الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

لسلام عليكم ورحمة الله..
تزوجت بعد حوالي خمس سنوات من الطلاق، وكنت أعيش هذه الفترة مع ابنتي الوحيدة، كانت في هذه الفترة قبل أن أتزوج، في الثانوية العامة.. وكنا نعيش وحدنا في شقتي، كنت أعمل فلم يكن هناك مشكلة مادية للصرف عليها.. كنت أوفر لها كل أسباب السعادة حتى قبل ان تطلب.. هدايا، فسح.. كنت أتحدث معها وأحاورها وأحكي لها عما أصادفه في عملي من مواقف وأطلب رأيها كصديقة.. كم حلمت بها وهى مازالت طفلة أنها عندما تكبر ستصبح ابنتي وصديقتي وأنني سأعطيها الأمان والسعادة لكنها لم تكن سعيدة، صدمتني بأسلوبها التعيس وبقولها الصاعق لي: ماما أنا لا أشعر بالسعادة، كل الأمور عندي تتساوى الحزن مثل الفرح لا أشعر بشيء سوى الملل.. كانت هي لا تتحدث معي سوى باقتضاب شديد هذا هو أسلوبها معي ومع كل الناس.. إلا أبيها الذي هو باستثناء قليل فهي يمكنها أن تحكي له بعد إلحاح منه عما يضايقها، عكسي أنا.. قد تسأل عن سبب الطلاق وعن علاقتي مع أبيها بعد الطلاق وقبل زواجي، سبب الطلاق هو تعدد زواجه من أجنبيات فهو كان يختلط بهن بحكم عمله في مجال السياحة. وفي آخر زيجة لم أستطع الاستمرار معه وطلبت الطلاق ففوجئت به وقد طلقني بدون علمي.. المهم هذا ليس موضوعنا، أما عن علاقتي معه بعد الطلاق فكنت أسمح له بالمجيئ للبيت من أجل ابنتي وكنت أتعامل معه بكل أدب وكرم من أجل ابنتي.. وبعد خمس سنوات من الطلاق.. جاء لي زوج مناسب ارتحت له وأحببته لتدينه وأخلاقه فتزوجته.. كان زواجنا سريعا في خلال أسبوع ومستمر إلى الآن وقد أتممنا أربع سنوات معا كلها حب واهتمام من ناحيته أما أنا فأحبه ولكني حزينة..
حزنت حزنا شديدا بسبب ابنتي فقد تركتني وذهبت للعيش مع أبيها وهي تعاملني بنفس الجفاء ولا تتحدث معي إلا قليلا جدا ولا تأتي لزيارتي إلا نادرا.. كم نصحتها وأفهمتها أن هذا الأسلوب هو رسالة سلبية لمن حولها فيسيؤون فهمها ولن يحبونها.. لكنها عندما كانت تعيش معي وحدنا كانت أكثر استجابة لكلامي من الآن.. وهذا طبيعي.
أريد النصيحة النفسية كيف أغير منها لتصبح ودودة؟. ولتأتي إلى حضني.. يراودني إحساس سيئ جدا.. أنني حتى لو مت فلن تفرق معها كثيرا بل ربما بالعكس ستتنفس الصعداء.

الإجابة
بسم الله الرحمن الرحيم..
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
السيدة الفاضلة.. أسرار..
من أصعب المسائل التي يمر بها الطفل هي المرحلة التي يشعر فيها بأن كل من الأب والأم لا يصلح زوجا للآخر وأن الطلاق لابد من أن يحدث ويجب علينا أيضا وقاية الطفل قبل الطلاق وخلاله وبعده.
سيدتي الفاضلة.. ما حدث لابنتك نوع من أنواع الارتباك النفسي وقد حدث الزواج الأخير بينك وبين الزوج الحالي وهي قامت بالتعبير عن غضبها بالعيش مع والدها!!
كان لابد من عملية تأهيل نفسى قبل زواجك لطفلتك حتى يتقبل الوضع بغض النظر عن المساوئ التي ذكرتيها في شخصية والدها وإذا حاول أحد أن يقنع الطفل بأن أباه ملئ بالعيوب فلا يستطيع الطفل أن يقتنع لأنه يعتقد الطفل أن يحمل نفس عيوب أبيه هذا شيء نفسي عزيزتي.
لأن كل ذلك يحطم المثل الأعلى وابنتك في المرحلة التي تريد فيها أبيها وترتبط به كل الفكرة السلبية الحالية في حياتها أنك تخليت عنها بعد فترة خمس سنوات هي كانت كل شيء كان لابد من التمهيد لها نفسيا عن طريق أحد الأخصائيين النفسيين حتى لا نتوقع منها أسوأ المشاعر لديك ولكي تتأقلم على الواقع..
لابد من المصالحة بينك وبينها وكسر هذه القطيعة النفسية واستعادة الثقة بينكما.
عليك بالتودد إليها حتى لو كانت رافضة لك فحاولي باللين والود مرارا وتكرارا ولا تضعي نفسك في موضع المتهم حينما تتحدثي معها هذا السن لابنتك هو سن التوجيه ولكن لا نحبذ توجيها منك لأنها سوف تكون رافضة، ولكن عليك باللجوء إلى أحد الأخصائيين حتى تستطيع هي التعبير عن مشاعرها تجاه مع حدث وحتى نستطيع تصحيح بعض المفاهيم لديها لأنها لن تقبل الحديث منك.
واعلمي أن كل أم لديها حاسة كالرادار للمعاملة مع أبنائها حتى ولو كانت الأم بعيدة عن الأبناء مسافة كبيرة.
ننتظر جديك على موقعنا المتميز..