الإستشارات التربوية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
بداية أشكر القائمين على المرقع وأتمنى لهم مزيدا من النجاح..
مشكلتي أني عصبية جدا وأستثار بسرعة، قد يكون لضغوط العمل المنزلي اليومية، وبحكم أن أطفالي صغار وكلهم يعتمدون علي سبب في ذلك مما يضايقني أن أطفالي أصبحوا يخافون مني فإذا أخطأ أحدهم لا يعترف بخطئه ويلجأ للكذب حتى ينجو من صراخي بالإضافة أنهم لا يسمعوا كلامي ومهما نبهت فهم يعاندون، بل أصبح الصراخ أسلوبا لتعاملهم مع بعضهم أنا أعرف مقدار خطأي ولكن هل يمكنني إصلاح ما حدث وكيف؟ علما أن أبنائي هم في سن العاشرة والسادسة والرابعة والسنتين..

الإجابة
الأخت الفاضلة أم الوليد..
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
أشكرك على حرصك واهتمامك بتربية نفسك وتطويرها وأفيدك أن هذا الطريق هو الطريق الصحيح للاستفادة من قدراتك المختلفة التي قد يطمسها الإنسان مع الوقت دون أن يعلم ولذلك فإنه بإمكانك تغيير سلوكياتك غير المرضية مثل سلوك الغضب وهذا التغيير نطلق عليه في علم النفس العلاج السلوكي وهو سهل على من سهله الله عليه واحتسبي الأجر في ذلك..
ثم أن هذا النوع من العلاج يحتاج إلى صبر ومثابرة لأن تحسنه قد يكون بطيئاً نسبياً إلا أن مفعوله مضمون بإذن الله والدليل على ذلك حديث الرسول عليه الصلاة والسلام (العلم بالتعلم والحلم بالتحلم ) أو كما ورد عنه عليه الصلاة والسلام .
وبما أنك أدركت خطورة هذا التصرف الخاطئ مع أبنائك وكيف أنه دفعهم إلى الكذب وربما في المستقبل البعيد يكتسبون نفس السلوك السيئ.
أما كيف تقومين بتغيير هذا السلوك فإن الأمر ليس من الصعوبة بمكان وكل ما عليك هو أن تدركي أولا أهمية التغيير السلوكي وأنه باستطاعتك فعل ذلك..
ثم لابد لك من العلاج المعرفي ويتمثل في الإكثار من القراءة عن أهمية الحلم وضبط المشاعر والفائدة التي ستحصلين عليها من ذلك في حياتك وبعد مماتك وكذلك تتثقفي عن الحمق والغضب وما يجره عليك من الويلات الكثيرة في حياتك وبعد مماتك ولعلنا ندرك خطورة ذلك في وصية الرسول عليه الصلاة والسلام للصحابي الجليل الذي أتاه طالباً منه أن يوصيه فقال لا تغضب وردد مراراً لا تغضب عند كل مرة يطلب منه النصيحة.
والغضب باب لكل شر والإنسان عندما يغضب ربما يرتكب أشنع الجرائم دون أن يشعر والعياذ بالله كما أن الإنسان الغضوب لا يحبه الآخرون ويجتنبون معاشرته فحاولي من الآن أن تكتمي غضبك وتسيطري على مشاعرك مع احتساب الأجر في ذلك.
وفقك الله وسددك.