الإستشارات التربوية

السلام عليكم ..
أنا وقّاص نصيف من المغرب عمري 27 سنة من عائلة محافظة ومتقيّدة بسنّة نبيّنا محمّد صلّى الله عليه وسلّم ، لي أخ عمره 18 سنة كان متفوّقا و محترما وذا خلق ومؤدّبا جدّا ، ولكن بعد وفاة والدي منذ سنتين تغيّر حاله .. أصبحت أراه حزينا ومكتئبا وينام كثيرا و مستواه الدراسي ضعف نوعا ما ، أخلاقه كما هي في الخارج ولكنّه داخل البيت مزاجيّ لا يحدّث أحدا ، كثيرا ما يقضي وقته في الدراسة والهاتف المحمول .. وأراه عندما ينام على بطنه يضع دائما يديه على صدره ! .. المعلّمون يحبّونه ويمتدحونه ولكنّه معنا نحن الأقارب مختلف وأمّي دائما تصرخ في وجهه لأنّه لا يبالي بالأقارب ، كلّ همّه لعب "البلاي ستيشن" و الكرة و الأصدقاء والمرح ويهرب من المسؤوليّات رغم أنّ أمّي تجبره على مسؤوليّات كبيرة ويقوم بها ولكنّه يتهرّب ويتضجّر ..
أخي محترم مؤدّب نظيف جميل وسيم مهتمّ بنفسه ومتفوّق جدّا كان معدّله الموسم الفائت 97% ، هذا العام 91% ولكنّه غير مبال بالأقارب ولا بالبيت ، همّه نفسه فقط .. فما هي المشكلة رغم أنّ أمّي عاقبته بحرمانه من لعب الكرة مع أصدقائه ولكنّه مستمرّ في العناد .. وفي حديث جانبي قال لي أخي ذو ال 13 سنة إنّ أخي ذا ال 18 سنة قال له إنّه لا يحبّ أعمامه وأخواله فهم يؤذونه بالتلفّظ إذ يلقّبه أحدهم بالبنت لوسامته .
عمر المشكلة
سنة ونصف

الإجابة
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ "وقّاص" حفظه الله
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، وبعد :
لتعلم حفظك الله أنّ هذه المرحلة التي يمرّ بها أخوك وأقصد "مرحلة المراهقة" من أهمّ وأخطر المراحل العمريّة فهي تتّسم بالتغيّرات في مظاهر النموّ المختلفة (الجسميّة والنفسيّة والاجتماعيّة والانفعاليّة ....)، والشابّ في هذه المرحلة يحتاج إلى خمسة أمور، وهي: الحاجة إلى الحبّ والأمان، والحاجة إلى الاحترام، والحاجة لإثبات الذات، والحاجة إلى المكانة الاجتماعيّة، والحاجة إلى التوجيه الإيجابي .
فقد تصدر منه بعض السلوكيّات الخاطئة أو المزعجة ...لكن بإذن الله لن تكون مصدر قلق عند الأسرة المتفهّمة لحال ابنها ، فغالب حدوث المشاكل يكمن في اختلاف المفاهيم بين المربّي والمتربّي .
والذي يظهر لي من قولك: (انسحابه من مجتمع الأسرة إلى قضاء الوقت في اللعب وغيره – عدم المبالاة بالأقارب -كثرة النوم ...) هو تهرّب من الواقع لعجزه عن حلّ بعض المشكلات التي يواجهها في الحياة الاجتماعيّة .. وممّا يدلّ على ذلك كذلك قول أخيك الأصغر :( إنّه لا يحبّ أعمامه وأخواله فهم يؤذونه بالتلفّظ) وهنا أشير إلى أنّه قد تبدو بعض المواقف من الأقارب بسيطة ولا تحتاج إلى تضخيم ولكنّ طبيعة هذه المرحلة حسّاسة جدّا .. لذلك أنصحك بـالآتي:
الاقتراب منه بـ 1- تخصيص جزء من وقتك للسماع له والحديث معه والسؤال عن أحواله ومشاركته همومه وأفراحه والبشاشة والابتسامة في وجهه ، كلّ ذلك من الطرق إلى قلب الطرف الآخر ...2-إهدائه فالهديّة لها أثر طيّب على القلب 3- مدحه وتشجيعه وإشعاره بالحبّ ومكانته في الأسرة 4- الحوار معه وتشجيعه على الحديث معك ومحاولة فهم ما يدور في ذهنه لتوجيهه توجيها ايجابيّا .
كما آمل من والدته حفظها الله وممّن حوله :
• توجيهه بلطف في المواقف الاجتماعيّة وإرشاده بالحسنى نحو صلة الأقارب وترغيبه بعظيم الأجر دون إكراه أو شدّة، فالشدّة والفظاظة في التعامل تؤدّيان إلى نتائج عكسيّة الأثر .
• شكره وتقديره عند القيام بأيّ عمل أو إنجازه لأيّ مهامّ تسدى إليه والدعاء له بالخير وإشعاره بمكانته ودوره في المنزل.
• الاطّلاع والقراءة حول كيفيّة التعامل مع المراهق يثري المعرفة ويفتح الآفاق على أمور لم تكن في الحسبان ، وممّا أنصحكم بقراءته في ذلك :(المراهق كيف نفهمه وكيف نوجّهه للدكتور عبد الكريم بكّار – فنّ التعامل مع المراهقين لناصر الشافعي – المراهقون المزعجون للدكتور مصطفى أبو سعد)
فحسن التعامل سيترك أثرا على قلبه وسلوكيّاته ولو بعد حين ، كما أوصيكم بالدعاء له دوما بالصلاح والهداية لما يحبّ الله ويرضى ..
جعلك الله يا وقّاص وإخوتك مباركين أينما كنتم وقرّة عين والدتكم ..
سعداء برسالتك ويسعدنا دوما تواصلك ..