الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
خطيبي يشاهد أفلام إباحية..
أنا فتاة جامعيه عمري 21 خطبني قبل سنة شاب مدخن ويسكن بمدينة بعيدة ولا لأعرف عنه كثيرا ورفضت للأني لا لأعلم هل هو مستقيم لأم لا؟ ولا أريد أن أبتعد عن أهلي وخطبني ابن عمتي وكذلك في مدينة أخرى ولكنه غير متدين ورفضت كذلك..
ثم خطبت من شاب يكبرني بـ 5 سنوات تعليمه ثانوي ويعمل في بنك غير ربوي وراتبه متوسط وقال بأنه سوف يكمل دراسته الجامعية، هو من نفس العائلة قرابتي فيه بعيدة والدي وإخواني يعرفونه ، أهله أناس محترمون ومعرفتنا فيهم معرفه ليست عميقة وأخبرني أبي بأنه مستقيم وسأل عنه في عمله وأثنوا عليه، أنا جدا شخصيتي حساسة وأخاف من الزواج وأفكر بالمستقبل كثيرا، استخرت ربي وارتحت ووافقت وبعد النظرة الشرعية ارتحت له جداً، زارنا هو ووالده ووالدته وقال لوالدي بأن الزواج سيكون بعد سنتين لكي يؤسس نفسه، الشاب هو الولد الأكبر في أسرته وهو الذي اختارني بنفسه. والديه تركوا له الحرية في أن يختار زوجته، نصحوه خالاته بأن يخطب من بنت خالته أو عمته ولكنه رفض ويريدني.
الآن مرت سنة ونصف انشغلت بدراستي وتركت التفكير بالزواج ولكن قبل شهر عمل لي متابعة في موقع التواصل (توتير والانستقرام )، انتبهت بعد ما شاهدت اسمه وصورته، أنا مستغربة كيف وجد حسابي هو يتابعني فقط لم يكتب لي أي تعليق ولا أي شيء آخر تغريداته اغلبها دينية وفي برنامج (الانستقرام) وجدت صورة فيها حرفي وقلب وصورة أخرى لعرسان وكتب تعليق ( يا أبوها متى تصير عمي)، من فترة لأخرى أفتح حسابه لكي أفهم تفكيره وأفهمه أكثر لكني لم أتابعه، بعد كم يوم وضع قفل على حسابه (بالانستقرام)، فتحت قبل أسبوعين حسابه (بتويتر) ووجدته اضاف حسابين فيها صور وأفلام جنس وفي المفضلة فلمان صدمت وتعبت نفسيتي كثيرا ما أنام الليل من كثرة التفكير والبكاء فكرت بإخبار أمي أني لا أريده وأفسخ الخطبة لكن ماذا أقول لها إذا سألتني ما السبب!
المشكلة أنه ليس يوم أو يومين شاهد الأفلام وتركها لا هو يتابع الحسابات من أسبوعين ولم يكتب أي تغريده هذه الفترة، بالأمس رجع يكتب تغريدات عادية.
رجعت أستخير ربي كل يوم و أدعو أن ربي يهديه ويحفظ بصره، أريد زوجا صالحا يعينني على الخير ويخاف ربه في أخاف من إطلاق نظره في الحرام وبعد الزواج لا يقتنع بي أخاف أشاهده وهو يتابع هذه الأفلام أموت من القهر، كنت أنظر له نظرة احترام والآن تغيرت نظرتي له. كتبت (تغريدات) عن النظر الحرام بشكل غير مباشر كي لا يفهم أني أقصده فقط أذكره بالله لأني أعرف بأنه يتابعني لعل الله يهديه لكن لم يتغير شيء، أنا لم أضع متابعة على حسابه وأتوقع بأنه لا يعرف بأني أعلم عن هذه الأفلام.
للعلم إنه يرد على (تغريدات) بنات لكن تعليق عادي على التغريدة نفسها. ولكنه رد غير ضروري..
ماذا أعمل إذا استمرت متابعته لهذه الأفلام؟!
هل أرفض الزواج منه؟ هل هي فترة وبعد الزواج يتركها؟ وغذا نصحتموني بالزواج منه كيف أستطيع أبعد الشك كل ما رأيته يمسك جواله وأنسى وأستطيع أحبه وأثق فيه؟
تحطمت كثير كنت أحاول أثقف نفسي بقراءة كتب عن الرجل والتعامل معه وأهتم بنفسي والآن تحطمت أحسه فقط يفكر بشهوته.
قرأت كثيرا في مواقع الاستشارة ورأيت شعور المتزوجات اللاتي يعانين من إدمان أزواجهم للمواقع الإباحية وخفت أكثر لأنه إذا أدمن عليها صعب يتركها. والبعض يقول إنه شيء عادي أغلب الشباب ينظر لها لكن أنا لا أرضى أن أراه يعمل هذه المعصية وهو متزوج.
كل ما يكتبه لي ربي هو الخير ولكن لابد أن أعمل بالأسباب وأختار رجلا صالحا.
وأيضا خائفة أصدم أهلي برفض ثالث خطيب بعد انتظاري له سنة ونصف.
أنا لازلت مرتاحة له فقط هذا الشيء يقلقني، ولكن لا أريد عاطفتي تؤثر على قرار مصيري كهذا.
محتارة أريد نصيحتكم لم أخبر أحدا، كل ما فكرت كل ما زادت حيرتي وأصبحت مشتتة. كيف أتصرف؟
شاكرة لكم . الله يجزيكم كل خير.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
مرحبا بك أختي الكريمة في موقع استشارات لها أون لاين, ونسأل الله لنا ولك الإعانة والتوفيق..
أقدر مشاعرك والحيرة التي وقعت بها..
ما أفكر فيه كيف يُضيف حسابات أو يضع بالمفضلة فلمين وحسابه مفتوح للجميع , ويعلم أن الجميع بإمكانه بسهولة أن يرى ذلك؟
بالعموم لا نريد أن نحكم عليه سريعا, فربما حدث لبس أو خطأ ما أو ضعف نفس..
استخيري مجددا, ولا مانع أن تسألوا عنه مرة أخرى..
تابعي حسابه والتطورات التي تحدث, إن زاد الأمر فأخبري والدتك أو والدك, وإن توقف فحاولي تجاهل ما حدث وستنسين بإذن الله.
ادع له الله أن يطهر قلبه وبصره ويجنبه الفتن ما ظهر منها وما فتن, وأن يجمع بينكما في خير.
استمري في تثقيف نفسك بأساسيات الحياة الزوجية وبناء الأسرة المسلمة , وفهم نفسية الرجل , وحسن التبعل والاهتمام بالنفس .
وفقك الله لكل خير..