الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
عمري 24 سنة مخطوبة، عندي مشكلة من يوم كنت صغيرة حساسة مرة ودموعي قريبة مرة ما أتحمل أحدا يتكلم معي بنبرة صوت حادة أو مرتفعة خجولة ولا أستطيع الاختلاط بالناس بسرعة.
دائما أتوتر وأبكي إذا بدأت شيئا جديدا دراسة أو عمل يكون إحساسي نفس إحساس سنة أولى ابتدائي لا أستطيع التعبير عن مشاعري بسهولة أو أي شيء تكون داخلي ما تطلع بسهولة.
الآن أنا أجلس في البيت ما عندي دوام ولا شيء نومي مقلوب أصحو ليلا وأنام الصباح.
منعزلة عن الناس وأحس بضيقة وملل فظيع حتى صلواتي ما صرت أصليها في وقتها حاولت أن أضبط نومي لكن أرجع مرة ثانية ما أعرف ماذا أفعل شخصيتي تتأثر مع علاقتي مع خطيبي. أرجو المساعدة.

الإجابة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وآله وصحبه ومن والاه وبعد.
وعليكم السلام ورحمة الله..
السائلة الكريمة وفقك الله وفرج عنك.
بالنسبة لشكايتك فبالرغم أنها مختصرة إلا أنها تدل على أنك تجيدين التعبير عن مشاعرك, لكن ربما ازدحامها في داخلك وقلقك يمنعك من الإسهاب, وربما تحارين أحيانا أي طريقة أو لفظ ربما يكون أنسب....إلخ.
لذا ينبغي أن تصححي بعض مفاهيمك عن ذاتك, ولن يكون هذا هو المفهوم الوحيد السلبي الذي ينبغي لك أن تتنبهي له وتغيريه بل أيضا مفهومك عن كفاءتك في أي مهام جديدة, وأداءك في علاقاتك وكذلك فيما يخص رهبتك من المواقف الاجتماعية والتي تؤدي مع سابقاتها إلى إيثارك للانطواء.. ولتعلمي أن المواقف السيئة لا تعني أنك فاشلة أو أن ليس لديك القدرة الكافية للتعامل مع الموقف أو الشخص أو ما شابه, بل تعني أن أسلوبك في تلك اللحظة ربما لم يكن مناسبا أو الظروف المحيطة أو الموقف أو ا لشخص ذاته.. إلخ. فلست أنت من يحدد نجاح أمر تتفاعلين فيه مع محيطك ومن في محيطك. فهلا تأملت؟!
السائلة الكريمة, ما ذكرته هو عبارة عن أعراض اكتئاب ناتجة عن حالة أشبه ما تكون برهاب اجتماعي مع سمات شخصية ينبغي أن تبذلي جهدك في تغييرها, مثل الحساسية والتقييم السلبي لذاتك, وعدم الانضباط في برنامج سليم لأدائك اليومي بحيث يكون لكل ذي حق حقه فيه, ربك ثم نفسك وبدنك ومن حولك, فالإفراط في جانب يقتضي التفريط في بقية الجوانب والعدل والخير كله في الوسط, حتى في مشاعرك كوني وسطا, ومسألة تحسسك من الناس وخجلك وعدم قدرتك على التعبير – كما تزعمين- فهذه الإلصاقات الخاطئة لهذه الصفات غير الجيدة في نفسك يدل على نقص في قدراتك على إدارة مشاعرك وعلاقاتك, وبناء عليه فينبغي لك أن تجتهدي في القراءة في ذلك, وقد تحتاجين للجلوس إلى مختص أو مختصة لمساعدك على تجاوز كل ذلك.
إن مشاعرك وعواطفك وطريقتك في التعامل مع الأشياء والأشخاص وتأثير المواقف عليك وكذلك تأثير الأشخاص من حولك على مشاعرك, هو ملكك ويجب أن تتعلمي كيف تتحكمي في ذلك بالشكل الجيد.. وهذا ليس سهلا , لكنه ممكن وسهل فقط يحتاج لصبر وتمرين وسوف يكون ذلك ممتعا أحيانا.
إن ما تحسينه أنت إزاء موقف أو شخص معين قريب أو بعيد هو ملكك, أنت تصنعينه, فلا أجد سببا منطقيا يجعلك تختارين أن تصنعي مشاعرك على وجه يسبب لك الألم أو الاكتئاب أو القلق أو الحيرة, واتركي مشاعر الناس لهم, لا ينبغي أن تنساقي وراء التنبؤ بأن أثر فعلك أو قولك لشيء ما ربما, ربما, قد يكون أحدث ردة فعل سلبية أو مشاعر غير طيبة لدى أحدهم, فهذا وإن حصل فليس ذنبك ما دمت لم تخطئي بحق أحد, بل ذلك إن حصل مسؤولية من تكون لديه ذلك الشعور, وعلى أية حال, فإن نفس الفعل أو القول الصادر من شخص ما, أحيانا قد ينال غاية استحسان بعض الناس, وقد يكون قد بلغ ببعضهم حد الحنق أو أشد ما يكون عليه الاستياء.. وعلى أية حال فيجب على من يهتم لأمرك أن يبلغك بما يسوؤه منك فلازلنا بشرا وقد يصدر منك أو من أي أحد خطا نتيجة سوء تقدير لموقف ما أو جهل بمعلومة معينه ومن يهتم لمودتك سيكون أو تكون حريصة على مصارحتك, ومن لا, فمن باب أولى أن تزهدي في مودته أو مودتها.
أختي الكريمة, لن أقف لك واعظا في هذا المقام غير أني أوصيك ونفسي بتقوى الله ما استطعت ومن أعظم التقوى أداء الواجبات ومن أوجب الواجبات الصلاة, ولتعلمي أن الصلاة كلما كانت تامة خاشعة تسمو فيها روحك لمعارج العبودية العليا حتى تنال من بركة مناجاة الله والأنس بذكره جل في علاه, حتى تسبح في بحار ملكوت التذلل له والخضوع لعظمته والانكسار بين يدي جلاله وجبروته, وتناجيه وتبوح إليه بشكواها وتئن مطرحة ملحة على عتبة فضله ورحمته حتى ينالها من ذلك أوفر حظ ونصيب فهو جل وعلا من لا يخيب من رجاه ولا يضل من استهداه ولا يشقى من دعاه سبحانه وبحمده, وفوات ذلك حسرة وغمة؛ فاحمدي الله على أن مد لك في العمر ببقية حتى يبصرك بفقرك إليه ويدلك على طريقه بما ابتلاك به رحمة منه.
وأسأل الله لك الفرج العاجل والسعادة الدائمة وسائر المسلمين والمسلمات.