الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين


17 - شوال - 1434 هـ:: 24 - أغسطس - 2013

هناك أمور تعرضت لها في الحياة أضاعت هدفي وحبي!


السائلة:طلب رحمة الله ومغفرته غفرانك يالله

الإستشارة:رانية طه الودية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
الرجاء إرسال الاستشارة لأحد من المستشارين فأنا عجزت عن التواصل..
أرجوكم ساعدوني فالمشكلة هي..
أتمنى من الله عز وجل أن يضع بصركم على مشكلتي وتساعدوني وفقكم الله..
هناك أمور تعرضت لها في الحياة أضاعت هدفي وحبي وأصبحت أميل للوحدة وأتعلق بأي شخص يظهر لي الحب والحنان والمساعدة وفي الآخر يغدر في ويطعن ولا أعرف السبب في أنا أم هم نفسهم والله أعلم.. فأنا في كل الأحوال ضائع.. الأسباب سأذكرها لكم وآسف على الإطالة وأتمنى أن تجيبوني وتساعدوني..
1- تعرضت لموقف لواط أي رأيت شخصا يمارس اللواط في طفل وأنا وقتها كان عمري 12 سنة ودعاني للواط وأنا لم أكن أعرف ما هو قال لي مارس اللواط في الطفل وأدخل قضيبك في دبره أنا لمست قضيبي في الدبر ولم أدخل وهنا أنهيت الأمر وهربت وأنا في مشكلة إلي اليوم لم أنس الظاهرة وأنا حزين ومهموم جدا برغم أني أتممت الحج والعمرة أكثر من مرة وأصلي وأصوم ولكن صلاة الفجر قضاء وأحاول الالتزام وأحيانا أصليها على الوقت ولكن لا أنسى الموقف أبدا وعندما أتذكر الشخص أو أراه أخجل من نفسي وأضع رأسي في الأرض هل أنا وقعت في اللواط وعملت الفاحشة؟ برغم أني عندما كان عمري 12 سنة لم أكن أفهم في الأمور، هل الله يغفر لي بعد الحج والعمرة؟ أنا ضائع.. أجيبوني.. أرجوكم فقد تعبت وأصبح عمري 30 سنة وأنا خائف إلى الآن من كل خطوة أتقدم لها وخاصة الزواج لأني تعودت على الصراحة ولا أعرف ماذا أقول في حياتي لأهلي وزوجتي وأولادي؟

2- مررت في أمور كثيرة وحالة فقر في الحياة أصبح مستوى الدراسة ضعيف وأغلب حياتي ضعيف ولا أملك إلا العدد الضعيف من الأصدقاء ما يعادل 8 أصدقاء والباقي أصدقاء عمل الغالبية أحب أشياء كثيرة اللغة الإنجليزية والهندسة ولم أحقق حلمي لأسباب كثيرة ومنها الحالة المادية والمشاكل العائلية مع أهلي فأنا من الحادث الأول أصبحت نفسيتي سيئة وتراجعت دراستي بعد أن كنت من المتفوقين ورحمة ربي أني لم أرسب ولا سنة واحدة نجحت في كل الصفوف ولكن ليس في معدل كبير تخرجت معدل جيد جدا ولكن كان بيني وبين الهندسة درجات فبقيت مساعد مهندس إلى الآن والحمد لله وخسرت وظيفتي ظلما وهذا ما جعلني أتعب نفسيا أكثر مع الحادثة الأولي برغم أني كنت أحب عملي كثيرا وخسرته هنا اضطررت إلى السفر في أقرب لحظة لأهرب من الواقع وعلاقات الناس السيئة لي ومعاملتهم لي فأنا كنت أحس أن نفسي لا أحد يحبني وكنت ألوم نفسي من الموقف الأول وهو اللواط وحتى الآن ألوم نفسي سافرت وأتممت العمرة والحج وتمنيت من الله أن يكون غفر لي الموقف وأصبحت أعمل في مجال عمل غير عملي تحولت من مساعد مهندس ميكانيكي إلى مساعد مهندس مدني ومعماري وأحسست أني فشلت برغم أني أقوم بواجب العمل على أكمل وجه وأنفذ ما يطلب مني في فم ساكت ولكن أحسست أني لا أتقدم في عملي فأنا خسرت وظيفتي والحزن أصبح يبكيني من موقف اللواط وخسارة العمل الأول الذي أحبه وفشلت في التقدم للزواج تم رفضي أكثر من مرة، وأنا حزين جدا ولا أعرف وأنا خائف من الارتباط لأني لم أحقق شيئا من حياتي ولا هدف من حياتي دائما أنظر لنفسي في الفاشل فقدت التركيز من سنوات ثلاثة فقدت حب المطالعة وتعلم الإنجليزية والبرامج الهندسية والتعارف على الناس صرت أميل للوحدة والعزلة وأحيانا أمارس العادة السرية وأحيانا أتركها أشهر وأسابيع فقدت كثيرا من الهوايات الرياضة والسباحة وقيادة السيارة وبرامج الحاسب صرت أميل للوحدة وكتابة قصتي في صيغة جيدة لأجد الحل فقدت المتابعة لقراءة القرآن وصلاة الجماعة صرت أصلي وحيدا لا أعرف ماذا أفعل من شبح الموقف وأنا عمري 12 سنة هو موقف اللواط كاد يفقد عقلي وخاصة أنا ملتزم وأصوم وأصلي وأصوم اثنين وخميس وأتممت العمرة والحج ولكن خوفي من الله ودائما أخاف وأقول هل أنا وقعت في إثم اللواط الفاحش أم لا؟ وأخاف من الإقدام على الزواج والهروب من المسؤولية.. وآسف على الإطالة.. سامحوني..


الإجابة

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
حياك الله أخي الفاضل ومرحباً بك.
أخي الكريم .. سأتناول النقاط التي تحدثت عنها واحدة تلو الأخرى بالتفصيل ليتضح الأم ويزول قلقك..
لقد هممت أخي الفاضل بعمل الفاحشة.. ولم تعملها وعصمك الله منها فأبشر بالخير فعن ابن عباس رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم فيما يروي عن ربه عز وجل قال إن الله كتب الحسنات والسيئات ثم بين ذلك فمن هم بحسنة فلم يعملها كتبها الله له عنده حسنة كاملة فإن هو هم بها فعملها كتبها الله له عنده عشر حسنات إلى سبع مائة ضعف إلى أضعاف كثيرة ومن هم بسيئة فلم يعملها كتبها الله له عنده حسنة كاملة فإن هو هم بها فعملها كتبها الله له سيئة واحدة.
فلا تقلق لأن ربنا رحيم بنا وغفور لما نعمل من سوء.. فمجرد الهمة بالسوء والتفكير فقط في عملة ثم الابتعاد عنه تكتب حسنه فأي كرم بعد ذلك وأي قلق يسكن قلبك بعد هذا ؟!
وقوله سبحانه وتعالى: {إِنَّ الْحَسَنَاتِ يُذْهِبْنَ السَّيِّئَاتِ} هود: 114، فيه دليل على أن القيام بالأعمال الصالحة من صلاة وحج وعمرة و.. تذهب السيئات وتمحوها فقر عيناً ولا تقلق وتعق بالدعاء الدائم لله وشكره.. لكنك ذكرت تقصيرك في صلاة الفجر.. فأرجو أن تجعلها من أهم أولوياتك وأن تستيقظ على وقتها حاضرة في المسجد ليشرح الله صدرك ويذهب همك.. والزم الاستغفار ففيه أبواب الخير والفرج.. وثق بنفسك وبرحمة ربك وارفع رأسك دائماً وعندما تصادف ذلك الرجل لأنك لست المذنب لتخافه بل هو أولى بالخوف منك لأنه المذنب والداعي للذنب.
ولا تشغل بالك بما كان وابدأ حياتك بصفحة جديدة.. وأقبل على الحياة بشكل أفضل حتى من السابق .
وانظر لكل الأزمات التي مرت بك على أنها عثرات حياة عادية تمر بالجميع فإن لم توفق بوظيفة فلعل الله دفع عنك شر وسيبدلك بخير منها.. وكذلك التخصص الذي أحببته..
فلا تيأس بل ساعد نفسك على تدعيم الثقة بها والبحث عن شريكة لحياتك من ذوات الدين والخلق واستخر الله فيها وتأكد أن ما يكتبه الله لك هو الخير حتى لو لم تعلم حكمة ذلك في الوقت نفسه .. فستعلمه مع مرور الأيام.
ومن المهم أن تساعد نفسك بترك العزلة والعصبية لتهدأ نفسك ويتحسن وضعك الاجتماعي مع من حولك.
أما بالنسبة للموقف الذي تعرضت له في طفولتك وكان له الأثر البالغ على كل حياتك فأنصحك بإتباع ما يلي لتتخلص منه:
- لابد أن تفرغ المشاعر المكبوتة من جراء ذلك الموقف لتشعر بالهدوء.. والتفريغ يكون بالكلام أو الكتابة وبما أن الموقف حساس فإن الكلام غير مناسب له فأنصحك أن تخصص كل يوم ما يقارب من 45 دقيقة من اليوم بحيث تكون في ساعة بعيدة عن موعد النوم وتكون يومية في نفس الوقت.. وتبدأ بكتابة الحدث بشكل كامل بكل تفصيلاته ومشاعره وبأدق التفاصيل واكتب بطلاقة عن مشاعرك تجاه الشخص بكل حرية في التعبير والنقد.. واستمر بشكل يومي لمدة أسبوعين وستشعر في البداية أنك بدأت تتذكر تفاصيل لم تتذكرها من قبل وعشت مشاعر الألم من جديد وهذا هو المطلوب لتتخلص من الحدث الصادم.. ولا تخجل من التعبير عن مشاعرك أو البكاء فلك الحرية المطلقة للتفريغ.. وتذكر أنك وحدك وأنك ستتخلص من كل ما كتبت بمجرد الانتهاء منه فلا تقلق.
- بعد الأسبوعين ابدأ بتخيل أن من تعرض للموقف هو صديق لك وابدأ بكتابة نصائح له ليستعيد حياته من جديد ويتخلص من المشكلة.. وعندها ستحاول تطبيق بعض ما كتبت وستكون قد شعرت بالراحة من زوال هذا العبء عنك.
- ابدأ من الأسبوع الثاني من الكتابة بتطبيق الاسترخاء بشكل كامل ويومي حتى تتقنه وستجده بشكل مفصل على الرابط www.lahaonline.com/articles/view/43294.htm
ثم بعد اتقانه وأنت في الاسترخاء تخيل الحدث بشكل كامل لكن في هذه المرة تخيل نفسك وأنت في مصدر القوة لا الضعف ولك الخيار في تخيل ما تفضل إما ضربك للشخص الذي دعاك للفاحشة أو تعنيفك بالكلام له أو.. المهم أن تتخيل نفسك في موضع القوة وهو في موضع الضعف.
- بعد ذلك ابدأ باستعادة ثقتك بنفسك وابدأ حياتك الجديدة وقد تخلصت من حادث الماضي وحاور نفسك بايجابية دائماً وسجل كل نجاحاتك ومميزاتك كل يوم لتكون كما تريد ولتستطيع تحديد أهدافك وتحققها بإذن الله .
دعواتي لك بالتوفيق .

عزيزي الزائر: المستشار بحاجة إلى أن يعرف تقييمكم للإجابة.. فلا تبخلوا عليه بالتقييم الموجود في الأعلى على اليسار.. ولا تبخلوا على المستشير برسائلكم وتجاربكم فإن الله في عون العبد ما دام العبد في عون أخيه



زيارات الإستشارة:4860 | استشارات المستشار: 1106

استشارات متشابهة


    أعاني من حساسية في سائر جسدي!
    الأمراض الجلدية

    أعاني من حساسية في سائر جسدي!

    د.عبد الله بن صالح بن عبد الله المسعود8917
    شعري بدأ يتساقط
    الأمراض الجلدية

    شعري بدأ يتساقط

    أحمد علاء الدين نصر7000

    استشارات محببة

    الاختبار الشامل وقف في طريقي،  لم أجتازه!
    الإستشارات التربوية

    الاختبار الشامل وقف في طريقي، لم أجتازه!

    السلام عليكم ورحمة الله.. أحبابي الكرام أشكركم على موقعكم المميز...

    ميرفت فرج رحيم2933
    المزيد

    عليك بالصبر في تعليمها واحتساب الأجر من الله
    الإستشارات التربوية

    عليك بالصبر في تعليمها واحتساب الأجر من الله

    أنا معلمة ومشكلتي أن إحدى طالباتي تجد صعوبة في الحفظ ولا أعرف...

    د.بدر بن ناصر بن بدر البدر2934
    المزيد

    لا أريد أن أفتح إيميل لأبنائي خوفاً عليهم !
    الإستشارات التربوية

    لا أريد أن أفتح إيميل لأبنائي خوفاً عليهم !

    السلام عليكم rn مشكلتي أبنائي يطالبون فتح حساب بالهوتميل...

    د.عبدالله بن ناجي بن محمد المبارك2934
    المزيد

    ألاحظ على ابنة أختي الخجل الزائد وعدم الثقة!
    الإستشارات التربوية

    ألاحظ على ابنة أختي الخجل الزائد وعدم الثقة!

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..rnأشكر القائمين على هذا الموقع...

    د.عصام محمد على2934
    المزيد

    مشكلتي وببساطة أني أود أن أحب نفسي!
    تطوير الذات

    مشكلتي وببساطة أني أود أن أحب نفسي!

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. أنا طالبة في ثانوي.. بدأت مشكلتي...

    ريهام حسين سروجي2934
    المزيد

    زوجي يضيع منّي بعد ما وجدته!
    الاستشارات الاجتماعية

    زوجي يضيع منّي بعد ما وجدته!

    السلام عليكم تزوّجت على سنّة الله ورسوله من رجل متزوّج بامرأة...

    أ.سماح عادل الجريان2934
    المزيد

    أحيانا أتصرّف كالنساء!
    الاستشارات النفسية

    أحيانا أتصرّف كالنساء!

    السلام عليكم .. أنا في السادسة عشرة من عمري أعاني من مشكلة...

    رانية طه الودية2934
    المزيد

    كيف أوجّه غضب الطفل وأستغله لصالحي؟
    الإستشارات التربوية

    كيف أوجّه غضب الطفل وأستغله لصالحي؟

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته كيف يوازن المربّي بين حبّه لأولاده...

    د.سعد بن محمد الفياض2934
    المزيد

    صراحتي له بإعجابي به ذلك من شدّة قلقي!
    الاستشارات الاجتماعية

    صراحتي له بإعجابي به ذلك من شدّة قلقي!

    السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته. - منذ حوالي سنة، تعرّفت...

    محمد صادق بن محمد القردلي2934
    المزيد

    لديّ شعورا بأنّي مكروهة بين أقراني!
    الاستشارات النفسية

    لديّ شعورا بأنّي مكروهة بين أقراني!

    السلام عليكم ..
    أنا فتاة ولدت من أبوين متعلّمين تعليما متقدّما...

    رانية طه الودية2934
    المزيد