الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » الزوجة وهاجس التعدد

السلام عليكم..
أنا امرأة متزوجة من 14 عاما، ولله الحمد لم أبت يوما وأنا مختلفة مع زوجي نعيش وئام وانسجام تام، لدي 6 أطفال 3 أولاد و3 بنات أكبر أطفالي في الصف السادس.
معلمة ناجحة في عملي شكلي مقبول جدا أميل للجمال ولله الحمد فجأة كأي رجل فكر زوجي بالتعدد في الحقيقة الأنظار كلها متجهه لعلاقتنا وأنه يحبني ويحب أطفاله لا أنكر أن أخلاقه عالية ملتزم حنون لأبعد حد حساس لو مرض أحد أطفاله أو مرضت أنا بدى شاحب الوجه، أمه أخواته كلهم يعلمون بمدى حبه لي.
حقيقة من بين زوجات إخوته ولله الحمد أنا في المقدمة يحترمونني يقدروني.
لدرجة أنه عندما فاتح أمه بموضوع زواجه ظلت تبكي وترجوه ألا يقدم على هذه الخطوة أخواته حاولن أن يمنعنه ولكن لم يفلحن وتقول لا يوجد سبب مقنع لزواجك.
أما أنا فتعرضت لصدمة عصبية ظللت أشد شعري لا أشعر بألم أبكي بشكل هستيري لا أريد أن أفكر ولا أن أسمع صوت زوجي فشكله بدا قبيحا بالنسبة لي زوجي خشي علي وظل يبكي وذهب بي لعيادة طبيب نفسي لا أدري ماذا قلت للطبيب بدا هادئا لم يعرني اهتماما ربما لأن مشاكل أكبر تمر عليه فقط أكتفى بتوثيق موعد بعد أسبوعين وجلسة استرخاء لم أستفد منها كثيرا وحبوب لما قرأت أعراضها إذا هي المرض بعينه، أخذت الحبوب ورميتها وظللت أدعو ربي أن يربط على قلبي ويثبت فؤادي، وفعلا بدأت الطمأنينة تسري في نفسي، بعد فترة تمت خطبة زوجي من امرأة مطلقة ومعها طفلان وهي تصغرني ب 11 عاما أنا عمري 34 وهي 23، أطمأنت نفسي بأني أفضل منها فأنا أخذني بكر صغيرة وهي مطلقة، المهم اقترب موعد الزواج بقى عليه أسبوعان زوجي كان يعاملني بلطف ويحترم مشاعري ذهب بي لرحلة خاصة أنا وهو حجزتها أنا وحجزت الفندق والتكاليف عليه ولو قلت لكم من سذاجتي أني حجزت له هو وعروسه نفس الرحلة ونفس الفندق، بعد عودتنا مرض والدي مرضا شديدا ودخل في غيبوبة مدة أسبوع نسيت في هذه الفترة زواجه بتاتا فوالدي لا يقدر برجال الدنيا وبعد أسبوع من معاناة الغالي ودع هذه الدنيا رحمة الله وأسكنه فسيح جناته صغرت الدنيا في عيني فلا أحد يستحق الحزن لأجله مدام الغالي رحل.
المؤلم بالأمر أن زوجي سبق وأن حدد موعد الزفاف وكان زفاف مختصر جدا رجال فقط.
وكان هذا الموعد بعد وفاة والدي بـ 6 أيام كانت صدمة لي لماذا لم يؤجل زواجه احتراما لمشاعري فأنا للتو خرجت من عزاء والدي، كان زوجي محبا لوالدي جدا وخدوما لأهلي والدتي تحبه ووالدي يحبه أخواني كلهم يحترمونه، والكل يسألني لماذا تزوج في هذه الفترة.
المهم مرت هذه الأيام بحلوها ومرها، مضى الأن على زواجه تقريبا شهر ونصف الشهر علاقته بي لازالت رائعة بعد زواجه بثلاث أيام، رجعنا لمنزلنا لكونها ثيب وكان متلهفا لنا كأنه ليس عريس، لكن الآن المشكلة في نفسي أشعر اني اهتزت ثقتي بنفسي وأقول لم يتزوج إلا لنقص في وأنه يجاملني فزوجته صغيرة بيضاء.
هي متفرغة له وأنا عندي أولادي شعرها طويل وشعري قصير لم أراها ولكن حسب أوصافها التي سمعت، كل كلمة يقولها لي أشعر أنها مجاملة منه لي أشعر بشكل عام أني لم أعد أروق له كما كنت أميرة بالسابق، أتمنى لو يختلق معي مشكلة كي أهرب من المنزل أفكر أحيانا بالانفصال، وأبدأ حياة جديدة بعيدة عنه، ولكني لازلت أحبه أحب أطفالي، أتمنى لو أبتعد عنه فترة من الزمن لكي يشتاق إلي لكن عملي يحتم علي البقاء ببيتي وأنا أفضل بيتي ولا أحب الابتعاد عنه فالأطفال كما يقال لا يحتملهم إلا منزلهم.
أنا موظفة أخذت إجازة، لأسبوعين فترة وفاة والدي وفيها تزوج، لم أقابل زميلات العمل، فالكل يعلم ان إجازتي بسبب وفاة والدي، والآن أكيد أن الخبر تسرب إليهن فكيف أواجهن، في بداية الدوام بعد العيد أخشى من توجيه الدعوات له وسبه وشتمه فأنا لم أر منه إلا كل تقدير واحترام ويظل والد أطفالي، أخشى من توجيه الأسئلة لماذا تزوج ولماذا؟ وكيف شكلها ومن أجمل وكم عمرها؟ لا أريد أن أرى نظرات الرحمة والشفقة في أعينهن.
زوجته لم أعرف عنها شيئا منذ دخوله المنزل وكأنه غير متزوج لا يذكر منزله الآخر لا من قريب ولا من بعيد.
أقسم لي أنه لا زال يحبني ولو تأتيه نساء الدنيا لن تعوضه عني ولكن أقول في نفسي إنه كاذب لو أحبني بصدق لم يتزوج علي.
يا الله مشاعر تتزاحم في نفسي بين الخير والشر، وكأن إنسانا في داخلي يتحدث معي.
بشكل عام كل ما أريده كيف أعيد ثقتي بنفسي وبجمالي وأنه لم يتزوج لعيب في؟
كيف أواجه نساء المجتمع وأمنعهم من التدخل في حياتي؟
كيف أتعامل مع زوجي؟ هل أعامله كما كنت أعاملة في السابق قبل زواجه باحترام وتقدير؟ وأحيانا أقول لم ينفعني احترامي وتقديره له والنساء اللاتي يعاملن أزواجهن بغلظه لم يتزوج أزواجهن عليهن؟
لو تقابلت مع زوجته، كيف أعاملها؟ أنا بطبعي طيبة وأخشى أن تستغل طيبتي؟ بمعنى ممكن من جلسة واحدة تعرف الذي ورائي فنيي طيبة، ورحيمة ولا أعرف كيد النساء وأظن الناس مثلي، مع أني شرطت حاليا أن لا أراها ولا تدخل بيتي ولكن حتما سنتواجه في أماكن عامة ومناسبات اجتماعية فلن أحرم نفسي من أجلها، وأنطوي على نفسي؟ فأنا حساسة ممكن من كلمة واحدة تدمع عيني ولا أحب أن أبدو ضعيفة.
أظل في نفسي أغبط من لها زوجها وحدها، الناس انقسموا لقسمين، قسم ظل يكيل له الشتائم لا يستحقك، أنت ألف شخص يتمناك صبرت عليه وهذه مكافئتك.
وقسم ظل يصبرني وأن كل الرجال هكذا وما دام حريصا عليك وعلى بيته فلا تفرطي فيه، يا الله أشعر بشتات وتجاذب في نفسي وكأنها تتلاطمها الأمواج حاولت أن أعامله بجفاء فلم أستطع لكونه يعاملني بمنتهى الذوق، أحيانا أتمنى لو يموت أو أموت أنا وأرتاح من هذا الشتات النفسي.
عمر المشكلة: 4 أشهر.
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة؟
زواج زوجي.
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدت إلى تفاقم المشكلة؟
ضعف ثقتي بنفسي وسيطرة الأفكار علي.
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحل المشكلة؟
الذهاب لطبيب نفسي.
استشارة بعض الصديقات المقربات.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
حياك الله غاليتي زهور فواحة وأهلا و سهلا بك بموقع لها أون لاين ..
أقدر مشاعرك وحجم الصدمة التي مرت بك وما أجمل لطف الله بك عندما لجأت إليه (أدعو ربي ان يربط على قلبي ويثبت فؤادك) فجاءت النتيجة التي تشرح صدرك وتطمن فؤادك (وفعلا بدأت الطمأنينة تسري في نفسي) فالحمد لله هذه نعمة عظمية منّ الله بها عليك، ولم تتدهور حالتك للأسوأ..
ربما نصدم بالابتلاء لأننا لم نكن على استعداد، غفلتنا جعلتنا نطمئن بحياتنا، وكأننا نعيش أبدا.. وفاحت ثقتك بالله وإيمانك بقضاء الله وقدرة في حياتك..
تحدث السعدي رحمة الله في ألطاف الله بعباده فذكر: (ومِن لُطفِ اللهِ بعبدِه: أنْ يُعطيَ عبدَه - من الأولادِ والأموالِ والأزواج - ما به تقرّ عينُه في الدنيا، ويحصُلُ له به السرور، ثم يبتليه ببعضِ ذلك، ويأخذُه ويُعوّضُه عليه الأجرَ العظيمَ إذا صبرَ واحتَسَب، فنعمةُ اللهِ عليه بأخذِه على هذا الوجهِ أعظمُ من نِعمتِه عليه في وجودِه، وقضاءُ مجرد وطَرِه الدنيوي منه. وهذا أيضاً خيرٌ وأجرٌ خارجٌ عن أحوالِ العبدِ بنفسه، بل هو لُطفٌ مِن الله له، قيّض له أسباباً أعاضَه عليها الثوابَ الجزيل، والأجرَ الجميل.
ومِن لُطفِ الله بعبدِه: أن يبتليَه ببعضِ المصائب، فيوفِّقَه للقيامِ بوظيفةِ الصبرِ فيها؛ فيُنيلُه درجاتٍ عاليةً لا يدركُها بعملِه، وقد يُشدِّد عليه الابتلاءَ بذلك، كما فُعِل بأيوب عليه السلام، ويوجِد في قلبه حلاوةَ روحِ الرجاء، وتأميلَ الرحمة، وكشفَ الضر، فيُخفَّف ألمُه، وتنشطُ نفسُه، ولهذا من لُطفِ الله بالمؤمنين: أنْ جَعَل في قلوبِهم احتسابَ الأجر؛ فخفَّتْ مصائبُهم، وهان ما يلقون من المشاقِّ في حصولِ مرضاتِه)
فأي نعيم يعيشه الإنسان عندما يبتلى!
ولتبقي كما كنتِ وكأنه لم يتغير شيء بحياتك، وحافظي على مملكتك لا تهتمي بالزوجة الثانية والأفضل أنه لا يذكر شيئا عن منزله الآخر، فزوجك من خلال ما ذكرت عنه أنك تملكين مكانة ومحبة في قلبه ولو كشف لك لرأيت أكثر، فأزيحي زخم الأفكار السلبية وادفعيها بكثرة الاستغفار والدعاء، تسعدين بحياتك وآخراك..
غاليتي:
بعض الأزواج يتزوجن ليس لعيب في زوجاتهم، لربما تزوج بهذه المرأة من باب الإحسان إليها، وأمر طبيعي أن الإنسان يراجع نفسه بقدر ولكن لا تسيطر عليه فيبالغ بالاهتمام بنفسه ويتحسس من نظرة الآخرين وكلامهم، في هذا الموقف أنتِ من يصنع نظرة الناس لك، فاعتني بعالمك الداخلي بكثرة الدعاء والاستغفار والطمأنينة والصدقات صدقيني ستنبعث ما بداخلك من سلام وراحة لعالمك الخارجي وكأنه ما حدث امر طبيعي ولم يهز ثقتك بنفسك..
أسأل الله الكريم أن يلم شتاتك ويصبغ عليك من رحماته وتوفيقه ويسعدك سعادته لا تشقين بعدها أبدا في الدنيا والآخرة..