الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » الزوجة وهاجس الطلاق

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...
أنا متزوجة منذ 3 سنوات، وعندي طفلان، زوجي رجل سيئ الخلق والمعاشرة، دائماً ينتهز المناسبات والأوقات ليسبني ويهينني بسبب أو بدون سبب.
لدرجة أنني أخرج إلى بيت أهلي ويرجعني ويعدني بعدم التكرار، لكن لا يستطيع فيرجع إلى الإهانات وهو كثير الحلفان بالطلاق وأنا سئمت من تلك المعاملة وأريد أن أطلب الطلاق لأن أطفالي بدأوا يشعرون بالمشاكل التي بيننا، ويبدأون بالبكاء فما الحل مع هذا الزوج؟

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أرحب بكِ أختي العزيزة وأسأل الله تعالى أن يفرج كربكِ ويصلح حاكِ.
مشكلتك مع زوجكِ علاجها ما حدده القرآن الكريم في قوله تعالى : { وإن خفتم شقاق بينهما فابعثوا حكما من أهله وحكما من أهلها إن يريدا إصلاحا يوفق الله بينهما إن الله كان عليما خبيرا } فتعقد جلسة ويتم وضع شروط فيها بحيث يضمن أهلكِ لكِ حقوقكِ من حسن المعاملة والعشرة بالمعروف ويجب عليهم أن يشددوا على زوجكِ فالزوج إذا وجد أهل الزوجة يقفوا معها وقفة حازمة فإنه ينزجر ويعدل من سلوكه , وتكون هذه الفرصة الأخيرة له ويفهموه أنه إما إمساك بمعروف أو تسريح بإحسان , ويبينوا له أن أطفاله لهم حق عليه , فمن حقهم أن يعيشوا حياة هادئة حفاظاً على صحتهم النفسية وسعادتهم .
وعليكِ أن تحاولي الابتعاد عن أي شيء يثير غضبه , وكوني هادئة قدر المستطاع , وإلزامي الصمت عند غضبه ولا تردي عليه مهما قال , فالنار لا تطفأ بالنار , وحاولي أن تفهميه وتفهمي طبعه وتعرفي ما يسعده فتفعليه , وما يغضبه فتبتعدي عنه , واعلمي أن لكل رجل مفتاح فابحثي عن مفتاح زوجكِ وحاولي كسب قلبه , بالمودة والحب والكلمة الطيبة والطاعة في المعروف , فالزوجة العاقلة تسعى دائماً لسعادة أسرتها والبعد عن المشاكل .
وفي بعض الأحيان تكون المشاكل الزوجية دليل على وجود مشاكل في العلاقة الخاصة بين الزوجين , فنجد الزوج يختلق المشاكل مع زوجته , والسبب الأساسي هو وجود خلل ما في العلاقة الزوجية بينهما, قد يكون التقصير من الزوجة , وقد يكون الزوج يعاني من بعض الضعف في هذه الناحية فيسعى إلى اختلاق المشاكل مع زوجته , فابحثي عن السبب الرئيسي لمشاكلكم وحاولي إصلاح الخلل والبعد عن المشاكل والخلافات .
أسأل اله أن يصلحكِ وزوجكِ ويصرف عنكما السوء.