الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام وعليكم..
أرجو منكم إفادتي..
فأنا في حيرة وندم، تقدم لخطبتي شاب جامعي أبي يمدح أخلاقه وأمي لم ترتاح، ولكن دائما يضعون لي الاختيار، أنا ارتحت له وهو طيب، ولكنه بسبب تدخينه رفضته لأني والله الحمد أعيش في بيئة خالية من التدخين وشرطت عليه ترك دخان وتحجج بأنه وحيد وأراد تركه ولكن لابد من مساندة له أو تشجيع بسبب الوحدة، أنا الآن عمري22 أخشى أن أكون فوت فرصة ولا أحد يتقدم لي لأني كنت أدعو الله دائما بزوج لي يسعدني أكثر من سنة وعندما استجاب ربي وطرق بابي خاطب رفضته، وأنا الآن في حيرة هل ما زالت أمامي فرصة أم لا لأني أربد الزواج وأنا صغيرة لقلة خطابي لأني قليلة الخروج للناس غير المعارف.. أرجو إفادتي..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
ابنتي.. قال الرسول صلى الله عليه وسلم، (ما أصابك لم يكن ليخطئك وما أخطأك لم يكن ليصيبك) اعلمي ابنتي أن الله إن قدر لك أمر لن ترديه عن نفسك ولو منع عنك أمر لن تستجلبيه لنفسك، ولكنه جل شأنه جعل للمؤمنين خصوصية وهي أنه قد يغير لهم القدر بالدعاء فقال في الحديث (لا يرد القضاء إلا الدعاء) فربما أنك أكثرت من الدعاء فاستجاب الله لك فصرف عنك هذا الرجل الذي ظاهره طيب ولكن سريرته علمها عند الله فلا تندمي أبدا على أمر ما دمت قد سبقتيه بالدعاء وثقي أن الله سيعوضك خيرا إذا أحسنت الظن به فالله قد وعد بالعطاء لمن أحسن به الظن فقال (أنا عند ظن عبدي بي) والرسول الكريم علمنا طريقة نكتسب بها حسن الظن به وهي ترديد عبارة (قدر الله وما شاء فعل) ففيها تسليم بالقضاء وحسن ظن بالله ودائما الدعاء في أوقات الدعاء المعروفة (اللهم عوضني خيرا مما فاتني) وأكثري الاستغفار والذكر لأنهما من أسباب كسب محبة الله وعطائه..
وفقك الله وبارك لك.