الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ..
أنا شاب عمري 21 سنة عشت أغلب حياتي وحيداً وبعد مدة تعرف على أحد الأشخاص وقد أحببته حباً كثيراً حيث أصبحت أتحرى أماكن وجوده، حتى أصبح هو كل تفكيري وأصبحت علاقتنا أغلبها حب وغرام وهيام ونتيجة موقف حصل مني غير مقصود أسمعني كلاما جارحا وهذا الكلام صدمني حيث أثر على أموري وعلى حياتي وأصبحت لا أحب التواصل مع أي شخص ولا لدي رغبة بالدراسة ولا بشيء بالحياة مع إني حاولت إعادة الأمور لمجراها فلم أستطع ولكني لا أريد التخلي عن ذلك الشخص لأني لا أجد البديل ماذا أفعل؟

الإجابة
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
حياك الله أخي الفاضل Musab ومرحباً بك .
أخي الكريم .. كلنا بحاجة لصديق نأنس بقربه, لأنه بالتأكيد يعطي معنى للحياة ويؤنس من الوحدة ويعين على أمور الدنيا والآخرة ..
وبالرغم من أهمية وجود الصداقة في حياتنا جميعاً إلا أنه لابد أن يحتل الصديق المكانة المناسبة له دون مبالغة.
فله المحبة والاحترام.. لكن لا يصل لدرجة العشق والهيام وأن يصبح الشغل الشاغل في التفكير.. فذلك تجاوز حدود الصداقة.
كما أنه لابد أن تكون الصداقة من طرفين, فكما تقدره وتحترمه.. عليه أن يبادلك نفس المشاعر.
ولأننا بشر معرضون للخطأ فإن التغاضي عن الأخطاء الصغيرة أو غير المقصودة أمر مهم للطرفين.. والعتاب الهادئ مهم أيضاً لفهم أي إساءة تصدر من أحدكما.. وهذا إطار الصداقة القوية.
أخي الفاضل .. أنا لا أنادي بتخليك عن صديقك.. ولكني أنادي بإعادة تأطير العلاقة بينكما لتكون في حدودها الطبيعية وعندها ستجري أمور حياتك بشكل طبيعي ..
فحاول أن توضح له ما بدر منك بطريق الخطأ ليتفهم خطأه تجاهك ..
وعلق قلبك بالله محبة وإرضاء لتصفو حياتك .. وتأنس بقربه ..
ورتب أولويات حياتك .. مع توسيع دائرتك الاجتماعية من الأهل والأقرباء والأصدقاء الجدد.
وعندها ستهدأ نفسك وترجع لدراستك وحياتك بشكل أفضل .
دعواتي لك بالتوفيق .