الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم..
لا أعرف كيف أوصل شكري لكم على فتح هذا الموقع..
لدي استشارة وأرجو من الدكتور "خليل القويفلي" الإجابة عنها..
أنا فتاة عمري عشرون سنة، أصبت بحالة منذ اكثر من ثلاثة سنوات وهي أني لا أستطيع أن أبكي أبدا بالرغم من شدة حاجتي إلى ذلك.. أشعر بأن صدري يؤلمني جدا طول الوقت ولا أتمكن من البكاء.. حدث ذلك بعد أن توفي شخص كنت أحبه كثيرا، وبعد أربعة أشهر من وفاته توفيت مربيتي التي كانت هي بمثابة أمي، وبعدها بستة أشهر توفي والدي..
والله قد يشعر البعض أن هناك مبالغة، ولكن هذا ما حدث لي.. من بعدها لم أتمكن من الدراسة فاضطررت إلى الاستشارة النفسية وبعد 6 أشهر تحسن وضعي ولكن لظروف ما سافر الطبيب وترك عيادته مما زادت حالتي سوءا وأصبت بانتكاسة شديدة جدا جعلتني أترك الجامعة، وازداد وزني خلال هذه الفترة إلى أن أصبح الآن 65 كغم مع العلم بأن طولي هو 151 سم.. وكان وزني سابقا 47..
لا أعرف ماذا أفعل.. أنا أخاف أن أطلب المساعدة من أي أحد لأني أخاف أن أتعلق بالشخص الذي يساعدني ثم أفقده مرة أخرى.. كما أن أهلي لا يوافقون أن أذهب إلى أي طبيب نفسي آخر بسبب إصابتي بالألم الشديد لدى فقداني الطبيب الأول.. عزلت نفسي عن الناس، والآن أنا لا أملك أي صديقات، خسرت كل شيء، الأمور التي مرت بي أكثر جدا من أن أكتبها هنا، لأني لا أريد أن أطيل وكل الذي أحتاج إليه هو شخص يساعدني على أن أتمكن من أن أبكي، ولا أعرف ماذا أفعل.. أرجوك يا دكتور أن تجيب عن استشارتي هذه؛ لأني حاولت أن أسال كثيرا في عدة مواقع ولم يجبني أحد عنها، ولدي أمل كبير فيكم أنتم.. ولا أعرف ماذا أفعل؟! فقط كل الذي أشعر به هو الضياع، علما بأني أصلي والحمد لله وأحافظ على صلاتي دائما..
إنني خائفة جدا من كل شيء حولي وأرجو المساعدة؛ لأن حالتي بدأت تؤثر سلبا على الناس الذين يحبونني حيث إني دائما أبعدهم عني؛ لأني لا أريد أن أحبهم حتى لا أتألم إذا خسرتهم..
أشكركم على إتاحة مثل هذه الفرصة في هذا الموقع..
وبارك الله فيكم جميعا.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
من الواضح من استشارة الأخت السائلة أنها ما زالت تعاني من آثار فقدان بعض المقربين إليها، والمفهوم من السؤال أن معاناتها بدأت بعد سن السابعة عشرة (مع صعوبة في إظهار الحزن والبكاء على من فقدتهم). وتطلب المساعدة في أن تتمكن من البكاء. كما أنها لا تريد أن تحب أحداً حتى لا تتألم إذا (خسرتهم)!
وهنا نطلب من الأخت السائلة بأن تدقق في أحوال جميع من حولها من الأشخاص والأصدقاء.. فهل يوجد أحد لم يفقد عزيزاً؟ وهل حزن لفترة أدت إلى درجة ترك بناء مستقبله حزناً على من فقده؟!
فلو كان الشخص المكلوم طفلاً، لكان مبرراً أن يحصل ذلك، وذلك لحاجته باستمرار إلى من يمده بالعاطفة والحنان والرعاية..
الحزن على فقد عزيز والبكاء على فقده شيء جبلّيّ وطبيعي، وقد يحزن البعض داخلياً مثل حالة الأخت السائلة، بحيث لا تظهر الحزن أو البكاء في حينه، وقد يتأخر الشعور بذلك لفترة ثم تظهر أعراض الحزن، أو تظهر بصورة مغايرة للمتوقع، وقد تطول لمدة، وهذه معظمها حالات مرضية تحتاج لعلاج دوائي وجلسات نفسية لوجود ما يسمى بالاكتئاب المصاحب لحالة الحزن على من فقد.
كما يجب أن تعلم الأخت السائلة أن فقدان أي عزيز علينا هو من قضاء الله وقدره، أما أن نوقف ممارسة حياتنا بشكل طبيعي والتعلق بشخص غير موجود على وجه الأرض!! فهذا يحتاج لمراجعة النفس ومراجعة إيماننا بقضاء الله؛ لأن عملية فقدان أعزاء علينا عملية مستمرة، كما أن الآخرين سيحزنهم فقدان أحدنا.
كما أنصح الأخت السائلة بقراءة كتاب (لا تحزن) للدكتور عائض القرني.