الاستشارات الاجتماعية » قضايا اجتماعية عامة

السلام عليكم..
أنا بنت عمري 23 سنة متعلمة وأعمل في شركة محترمة باختصار شديد كان شاب يعمل معي في نفس الشركة وأصر أن يتعرف علي وكان يشعرني بأني أنا البنت الوحيدة في هذه الشركة وكنت أنا حينها ساذجة وتوهمت أن الحياة ستضحك لي وأني وجدت من يحبني ويعجب في لكن الصدمة ومع مرور الأيام اكتشفت أنه متزوج ولديه ولد وقررت أن أبتعد ولكن بقي يبرر ويبرر ويكذب وأنا أغفر إلى أن وبالصدفة أرى زوجته الأجنبية حامل وسألته وإذا به يكذب ويقول لا وأنا لا أريدها.. أنا الحمد لله ابتعدت عنه وحلمي بشاب قريب من عمري أعزب ويكون عكسه تماما وتخلصت من هذه المشكلة وعندما يحدثني لا أرد عليه إلا برسمية جدا لكنه لا يستوعب ويتمادى في تصرفاته الصبيانية كان يلاحقني وأنا لا أريد أن أتناقش معه في أي شيء وقلت له أنت متزوج رجاء لا تتكلم معي إلا إذا في مجال العمل لا أكثر ولا أقل ولكنه يحاول أن يكون ساذجا أنا حاليا تعبت من هذه التصرفات فما الطريقة التي أتبعها ليبتعد ولا يحدثني أبدا مع العلم أنه ليس بيننا علاقة بالعمل فأنا عملي مختلف تماما عنه..
انصحوني فأنا أخاف أن يقف في وجه نصيبي لأني أبتعد عنه.. أرجوكم انصحوني أرجوكم.. تحياتي..
عمر المشكلة: سنة ونصف.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
الأخت الفاضلة المباركة..
أسأل الله لك التوفيق والقبول في هذا الشهر المبارك الفضيل، والله أسأل أن يهديك وإيانا سواء السبيل.
1. وفقك الله وبارك لك في عمرك وصالح عملك.
2. الأمر في منتهى البساطة والوضوح والتيسير. لا داعي للقلق، ولا داعي للهم والخوف.
3. كوني مع الله، يكن الله معك.
4. راقبي الله في أحوالك وتصرفاتك وعلاقاتك الاجتماعية في العمل وخارج العمل.
5. ابتعدي عن الاختلاط ما استطعت، فما خلا رجل بامرأة إلا كان الشيطان ثالثهما، والحمد لله، فإنني أدرك أنه لم يكن بينكما خلوة محرمة، ولكن الحيطة والحذر واجبان في كل الأوقات.
6. كوني معه رسمية في كل أمر. لا تردي على اتصالاته مهما كانت، حتى ولو ادعى أنها ضمن عملك في الشركة.
7. اتصلي فوراً، بخطاب رسمي منك إلى الموارد البشرية HR في الشركة، وأبلغيهم عن حادثة تحرش واتصال من قبل هذا الشخص المريض.
8. اطلبي منهم أن يضعوا حدا لتصرفاته الصبيانية.
9. قد يفصلونه من العمل، ولكن هذا من حقك كفتاة متدينة مسلمة تريد وجه الله والدار الآخرة.
10. لا تترددي. لا تقلقي. لا تفكري به بتاتاً. لا تردي على أي مكالمة أو اتصال منه مهما كان: واتسأب – هاتف – بريد الكتروني – فيسبوك – تويتر - أو أي نوع من الاتصال. وكوني شديدة صارمة حازمة في هذا الموضوع.
11. إذا حاول الاتصال بك شخصياً، فاطرديه بأدب، وقولي له لقد أبلغت عنك الموارد البشرية، وإن تماديت فسأبلغ سلطات الأمن المحلية، وكوني جادة وحازمة في الموضوع، واعني له ما تقولين، ونفذي ما تعدين بفعله.
12. لا داعي أن تكلميه كلمة واحدة.
13. لن يتجرأ بعدها بإذن الله أن يزعجك أو يمسك بسوء.
14. هذا أيتها الأخت المباركة نتيجة الاختلاط غير المشروع.
15. عمله ينم عن ضعف نفسه ورغبته في إيقاع الفتيات البريئات في فخ "الحب الكاذب".
16. إياك أن تستجيبي لأي طلب من طلباته.
17. حاولي أن تكوني مع زميلة، أو محرم في كل مرة تخرجين فيها من العمل.
18. إذا أتى لمكتبك لأي سبب، اطرديه من المكتب.
وفقك الله لما يحبه ويرضاه،