الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
بعد تجربة خطبة فاشلة من فتاة جميلة لكنّها سيّئة الخلق, قرّرت البحث عن فتاة أخرى, بعض الأقرباء دلّوني على فتاة قيل إنّها رائعة أخلاقا و أدبا لكنّها تفتقر إلى جمال الوجه والجسم, جلست معها و تكلّمنا , أعجبت بشخصيّتها و بطريقة كلامها و نضج تفكيرها . و لكن يوجد بعض التخوّف بداخلي بما يتعلّق بالشكل , فكّرت كثيرا و قرّرت أنّ صاحبة الخلق أفضل من صاحبة الجمال و أؤمن بهذا الأمر بشدّة, تأخّرت في الردّ عليّ حتّى آخر يوم من إجازتي فلم أستطع فعل أّيّ شيء في ذلك الوقت, و تمّ الاتّفاق بين العائلتين أن نتحدّث سويّا عسى أن نتّفق و نقرّر بشكل واضح و شفّاف أن نكمل طريقنا لأهمّية راحتنا الاثنين بقرار صعب مثل هذا القرار .
منذ شهرين وأنا أتحدّث معها لعدم مقدرتي على أخذ إجازة في هذا الوقت, لم أجد منها خطأ واحدا أو عيبا واحدا, هي في منتهى الأدب و جمال الروح والوعي والاتّزان, تقدّر ظروفي إلى درجة أنّها أخبرتني بتنازلها عن حفلة الخطوبة تقديرا لوضعي المادّي, أحببت شخصيّتها كثيرا ، ولكن في نفس الوقت لم يهدأ بالي فيما يتعلّق بمظهرها , أشعر بقلق كبير خصوصا هذه الفترة بعدما أحسست أنّ الفتاة تعلّقت و أحبّتني كثيرا, لا يمكن أن أكسر قلبها أو أحطّمها و في نفس الوقت لا يمكن أن أخسر صفات مثل هذه ولكن لا تزال تراودني المخاوف, لا أعلم هل سأتقبّلها بعد فترة أم أنّي سأندم لأنّي لم أختر فتاة أجمل ( علما أنّها ليست قبيحة و لكنّها ليست جميلة و سمينة قليلا ), تراودني الكثير من الأفكار المتناقضة في ذات اللحظة وأحسّ بانقباض في قلبي : هل أكمل معها و أرضي بها ربّي؟ هل أتركها لأنّي غير مرتاح ؟ لا يمكن أن أكسر قلبها فماذا أفعل ؟ " كلّ يوم أصلّي صلاة الاستخارة و أدعو الله , أؤمن بقضاء الله و اختياره , ولكنّ النطق بالقرار صعب جدّا ومخيف ولا أعرف ما هو القرار الصائب , فما الحلّ ؟
عمر المشكلة
شهران

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
نشكر لك تواصلك مع موقعك لها أون لاين ونتمنّى لك التوفيق والنجاح في أمورك جميعها، والله نسأل أن يشرح صدرك للخير، ويوفّقك للهدى والحقّ، ويهدينا وإيّاك إلى صراطه المستقيم على الدوام .
• أنت أخي على مفترق طرق . انتبه إلى الطريق السليم الصحيح الذي يوصلك إلى الجنّة ورضا الرحمن .
• من قراءتي لرسالتك أعتقد أنّك تعرف الطريق تماما، ولكنّك تريد أن تؤكّد هذه المعرفة من أخ ناصح خبير، ولك ذلك .
• اعلم أخي أنّه : ليس الجمال بمئزر، فاعلم وإن رديت برداً... إنّ الجمال معادن ومناقب أورثن حمداً ...
• من هو جميل في عينك قد لا يكون جميلاً في عين غيرك... والعكس بالعكس... فاحرص على ما ينفعك .
• اعلم أخي أنّ من عرف عنترة العبسي وقرأ عنه وعن عبلة ابنة عمّه ، قد يعجب من إعجاب كلّ بالآخر... ولكنّها البطولة، والرجولة، والشرف، والعزّة، والكرامة، والحبّ الأصيل الذي تمكّنت جذوره فيهما كليهما ... وأنا آمل وأرجو، وأدعو الله أن يجعل الحبّ والمودّة ، والصدق والإخلاص، والرضا يملأ قلبيكما معا، وتسعدان في حياتكما الزوجيّة المستقبليّة.
• إذا كنت ممّن يفضّلون "المظهر" على "المخبر"، أنصحك ألاّ تكمل المشوار مع هذه الفتاة الصالحة المباركة الطيّبة... المقبولة نسبيّا كما ذكرت ، والتي يميّزها الخلق الكريم والدفء العاطفي ، والصدق والتقدير لوضعك المادّي الحالي، والمحبّة والأصل الطيّب إذا شاء الله .
• لا تتعلّق بالظاهر . انظر إلى السرائر. أنت تحتاج إلى أمّ تربّي أولادك ، وامرأة تصونك وترعاك وترعاهم وتهتمّ ببيتك، ولست تبحث عن "ملكة جمال" تدخل بها التاريخ وقلوب الآخرين . وقد وجدتها في هذه الفتاة الطيّبة ، ولا تريد أن تكسر خاطرها وتفجع قلبها وتؤذيها برفضك لها، كما ذكرت.
• ولكن، إذا كان هذا سيؤثّر عليك، فاعتذر بأدب ، وقل لهم : إنّك ستؤجّل الموضوع بسبب أوضاعك الحاليّة ، واطلب منهم ألاّ ينتظروك ، لأنّك لا تعرف كم ستنتظر .. والله الموفّق .
• يمكنك أن تصارح هذه الفتاة بكلّ صدق أن تعمل على خفض وزنها عدداً من الكيلوجرامات قبل أن تبني بها ... ولكن، اعلم أنّها ستستعيدها بعد الحمل والولادة في المرّة الأولى والله أعلى وأجلّ وأعلم ، وذلك إذا كان وزنها الزائد يزعجك، كما ذكرت... ولكن، اعلم أنّ كلّ النساء والرجال تزيد أوزانهم بعد الزواج، بل وتتغيّر تغيّرا كبيرا وملحوظا، فلا تعوّل على الوزن الحالي، ولن يبقى على حاله ووزنه وجماله إلاّ من رحم ربّي ...
• أنصحك بالكفّ عن التفكير فيها لمدّة 40 أربعين يوما، وعدم التواصل معها بأيّ صورة من صور التواصل . وأنصحك بالاستمرار في صلاة الاستخارة والدعاء حتّى ذلك الموعد . وأنصحك بالطلب من أهلك الدعاء لك .
• إذا شعرت بعد انقضاء الـ 40 يوما برغبة جامحة وشديدة صادقة للتواصل معها، فاعلم أنّها مكتوبة لك بعلم الله . وإلاّ فاصرف النظر عنها فالنساء كثيرات وعسى الله أن يجمعك بخير منها، ويجمعها بخير منك .
• أمّا إذا لم تشعر بأيّ مشاعر ودّ وفقد وتعاطف معها، فأزحها من ذهنك، وابدأ البحث عن فتاة أخرى تكمل بها شطر دينك، ... واظفر بذات الدين والصلاح والهدى، والفضل والإيمان... والتربية الصالحة تربت يداك وسلمتا...
• والرأي: أن تسأل والدتك خاصّة عن مشاعرها إزاء هذه الفتاة ، وهل أعجبتها وستكون عنها راضية ... واسأل أخواتك عن رأيهنّ ... واطلب من والديك الدعاء لك أن يأدم الله بينك وبين من يسعدك ، وأن يرزقك من يسرّك ...
• وفّقنا الله وإيّاك لما يحبّ ويرضى من القول والعمل والهدى ، وقسم لك الزوجة الصالحة التي إذا نظرت إليها سرّتك ، وإذا غبت عنها حفظتك في دينك وأهلك ومالك وولدك ...
يسّر الله أمرك ، ونأمل أن تكون هذه الاستشارة لك خيرة من الله جلّ في علاه ، وأن يجمعك الله بنصفك الآخر قريبا جدّا... وفّقك الله ...