الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ..
أنا إنسانة جدا اجتماعية ومحبوبة من كل الناس، بجميع اختلافاتهم العرقية والدينية والعقيلة والعرقية، أقصد بها أنهم سعوديون من كل أنحاء المملكة وأحيانا يكونوا غير سعوديين وممكن أي جنسية والعقلية طبعا في الأفكار والمبادئ أحاول أني اتفق معهم ولا أكون ضدهم، طبعا في اختلاف طبقي يكون في العادات والتقاليد وطرق التعامل في كل الناس.
فأنا لا أجد فيها أي مانع من التواصل بكل حب واحترام متبادل.. وأنا شخصيا عمري ما تأثرت من أي نوع إنما ثابتة علي ما رباني أهلي عليه من الدين والأخلاق أعامل الناس بالحسنى فقط وطبعا أبدي الابتسامة في البداية وأبدي المعروف وبعدها أحدد هل هذه الإنسانة تستحق أن أتواصل معها وأعطيها اهتمامي وسؤالي عنها وأعطيها من وقتي أذهب وأزورها لأن أنا وقتي ضيق لأن عندي ارتباطات أخرى أولادي وبيتي و زوجي..
وأخيرا نفسي أحب أن أعطي نفسي قدرا من الاهتمام بكل أنواعه الثقافة والراحة ولكن ليس علي حساب أولادي وبيتي وزوجي أو صديقاتي أقدمهم عني.
لكن أنا أدركت نقطة ضعف عندي عندما أكتشف أن صديقتي تستغلني لأنها تعلم أني لا أرفض طلبا من أي أحد وتطلب مني أمور كثيرة وأنا أعلم أنها لا تحبني وأنا شعرت بهذا الإحساس لأنها دائما تنتقدني في تصرفاتي وتقول لو أنا منك لا أفعل كذا!!! وكثيرا ما لاحظت أنانيتها مع أطفالها وزوجها وأنا لا يعجبني هذا أصبحت كلما أجلس مع هذه الإنسانة يصيبني خمول وتعب نفسي وإحساس ثقيل داخلي.
لا أستطيع أن أرد علي أفكارها الخاطئة رغم أن بعض صديقاتي يردون عليها ويقول لها أنت مخطئة وأرى أنها تحرج وأحزن عليها و لكن لا أستطيع أن أفهمها لأنها لا تسمع إلا كلامها أصبح حتي اسمها يسبب لي تعبا نفسيا.. يوثر علي نشاطي اليومي..
سؤالي إذا ممكن تساعدوني..
لماذا أشعر بهذا الإحساس؟
لماذا أشعر بعدها بكثير من الناس إذا كانوا جيدين وأنهم فعلا طيبين ويستحقون أن أستمر معهم وبعضهم أشعر بإحساس يقول لي ابتعدي عنهم إنهم ليسو كما يظهرون؟!
كيف أستطيع أن أبعد هؤلاء الناس الذين يتعبوني نفسيا؟ وكيف ممكن أساعدهم وفي داخلي إحساس يقول لا تتعبي نفسك فيهم لن يتغيروا.. اتركيهم يواجهوا أفكارهم ويتعلموا من أخطائهم لكن أنا حزينة عليهم ؟!

الإجابة
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
حياك الله أختي الفاضلة Basmh ومرحباً بك.
غاليتي.. أثمن فيك ما ذكرت من صفات ايجابية.. واهتمامك واحترامك لصديقتك خاصة ومن حولك عامة.. بارك الله فيك.
سألت عزيزتي عن مشاعرك تجاه بعض من حولك من نفور ورغبة في الابتعاد عنهن.. والسبب أن لكل إنسان شخصيته التي تتكون من مجموعة من الخبرات سواء بيئية أو في الطفولة أو اكتسبها من الحياة.. وأخرى اكتسبها بالوراثة من والديه.. وهذه الشخصية لها سمات تجعل كل منا مختلف عن الآخر.. فقد تجد فلانة الراحة مع صديقة لها تمتلك سمات قريبة من سماتها أو تجد في صديقتها ما تتمنى أن يكون فيها فتسعد معها وتأنس.. لكنك باختلاف شخصيتك وسماتك وما فيها من طباع وعادات.. و.. لا تجدي الأنس إلى تلك الفتاة.. وتأنسي بمصادقة أخرى تتناسب معك ومع شخصيتك وميولك وعاداتك وطباعك..
وبجلوسك مع من تتنافر سماتكن ولا تتشابه تشعرين بالثقل والعبء.. لأنكما مختلفتين.. فمن الطبيعي أن أفكاركما مختلفة أيضاً.. وبالتالي حواراتكما وأسلوب حياتكما مختلف..
وبالتالي عليك أن تبحثي دائماً عن جليسة تناسبك في الكثير من شخصيتك.. وان جالست من تختلفين معها فلا تجعلي مشاعرك هي المسيطرة.. بل تحاوري معها بلغة عقلانية لا مكان للمشاعر فيها حتى لا تستشعري أي مشاعر سلبية خلال الجلسة..
وإن أحببت تغيير بعض أفكارها.. فالحوار والإقناع بعكس الفكرة التي تطلقها بإيضاح أدلة من الواقع تنفي الفكرة وتدحضها .. حتى تقتنع بتبديلها.. وذلك حتماً يتطلب منك جهداً وصبراً بعد أن تكوني قد وصلت معها لدرجة جيدة من الثقة والتقبل بينكما.. لتتقبل منك.
فالتغيير لا يكون بالنقد الجارح أبداً.. بل بالأسلوب الجيد وإشعار المنصوح باهتمام الناصح له ليتغير ويتقبل.
دعواتي لك بالتوفيق.