الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم..
أود استشارتكم في حالة زوجي.. أنا متزوجة من ثلاث سنوات ونصف عندي بنت سنة ونصف وولد أربعة شهور.
من بداية زواجي لم أرتاح بسبب ضرب زوجي لي بدون سبب أو سبب تافه جدا يأتيني من الشارع ويفش بي يتشاجر مع إخوانه أو أخواته يأتي يفش رغم أنه لا يحصل مني خطأ بشهادة الجميع إخوانه وأخواته لأن والداه توفيا وهم يعرفون طباعه جيدا وأنه عصبي جدا جدا ولا أعلم سببا لهذه العصبية هل هو أسباب نفسية أو إدمان لأنني لم أجد سببا مقنعا للضرب.
يحملني سبب أنه دون عمل بالرغم أنه تزوجني ولم يكن يعمل، لأنه فصل من عمله بسبب تغيبه قبل عشر سنوات تقريبا، جميع ما يحصل له يحملني سببه ويقول أنت السبب في هذا واذا كان عنده مشوار لإصلاح السيارة مثلا يهددني ويحذرني ويقول إذا ارتفع ضغطي في هذا المشوار يا ويلك مني وأظل على أعصابي.
صراحة توترت منه وتعبت نفسيتي لأنه يتحول لوحش يوم يضرب مجرد ما يمد يده ويضربني خلاص يصير شخصا ثانيا هو شخص طبيعي ويأتي يتعذر مني بطريقة غير مباشرة يضمني ويطلبني نطلع نتمشى بالرغم أنه ما أطلعني نتمشى يوم أطلب منه.
وإذا مرض عيالي يقول أنت السبب في مرضهم لكن عيالك يمرضون أرى الناس عيالهم ما تمرض أتعبني جدا جدا بأسلوبه هذا والمشكلة إذا ضربني ما يريدني أبكي ولا أصرخ ولا أرد لأنه يثور فألتزم الصمت وأحس بالقهر لأني لا أبكي لا كلام قمة القهر وأنا ما تعودت على هذا ببيت أهلي أرد وما أجعل أحدا يقهرني.
أنا والله أريد الحفاظ على حياتي الزوجية معه لكنه أوصلها لطريق مسدود لأنني ببيت أهلي من شهر ونصف بسبب ضربته الأخيرة لي ضربني بعصا على رأسي فأنا أخاف أن يضربني ضربة تتسبب في عاهة لي لذلك تركت البيت وأصبحت أخاف منه لدرجة أحلم أنه يلحقني ويضربني لأن المرة الأخيرة كنت أهرب منه ولحقني وضربني الذي أريد معرفته ماهي حالته لقد قرأت كثيرا عن الأمراض النفسية هل تسمى فصام.
لأنه مجرد ما يضربني ويهدأ يرجع طبيعيا وحنونا وأشعر بالندم بين عينه ويعتذر لي بطريق غير مباشر.
أو مدمن لنوع من المخدرات لكن لم أجد أعراض إدمان المخدرات فيه لأنه لا يسهر أيام وينام أيام نومه طبيعي وإذا سهر الليل ينام الظهر ويصحو المغرب ويصحو من النوم مروق بعكس مدمن المخدرات يصحو معصبا.
عنده غيرة شديدة من أخيه الأصغر منه ويمكن هذا سبب له عقدة نفسية لأن أخاه موظف مجرد أن يشتري شيئا لبيته لأن أخاه يسكن فوقنا بشقة يأتي معصبا يقول لي الناس تعيش ونحن بالغصب نأكل مع أن عمري ما أحسسته أن متضايقة من وضعه المادي وأننا نسكن مع أهله.
يحب الاهتمام الزائد به مثلا أصب له قهوة ويشرب يغضب إذا ما صببت الثاني بشكل رسمي علي ما يأخذ الدلة ويصب هو.
لا وإلا إذا نسيت أحضر له طفاية لأنه مدخن يرمي الرماد على الأرض ما يطلب وإذا قلت لماذا ما تطلب بدلا ما تسوي هذا يقول لو أنك حرمة ذكية أنت من حالك تنتبهين يعني يريد فقط مقابلته.
وعلى رأسه أقف وألبي طلباته أول زواجي كنت أتحمل هذا لكن مع وجود أطفال صعب لو أحسب حياتي معه التي جلستها سنة فقط لأنه دخل السجن بسبب مشاجرة.
وطلقت لمرتين منه وأنا من طلبت الطلاق وكنت لا أعنيه فقط أريد اهتمامه وطلق مباشرة رغم حبه الشديد لي دائما يصرح لي بذلك.
ومن كلام أهله أنه يحبني وعندما أترك البيت فقط يتكلم ويمدح في أمامهم ويقول أرجعوها لي أقنعوها.
أنا الآن أفكر بالطلاق رغم قسوته وصعوبته علي لأنني لا أريد الطلاق لوجود أطفالي ولحبي لزوجي لكن أحس الطرق مسدودة كل شيء محتمل إلا الضرب وخاصة عندما يكون بدون سبب.
أتمنى يعالج من حالته إذا كانت نفسية أو إدمان عجزت أن أفسرها.
أدري كلامي غير مرتب لكن أتمنى أجد الجواب على الاستشارة.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
حياك الله أختي الفاضلة ومرحباً بك.
أختي الكريمة.. بدايةً أثمن صبرك وحرصك على حياتك الزوجية وأطفالك.. بارك الله فيك وجزاك خير الجزاء وفرج همك وأصلح لك زوجك..
مشكلة زوجك يا عزيزتي أنه يعاني من اضطراب في شخصيته وهي ما تسمى اضطراب الشخصية الحدية.. والتي يكون فيها تقلب المزاج في العلاقات مع الآخرين فتجديه محباً لك متمسكاً بك وفي وقت آخر يضرب ويهين ويطلق.. كما حصل معك.. لأن الاندفاعية والغضب سمات أساسية لهذه الشخصية..
فيندفع بالضرب ثم يندم ويرغب في الاعتذار.. يغضب ويثور لكنه يخاف من هجر الناس له..
لإحساسه بالفراغ الداخلي والاكتئاب.
هو في الحقيقة يحبك ويخاف من تركك له وقد يكون هذا مصدر قلق بالنسبة له.. لكنه لا يستطيع السيطرة على غضبه واندفاعه وتقلب مزاجه.. لذا فأنت بحاجة للتوجه للطبيب النفسي لصرف الأدوية المناسبة له للحد من اندفاعه والمشاعر الاكتئابية لديه.. ليصبح أكثر هدوءً واتزاناً في تعامله معك ومع الآخرين..
وليتمكن من العمل دون أن تظهر عليه اندفاعية تؤثر على علاقاته في العمل..
ومع العلاج الدوائي يلزمك التعامل معه في ساعات هدوئه وحواره حول الطرق التي عليكما أن تسلكانها عند الغضب.. كأن تتفقا على أن تتركيه وتبتعدي عنه ساعة غضبه أو أن يخرج من البيت بعض الوقت.. المهم أن تتفقا على سبل تعالج اندفاعية الغضب والضرب عنده وتحفظ لك الأمان معه.
دعواتي لك بحياة مستقرة سعيدة.