الاستشارات النفسية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
تأتيني وساوس خطيرة في العقيدة منذ سنة ونصف تقريباً، وذهبت إلى طبيب نفسي وتحسنت حالتي ولله الحمد والمنة، فقد كنت في السابق إذا اشتد علي الوسواس تشهدت واغتسلت والآن ولله الحمد وأسأل الله أن يديم علي لم أعد أتشهد وأغتسل، ولكن مشكلتي لم تنته فأنا إلى الآن دائماً قلقة من الوسوسة وأخاف أن تأتيني وأقول لنفسي دائماً أنا مسلمة أنا أعبدالله وحده لا شريك له، من أجل أن أبعد هذه الوساوس عني حتى لو لم تأت وحاولت مراراً أن لا أقول شيئا زيادة على هدي النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وأنجح تارة ثم أفشل تارة أخرى، ومع كون مشكلتي لم تنته إلا أنني تركت الطبيب النفسي لأنه يقول لي لا تتعوذي بالله من الشيطان الرجيم إذا أتتك الوسوسة وأنا أريد أن أتبع هدي النبي محمد صلى الله عليه وسلم فهل تنصحونني بالذهاب إلى طبيب نفسي آخر؟

الإجابة
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
الأخت ريم.. أرحب بك في موقعنا لها أون لاين, البوابة الإلكترونية التي تهتم بالمرأة والأسرة.
الشخص هو أحد المشاركين في تملك الوسواس منه, فله دور كبير في المساهمة بأن يكون موسوسا.
فبعض الناس يسترسل بالوسواس المرة تلو الأخرى وهو يدرك أنه يوسوس فلذلك يصنف الوساوس بأنها كاذبة لأنها تأتي للشخص وهو في حالة الإدراكية يدرك نفسه ومن حوله فالوسواس القهري لا يأتي فجأة بل يمر بمراحل حتى يتمكن من الشخص, ويتوقف تصنيفه على عدة أمور منها التاريخ المرضي, الأعراض التي يمر بها الموسوس..
كذلك توصلت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحـصائية بـين درجـات القياس القبلي ودرجات القياس البعدي للوسواس, ففي مقياس الوسـواس القهـري كان الفرق القياس البعدي.
عزيزتي..
كوني أنت القائد لشخصيتك ففي حال حضورك الوسواس وبداياتك بالدخول في محيطه, اجعلي حضورك مع نفسك فعلي وليكون حضورا قويا تتغلبين فيه الوسواس, فاتجهي لنشاط يلهيك وينسيك ما شرعت به, لأن هذا بدوره عامل سلوكي مساعد يساعدك على التخلص من نوبة الوسواس, وعليك أن تتذكري بأن هناك امور الأصل إلا ننجر للتفكير فيها مثل الذات الإلهية وأسماء وصفات الله عز وجل.
أما بما يتعلق بكلام الدكتور على عدم ذكر التعوذ من الشيطان فكلامه غير صحيح ولا منطقي فقد حثنا النبي صلى الله عليه وسلم على التعوذ من الشيطان الرجيم لأنه يجري من ابن آدم مجرى الدم سواء كان هذا في صلاتنا أو أمورنا الحياتية.
فهو أحد المساهمين في الاستغراق بالتفكير وتملك الوسواس للفرد.
عزيزتي..
لا تنس وسائل مهمة جداً تساعدك على تخطي ما أنت فيه مثل:
الوضوء والنوم على وضوء, المحافظة على الصلوات, قراءة القرآن, الأذكار, فكلها وسائل تساعدك على الاستقرار النفسي والهدوء والتفكر.
وفقك الله.