الاستشارات الدعوية » الدعوة والتجديد


07 - رمضان - 1434 هـ:: 15 - يوليو - 2013

لا أقوى على الصلاة ولا قراءة القرآن! ( 2 )


السائلة:m

الإستشارة:هالة بنت محمد صادق شموط ( رحمها الله )

السلام عليكم ورحمة الله..
شكرا لردكم على استشارتي:
www.lahaonline.com/consultation/view//38207.htm
و لكن لي توضيح أحب أن اوجهه للمستشارة هالة بنت محمد صادق بخصوص الرد على استشارتي ( لا أقوى على الصلاة ولا قراءة القرآن!) و لقد ذكرت المستشارة أنني أتوب من الخطأ أي خطأ ارتكبته أنا؟؟ و أي حياة غير شرعية مارستها كما جاء في ردك ( لا شك أن الخطبة وعد بالزواج، وليست عقدا شرعيا ولكن – للأسف – يلجأ كثير من الخطاب إلى علاقات مع مخطوباتهم لا تحل لهم إلا بعد إبرام العقد الشرعي (تتسع وتضيق)؛ لكنهم بدافع الشهوة والعاطفة الكاذبة في هذه الفترة من حياة الخاطبين يمارسان حياة غير شرعية ولو كانت بالكلام. وغالبا ما تفشل هذه العلاقة – لأنها لم تبن على تقوى من الله – فتنفك عرى العلاقة التي شيدت أركانها على وعد مهزوز ألا وهي الخطبة لا العقد، فيحاول الخاطب أن يتهرب منها بشتى الحيل بعد أن أستنفذ ما يريد من المسكينة – مخطوبته - وربما تعرف على أخرى، فيزين له الشيطان عمله، فيترك الأولى، ويتعلق بالثانية، وكل واحد يبين للآخر أنه أرضه وسماؤه وهما – في هذه الفترة كاذبان – إذ حياة الحب الزوجية والأنس والسكن والرحمة والمودة لا تظهر إلا بعد المعاشرة الزوجية الكاملة، وقدوم الأولاد، وحسن العشرة بينهما. فأين هي في فترة الخطوبة التي لا يجوز فيها للعاقدين سوى الجلوس بحضرة الولي كي يرى كل منهما الآخر الرؤية الشرعية التي يعقبها العقد. وبعض الشباب يتفوه بكلمات تحطم الفتاة التي خدعها ببعض العبارات أو الممارسات ليحقق طمعا في نفسه، فتصدقه خطيبته فتمنحه ما يريد ( كل بحسبه ) ثم يدعها !!! والسبب في هذا الذي حصل أن الخطبة ظنتها الفتاة مثل العقد، وهذا خطأ لا يرضى عنه الله ورسوله، فيحدث الفراق، وهنا تصاب المسكينة بما وصلت إليه أنت ولكن أقول لك: إذا كانت حالتك كما ذكرتُ، فاعلمي أنك تخلصت من شاب طامع في جسدك لا في خلقك ودينك، فغير مأسوف عليه، وعليك أختي الكريمة أن تصبري وتتوبي إلى الله تعالى من الخطأ، وتعودي إلى تعاليم دين الإسلام في هذا الأمر وغيره) و قد ذكرت المستشارة في بداية ردها ( ما بُنِيَ على خطأ، فلن ينتج منه إلا الخطأ ) فأين هو الخطأ؟؟ و أنا و الحمد لله كنت محافظة على نفسي حتى من قول أو سماع الكلام المعسول كما يحدث بين المخطوبين الآن!!!!
أود أن أوضح لك أنني كنت أرفض تماما الخروج مع خطيبي و كنت أرفض الخلوة بيننا كما أنني لم أسمح له أبدا طوال فترة خطبتنا حتى بلمس يدى أنا حزينة فقط لأنه جرحني في مشاعري و قالها في وجهي بأنه لا يحبني و ما زال أهله متمسكين بي لما وجدوه من حسن أخلاقي و لله الحمد كما أنني أعلم تماما أن الخطبة ليست زواجا.
, أكبر إثبات لكلامي هذا هو أنني ذكرت في استشارتي أنني لم أمر بتجارب عاطفية لأنني لا أرجحها قبل الزواج.
وشكرا.


الإجابة

بسم الله الرحمن الرحيم..
الحمد لله الذي أنار سبيل الرشاد، وأرشدنا إلى طريق الفلاح، وحذرنا من الوقوع في السيئات، والصلاة والسلام على من قال الله في حقه: (وإنك لهاد إلى طريق مستقيم) أي دال عليه، وعلى آله وصحبه بدور الدجى، ومصابيح الهدى.
الأخت منال من مصر الشقيقة ..
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته وبعد..
تلقيت ردك على إجابتي عن استشارتك السابقة، وفهمت منها أنك مستاءة من بعض النقاط التي ظننت أني أقصدك بها مع العلم أن كلامي كان موجها إلى كل الفتيات اللواتي ينخدعن بمثل هذه الصور من الخطب، ولم تكوني المعنية بما أقول، والدليل على ذلك قولي: (إذا كانت حالتك كما ذكرت ......) وإذا ظرف لما يستقبل من الزمن، أو تسمى أداة شرط غير جازمة أي إذا تحقق الشرط فقد يتحقق الجزاء مستقبلا وأنت قلت: إنني لم يكن لي تجربة عاطفية فقلت لك: هذا رصيد طيب في حياتك بارك الله فيك: ثم أوضحت أن العلاقة بين الخاطبين قد ينتج منها أوضاع غير شرعية تضيق وتتسع – والكلام عام – بحسب فهم الخاطبين لمعنى الخطبة؛ فقد يمارس الطرفان ممارسات خاطئة قد ترقى إلى درجة عالية بسبب الجهل أو الهوى، أو استحلال الأمر على الرغم من أنه حرام في فترة الخطبة؛ ولكني لاحظت – من خلال كلامك – أنك تخالطين الرجال في العمل حيث قلت: (وزملائي في العمل ..) والمسلمة لا تسمح لأحد ممن هم أجانب عنها أن يتحدثوا معها بهذه الأريحية في موضوع يخصها وهو الخطبة، فأختك عندما تقول لك كلاما يتعلق في الموضوع يختلف عن حديث الرجال أو الزملاء في العمل، فهي إما مازحة معك أو جاهلة أو.. وأما حديث الزملاء، فلا داعي له مطلقا.
أختي الكريمة، أؤكد لك أنك – من خلال قولك في طلب الاستشارة – فتاة طيبة ويبدو أن الخاطب ليس على المستوى الذي أنت عليه من الخيرية حيث لم تسمحي له أن يمسك أو ينال منك – ولو بشيء يسير مما يتنافى مع الخلق الشرعي – وقد يكون هذا قد أزعجه ، فقال لك : إنه لا يحبك!!! وهذا كلام منه سخيف ولو لم يحصل بعض الخطأ – ولو كان مجرد كلام عادي ؛ لأنك بعيدة عن الصور التي تتسع بين كثير من الخاطبين والتي تسبب أخطاء يصعب التغلب عليها - في التعامل مع الخاطب في أثناء الخطبة، لما تجرأ أن يقول لك ما قال وأنت الفتاة الطيبة، وهذا الذي نحذر منه أخواتنا ونطلب منهن أن يتقيدن بتعاليم الشرع في فترة الخطوبة حتى لا يقعن في المحذور مهما دقََ أو كَبُرَ.
أختي الكريمة هذا ما أحببت أن أنبه إليه، وأرجو ألا تعتبري كلامي موجها إليك شخصيا بقدر ما هو نصيحة للجميع، وإذا عَلَّقْتُ على بعض الأشياء، فهي مما لمسته صراحة من خلال الكلام المسرود في الاستشارة، ولم آت من عندي بكلام مخترع وخاصة قولك: يقول لي زملائي..... . أتمنى لك كل توفيق كما أطلب منك الحرص على رضا الله تعالى وهو يحب لعباده الخير، فكلما اقترب العبد من ربه (وخاصة بالنوافل) اقترب الله منه كما جاء في الحديث القدسي ؛ لذلك اطلبي من الله التوفيق وكلي إليه أمرك، فلن يضيعك إن شاء الله.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
عزيزي الزائر: المستشار بحاجة إلى أن يعرف تقييمكم للإجابة.. فلا تبخلوا عليه بالتقييم الموجود في الأعلى على اليسار.. ولا تبخلوا على المستشير برسائلكم وتجاربكم فإن الله في عون العبد ما دام العبد في عون أخيه



زيارات الإستشارة:6627 | استشارات المستشار: 119


الإستشارات الدعوية

??الخمر أم الخبائث
الدعوة في محيط الأسرة

??الخمر أم الخبائث

د.قذلة بنت محمد بن عبد الله القحطاني 20 - محرم - 1423 هـ| 03 - ابريل - 2002


هموم دعوية

زوجي مسافر للعمل باحدي الدول العربيه ؟

نورة بنت عبد الله بن محمد الحساوي11537

الدعوة والتجديد

بداخلي لم أصدق مع نفسي فكيف أصدق مع خالقي!

هالة بنت محمد صادق شموط ( رحمها الله )8468


استشارات محببة

العنف لغة أخي المراهق!
الإستشارات التربوية

العنف لغة أخي المراهق!

السلام عليكم ورحمة الله.. rnأولاً أحب أن أشركم شكراً جزيل على...

د.عبدالله بن ناجي بن محمد المبارك3642
المزيد

كيف أعود ذاك البريء الذي لا يفهم شيئا?
الاستشارات النفسية

كيف أعود ذاك البريء الذي لا يفهم شيئا?

بسم الله الرحمن الرحيم..
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.....

أنس أحمد المهواتي3645
المزيد

ابني حساس جدا ومتعلق بأهلي وأهل زوجي!
الإستشارات التربوية

ابني حساس جدا ومتعلق بأهلي وأهل زوجي!

السلام عليكم..rn ابني الأول حساس جدا، جدا ونحن مقيمين في مكة...

د.عبد المحسن بن سيف بن إبراهيم السيف3645
المزيد

كيف أعالج الألفاظ السيئة لدى أبنائي؟
الإستشارات التربوية

كيف أعالج الألفاظ السيئة لدى أبنائي؟

السلام عليكم ورحمة الله..rnكيف أعالج الألفاظ السيئة لدى أبنائي...

ابتسام محمد المطلق3645
المزيد

شخصية ولدي أصبحت ضعيفة ومستواه في تراجع!
الإستشارات التربوية

شخصية ولدي أصبحت ضعيفة ومستواه في تراجع!

السلام عليكم.. من بعد السلام.. لدي ولد في الثالثة عشر تراجع...

أماني محمد أحمد داود3645
المزيد

إحدى طالباتي طفولية في تصرفاتها!!
الإستشارات التربوية

إحدى طالباتي طفولية في تصرفاتها!!

أنا معلمة المرحلة الثانوية أدرس الصف أول ثانوي يوجد لدي طالبة...

د.مبروك بهي الدين رمضان3646
المزيد

كيف أعلم صغيرتي الكتمان ؟!!
الإستشارات التربوية

كيف أعلم صغيرتي الكتمان ؟!!

عندي طفلة عمرها 2و8 أشهر ، ما شاء الله ذكية، وتتكلم بطلاقة. المشكلة...

د.عبد المحسن بن سيف بن إبراهيم السيف3646
المزيد

هل يمكنني دراسة الماجستير في القانون؟
الإستشارات التربوية

هل يمكنني دراسة الماجستير في القانون؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. rnهل أستطيع أن أدرس في مرحلة...

د.عبد المحسن بن سيف بن إبراهيم السيف3646
المزيد

أبي يريدني محامية وأمي مدرسة!
الإستشارات التربوية

أبي يريدني محامية وأمي مدرسة!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.rn دائما في داخلي إحساس...

د.محمد بن عبد العزيز الشريم3646
المزيد

أنا في حيرة بين شابين!
الاستشارات الاجتماعية

أنا في حيرة بين شابين!

السلام عليكم ورحمة الله أما بعد أنا شابة تعرفت على شاب منذ سنتين...

محمد مسعد ياقوت3646
المزيد