الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أنا فتاه عمري 22 عاماً في آخر سنة لي في الجامعة في هندسة، قد تكون رسالتي غير مرتبة ومشوشة فأعذروني..
أشعر حقا أنني غير طبيعية.. فقط لأنني أريد كل شيء وفي المقابل لا أريد أن أخسر أي شيء..
لا أعلم لماذا أفكاري هذه لا تراود أي فتاة أخرى غيري..؟
الزواج.. هو رعب بالنسبة لي.. لماذا الجميع يلجأ إليه.؟ ولماذا الفتيات يتزوجن بلا رعب أو قلق أو حتى الشعور ولو للحظه بالتردد.؟
تربيت في دولة خليجية ولم أعتد قط على التعامل مع الشباب.. وعند ذهابي لبلدتي من أجل الجامعة.. أختلط بهم.. وتقدم لي الكثير من الشباب في نفس مجالي.
والله أشعر بالتعب من كثرة التفكير.. أريد أن أصبح إنسانة ناجحة في مجالي ولي بصمة في تخصصي وأن أكمل دراستي.. ولكن كيف وفطرتي تريد مني أن أصبح أماُ لطفل.. وأيضاً كيف لي أن أصبح أماً وأنا مرعوبة من فكرة الزواج ومن فكرة تحمل مسؤولية رجل وبيت وأبناء.
نعم.. أنا أريد أن أصبح أما.. ولكن خائفة من أن يصبح أبنائي عاقين لي ولا يفيدون دينهم أو مجتمعهم.. ثم تأتيني أفكار.. لماذا أنجب.؟ ألم يعد العالم الإسلامي مليء بالمسلمين الذين ليس منهم أي فائدة.. فلماذا أنجب طفلا آخر عالة على المجتمع وعلى الإسلام.. أصبح المسلمون كثيرون عددا ومع هذا لا فائدة منا.. فلم نحرر الأقصى فلماذا أنجب طفلا آخر.؟
أريد أن أحب وأعيش قصه حب مع رجل الأحلام.. ولكن من سيتحملني ويتحمل شخصيتي.. وهل أضمن أن يكون رجلا جيدا.
كلما فعلت أمي شيئا أمامي لا يعجبني.. أفاجأ بأفكاري وأقول في نفسي (لا أريد أن أصبح مثلها)
لقد شهدت زيجات كثيرة فاسدة.. وأعترف أن زواج أمي مع أبي زواجا غير ناجح..
لا أي مساعدة بينهما ولا توافق حتى في الأفكار ولا الاحترام.. كل ما بينهما هي (عشرة سنين واحترام للسنوات التي عاشوها مع بعضهما)
لا أريد أن أعيش تجربة فاسدة مثل أمي وأبي.. أو مثل أغلب الزيجات الفاسدة.
أريد أن أصبح مهندسة معمارية ناجحة.. ولكن كأنثى أريد من ينفق علي.. وإن لم أتزوج سأظل وحيدة..
أحاول الاعتياد على الوحدة حتى لا أصدم عندما تتزوج صديقاتي وتنشغلن بأمور الزواج فأنا متعلقة بهن كثيرا..
أحاول التقليل من التحدث معهن لكي أعتاد على الوضع
أريد أن أعلم حقا.. لماذا يتزوج الناس.؟
ولماذا لا يفكر الشباب والفتيات فيما قد يحدث لهن بعد الزواج.؟
لماذا ليسوا قلقين بالمسؤولية (الضخمة) الواقعة على أكتافهم؟ أريد ان ترشدوني في أمري..
فهل أظل فتاه عزباء للأبد..
أن أخاطر لأقبل بعريس وأجازف بالزواج في يوم من الأيام، فالزواج مخاطرة غير مضمونة النتائج.. فلماذا نتزوج.؟
عمر المشكلة: منذ دخولي للجامعة واختلاطي بالرجال.

الإجابة
وعليكم السلام
تحية طيبة أختي رونا..
أولا.. أشكرك على الثقة بنا وموقعنا.. أود أن تفهمي أن العلاقات الزوجية ليست كلها بنفس النمط.. العالم فيه الشر والخير.. والإنسان مطلوب منه أن يتوكل على الله ويأخذ بالأسباب.. والله لا يخيب المؤمن المجتهد.. ألم تسمعي قول الرسول صلى الله عليه وسلم "عجبا لأمر المؤمن أمره كله خير.. إلى آخر قوله.. إن أصابته سراء شكر فكان خير له وإن أصابته ضراء صبر فكان خيرا له". تفاؤل ما بعده تفاؤل.. لماذا الواحد منا يفكر تفكيرا عقيما.. لا يرجي منه أي جدوى.. ماذا أن أفكر مثلا: أني سوف أكون غير كفؤ في عملي الفلاني.. أليس هذا الشيء سوف يؤثر على معنوياتي.. المشكلة معك أختي هي معتقداتك السلبية.. والبرمجة الخاطئة عن الزواج بسبب فشل علاقة أبيك مع أمك.. فأريد منه أن تحددي أي معتقد سلبي لديك وتثبتي له العكس.. ويمكن أن تستمعي إلى محاضرات عن البرمجة الإيجابية للعقل..
ودمتم بود.