الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » التقصير والإهمال في الحياة الزوجية

السلام عليكم..
أنا أعاني من مشكلات في ثقتي بنفسي أريدكم تساعدوني أقوي ثقتي بنفسي لا سيما مررت بمشاكل مع زوجي وأهله وصارت مشاكل بين إخواني وزوجي حتى من بعد ما تصالحنا وأنا وزوجي وأنا نادمة على بعض الكلام الذي قلته عن زوجي أمام أخي ولا سيما خاص جدا وضميري يؤنبني وحتى زوجي غلط علي عند أهله لدرجة أهله يستهينوا في إخواني وأمي ولا يحترموني أنا خطأ أني تكلمت عن أشياء خاصة وهذا خطأ وأنا نادمة لكن أنا ما أحب أهل زوجي وأمه ليست سهلة أبدا وزوجي يسمع كلامها كثيرا، أريد استعيد الثقة بنفسي، أريد أن تكون لي شخصية قوية..
على فكرة أنا أحس لو كانت شخصيتي قوية يحترمني زوجي لكن هو يعرف نقاط ضعفي أنا أبكي بسرعة ونحن عائلتنا مشتتة أبي طلق أمي لذلك هذه من الأسباب التي تجعله لا يحترمني..
أرجوكم كيف أبعد النًدم الذي صار لي وكيف اجعل زوجي يحترمني ويسمع كلامي..
أرجوكم أريدا أن أتغير جزاكم الله خيرا..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.. وبعد..
نشكر لكم ثقتكم فب موقع لها أون لاين ونسأل الله تعالى للجميع التوفيق والرشاد..
نحن نتحدث مع أنفسنا بشكل دائم، وهذا الحديث قد يكون إيجابيًّا مُحَفِّزًا، وقد يكون عاديًّا، وقد يكون سلبيًّا مُثَبِّطًا، إنَّ حدِيثنا مع أنفسنا يُؤَثِّر بشَكْلٍ كبيرٍ على ثِقتنا بأنفسنا، وكل منا حسب درجة ثقته بنفسه.. وهكذا؛ مما يبرمج على المزيد منَ الشعور بالقصور والضعف.
إن المُمَيَّزين يُوَجِّهون رسائل التحفيز والثناء على أنفسهم - دون أن يسمعهم أحدٌ - مما يزيد من حبِّهم لأنفسهم وثقة بها، راقبْي ما تُحَدِّثي به نفسك، وحوّري هذا الحديث إلى ذِكْر نِعَم الله تعالى وفَضْله، واسترْجاع ما أنْجزت من أُمُور رائعة، مهما كانتْ صغيرةً.
قفْي أمام المرآة في الصباح، وقولي لنفسك: (أنا شخصية مُمَيَّزة، أنعم اللهُ عليَّ بأنواع النِّعَم، أنا فعلتُ كذا وكذا وكان أمرًا رائعًا)، قولْي ذلك في نفسك، ولا تجعل أحدًا يسمعه.
هذا ليس جنون ولا غيره هي حوافز تلزم لأنفسنا وفي أمس الحاجة لها..
أما الحساسية الزائدة لما ينتقدنا به الآخرين هي منَ الأُمُور التي تُقَلِّل من ثقتنا بأنفسنا، عندما أسمع نقد شخصٍ، وأعيده بذهني مرة بعد مرة، وأشعر بالأَلَم والضِّيق لذلك، وقد يصدني ذلك عن المحاوَلة مرة أخرى، فهذا أمرٌ سلبي يحتاج إلى التغيير، تأمَّل هذه المقولة الرائعة: (لا يُمكن أن يؤذيك أحد دون رضاك)، نعم دون رضاك أنت؛ لأنك أنت الذي رضيتَ أن تحتفظَي بنَقْد الشَّخْص وتعليقه عليك في عقلك، والصحيح أن آخذ الجانب العملي من النصيحة وأقوّمها، دون أن أنْزَعج وأنتقد نفسي بسبب تلك النصيحة، بل أقوم بإِصْلاح ما يجب إصلاحه، وأَتَغاضَى عنها بعد ذلك.
تذَكَّري دائمًا أنَّ الخطأ أمرٌ طبيعي، وهو مِن طبائع الحياة وقوانينها، بل الخطأ هو السبيل الأَنْجَح لتطوير أنفسنا، لو اسْتَطَعْنا تحويل طريقة رُؤْيتنا للخطأ فسنمتلك قوة هائلة لتَطْوير أنفسنا، وتحسين أدائنا.
إن المُمَيَّزُين من الناس يصْرفون وقتًا أكثر في الأمور التي يحسنونها، فيُطَوِّرُون أدائهم فيها، إذا اقتنعتَ بهذه الفكرة فابدئي بما تحبين وأنجزي فيه.
حقيقة مطلقة وهي أن التوفيق بيد الله.. لا تَتَرَدَّدي في طلَب التوفيق والسداد والرشاد منَ الله - عزَّ وجلَّ - فهذا أمْر مُهم أيضًا، ويُحَقِّق نتائج رائعة.
دعواتنا..