الإستشارات التربوية

السلام عليكم..
أرجو مساعدتي في إيجاد الحل لمستوى ابنتي المتدني علما بأن ابنتي تبلغ من العمر 14 سنة، وهي في أول متوسط إعادة مستواها ضعيف علما بأنها راسبة ومعيدة لنفس المرحلة إلا أن مستواها ضعيف ودائما تكذب وتعد أنها سوف تعدل من مستواها ولكن من غير فائدة، استخدمت معها شتى الطرق بلا فائدة.
أرجو الرد علما بأن الاختبارات النهائية على الأبواب ولكم جزيل الشكر..

الإجابة
الأخت الفاضلة..
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
هذه المشكلة يعاني منها الكثير من الآباء والأمهات وخاصة قرب أوقات الامتحانات والذي أنصحك به لتفادي مثل هذه المشكلة ما يأتي:
أولاً: لابد أن يكون في البيت نظام معين يحترم ويجب على الجميع اتباعه والالتزام به ومن ذلك توزيع الوقت بين الأكل والشرب والنوم والمذاكرة واللعب والترفيه وغير ذلك من متطلبات الحياة ومحاولة فرض هذا النظام وتعهد الجميع بتطبيقه والحرص عليه.
ثانياً: حاولي قدر الإمكان أن تتبعي معهم أسلوب الترغيب أكثر من أسلوب الترهيب وخاصة في هذه المرحلة العمرية الحرجة وهي مرحلتي الطفولة والمراهقة.. وكذلك أسلوب التعزيز الذي يمكن من خلاله أن يتغير الأبناء ولو بشكل تدريجي واستخدمي جميع أشكال التعزيز المادي والمعنوي وكذلك السلبي والإيجابي مع مراعاة التنويع في ذلك والأخذ بالاعتبار ما تقتضيه طبيعة المرحلة العمرية.
ثالثاً: حاولي أن تثيري في أبنائك الدافعية للمذاكرة وذلك بالجلوس معهم وتهيئة الجو الأكاديمي والأسري والنفسي المناسب لهم ومن ذلك التقليل من انشغالهم بوسائل الاتصالات الحديثة والتلفاز والقنوات الفضائية وجعل ممارسة هذه الوسائل نوع من المكافآت على إنجازاتهم في المذاكرة والانضباط.
أخيراً عليك بالدعاء لهم بالتوفيق والهداية..
أصلح الله لنا ولك النية والذرية..