من شاب ليس له هدف إلى رجل..
هل سيؤثر على حياتنا فلا داعي للارتباط لأنها أول عقبة تغير أمامها أم ماذا أعمل معه؟ شكرا جزيلا..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
الأخت الفاضلة.. حفظك الله ورعاك وسدد على الحق خطاك..
أهلا بك مرة أخرى ولا أعرف تفصيل الإجابة الأولى من أحد السادة المستشارين لكنني أؤمن أن الإنسان بيده حلول الكثير من مشاكله مع احترامي لكل السادة وهم أعلم مني بذلك
القصد أن أقول لك إن الحل معك ولا تركني إلى مسائل أخرى فالواضح أن المشكلة سببها علاقة غير مبنية على أساس قوي وأولها أنها ليست حلالا ولا ترضي الله والمجتمع من البداية وكل أمر يبدأ بما لا يحبه الله ينتهي ولا يدوم.. فما كان لله دام واتصل وما كان لغيره زال وانفصل..
لم أفهم طبيعة العلاقة لخمس سنوات مع شاب لست خطيبته ولا زوجته ولا أعرف أبعادها لكن في النهاية هو كما يبدو مل وتغير وتغيرت ظروفه أيضا ويريد أن يجرب حياة جديدة ولا نعرف إن كان يريدها معك أم مع غيرك..
لست بحاجة أن يشكرك هو على شيء فعلتيه من أجله كدعائك له وغير ذلك فأنت أيضا تحبينه وتريدينه ولست مضطرة للتمسك به كل هذا التمسك إن كان يريد الذهاب فدعيه فمن يبيعك بعه كما يقال واشكري الله أنك لم تتزوجيه..
لا أريد أن أميل بك إلى إنهاء الأمر لكن البحوث والحياة والتجارب تؤكد أن الحب إذا لم يرتبط بزواج سريع فإنه يبرد ويتعقد ويتحول إلى مشاكل متعددة حلها أن ينتهي وإذا تزوجا فالغالب أن الحياة لا تكون بتلك الحرارة والنجاح كما لو كان ذلك من البداية فالحياة الزوجية بناء وجداني من البداية لا ينفع فيه الترقيع وعمليات التجميل العاطفية..
كوني قوية عزيزتي ولا تظني أن تركك له يعني العنوسة أو أنك تخافين من أن يترك فراغا في حياتك وقد اعتدت وأدمنت على حبك له فإن كانت العلاقة ستنتهي فلا تخافي لن تنهاري فهناك أزواج لديهم أطفال وينفصلون بعد سنين ويبدأ كل منهم حياته من جديد وبسعادة وحالتك أسهل من هؤلاء..
وإن صدق وجاء بعد 3 أشهر لخطبتك فحددي شروطك ولا تتنازلي عن شيء بدعوى الحب ولا توافقي حتى تكوني متأكدة من مشاعرك ومشاعره وكل شيء لأن صدمتك ستكون أكبر لو فشلت بعد الزواج..
ولعل الله أن يمنح قلبك فرصة لسعادة جديدة ابدئيها بزواج قوي وسليم وأسرة وأطفال وليس أفضل وسيلة الآن للخروج من أزمتك سوى الاستعانة بالله تعالى في الشهر الفضيل والّحّي بالدعاء أن يدبر لك ويختر لك الله ما يحبه ويرضاه..