الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » التقصير والإهمال في الحياة الزوجية

بِسْم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم و رحمة الله وبركاته
جزاكم الله خيرا والخير كلّه على هذا الموقع، وبسم الله أبدأ ..
زوجي لا يريدني أن أزور أهله ، أنا سيّدة متزوّجة منذ 19 سنة و عندنا أربعة أطفال والحمد لله ، و منذ السنة الأولى والمشاكل بيني وبين زوجي بسبب الأهل ، و كان اقترح عليّ الذهاب إلى كندا للبعد عن الأهل لكنّي رفضت لأنّ الهجرة لله وحالنا ميسورة و بالعكس برّنا بأهلنا هو الحلّ ، يقول تعالى " ولا تستوي الحسنة ولا السيّئة ادفع بالتي هي أحسن فإذا الذي بينك و بينه عداوة كأنّه وليّ حميم "، والحمد لله وبفضل الله ذهبنا للحجّ في أوّل سنة زواج و كان بفضل الله ، و طلبت من زوجي أن نأخذ والدته معنا ، وفعلا فرح لطلبي لكنّها للأسف لم تتغيّر و لم تعاملني جيّدا و تظلمني كثيرا .. هدّدني زوجي بالطلاق عدّة مرّات و لصغر سنّي في كلّ مرّة أقول ربّما تصرّفت خطأ و أبكي وأعتذر له -والله على ما أقول شهيد- أعاملها بإحسان ، أشتري لها أحسن الثياب ، نذهب للنوم عندهم أسبوعيّا ، أقابلها بالبسمة الصادقة ، أساعدها في عمل المنزل و لا أردّ إذا نهرتني ولا أعاتب ولا أجادل و أطلب منها مشورتها في الأكلة و أعطيها أهمّيتها و أسرد قصصا مضحكة عن الأولاد ، و لكن لا شيء ينفع فهي دائما تتهكّم عليّ وليس أمام ابنها ولكن في غيابه ، و دائما ما أن نخرج من عندهم يكون زوجي مكفهرّا غضبان وإن سألته مالك يصرخ عليّ ويسبّني ويقول لي إنّك حيّة فأبكي وأصرخ وأنفعل وأنهار وأعتذر حتّى لا أكون مطلّقة ولأنّه يحبّني ، و منذ أربعة أشهر تشاجرنا أمام الأولاد ..لقد كبرت وأنا أعلم بحقوقه وواجباته ، لكنّه كان يهدّدني بالطلاق ثمّ قرّر أن نذهب إلى المحامي لإجراء معاملات الطلاق ، اتّصلت بوالدته و قلت لها لماذا نكون أنا وزوجي جيّدين ولا مشكلة بيننا وما أن نذهب عندك يهدّدني بالطلاق و شتمتها ، فقرّر ألاّ أذهب عند أهله إطلاقا و لكن بعد شهرين نفس الشيء نكون خلال الأسبوع جيّدين و ما أن يرجع من عندهم يصرخ علي فقرّرت ألاّ أردّ عليه وآخذ سجّادتي وأصلّي و أنام بدموعي ، و منذ أربع سنوات حلمت بسيّدنا محمّد صلّى الله عليه وسلّم يقول لي إنّه معمول لي سحر وهو مدفون في مكّة المكرّمة ، و زوجي رجل صالح و أنا زوجة صالحة وأريد أن يعيش أبنائي في جوّ إسلامي غير مشحون .. كنت أقول له الأمّ شيء مقدّس وإنّ الله أمرني بأن أساعدك على برّها قولا وفعلا و وعدته ألاّ أتّصل بها ثانية ، و لا أدري ماذا أفعل ، هل لزوجي الحقّ في منعي من زيارتها وأظلّ أنا و أمّه متقاطعتين ، أم أحاول أن أقنعه بأن أذهب معهم عندها ولا أفتح فمي كالعادة و أسكت على كلّ الإهانات ، علما أنّها مطلّقة وأنّ ابنتيها قد طلّقتا مرّتين و هي أيضا متشاجرة مع الجميع و مع إخوتها وزوجاتهم .

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
شكرا لك أختي الفاضلة لتواصلك مع موقعك: "لها أون لاين" ويسرّنا أن نرحّب بك ونتمنّى لك التوفيق والسعادة والنجاح والفلاح في الدارين ونتمنّى لك الاستفادة من الموقع.
أختي الفاضلة، حيّاك الله
• القصّة التي رويتها بالتفصيل هي قصّة علاقة نموذجيّة بين الكنّة والحماة، ولا حول ولا قوّة إلاّ بالله. وأدرك أنّك أنت – كما يبدو لي، والله أعلى وأجلّ وأعلم – المظلومة في هذه الحالة، ولكنّي لا أجزم، ولك أن تصدّقي ما أقول أو لا.
• إذا أردت المحافظة على زواجك وزوجك وأسرتك وأولادك، فلا بدّ من التضحية، وأنت ستكونين المضحّية والمتحمّلة والمتأثّرة الكبرى، والله المستعان، وهذا ما أنصحك به.
• اصبري واحتسبي عند الله، وخاصّة أنت تقولين عن نفسك إنّك امرأة صالحة، وزوجك رجل وزوج صالح، وأنّكما مع بعضكما منذ 19 سنة ... لا تضيّعي عشرة السنين، وسأدلّك على حلّ يرضي الله، ويسعدك في الدارين.
• أكثري من الاستغفار وتلاوة القرآن الكريم والصلاة على رسول الله يوميّا. وليكن لك ورد لا يقلّ عن 1000 مرّة من كلّ منها... والمستعان بالله...
• أقلّي الكلام، وكوني جدّية تماماً مع زوجك وأولادك.
• لا تذكري أمّ زوجك – حماتك – بخير ولا بشرّ أمام زوجك.
• ديننا، بحمد الله، لا يعتمد ولا يبني ولا يبنى على الأحلام. نعم الرؤيا الصالحة جزء من 40 من النبوّة. ونعم: هناك تفسير للرؤى. ونعم هناك فارق بين الأحلام والرؤى. ولكن، يجب عليك أن تتجنّبي أن تبني حياتك ومقدّراتك على الأحلام والرؤى. وأسأل الله لك التوفيق. انسي تماماً الحلم الذي رأيته: وهو أنّك معمول لك سحر... ومدفون في مكّة... فمكّة أرض طاهرة لن يجعل الله فيها للشرّ والأذى والشيطان سبيلاً، والدجّال لن يدخل مكّة المكرّمة ولا المدينة المنوّرة، ثقي بذلك وصدّقيه.
• اهتمّي بأولادك وبيتك وزوجك ونفسك اهتماما بالغا.
• أبعدي من ذهنك كافّة تصوّرات السوء.
• اتّصلي بحماتك مرّة كلّ أسبوع وسلّمي عليها واسألي عنها.
• إذا كانت متعلّمة – وأشكّ أنّها كذلك بسبب الأوصاف التي نعتّها بها – ولديها هاتف ذكيّ، فتواصلي معها عبر قنوات التواصل الاجتماعي وأرسلي إليها النصائح وصور أولادك ومقاطع الفيديو والبوستات [الإعلانات/الصور/النصائح المصوّرة] بشكل معتدل ومعقول. لا تكثري عليها فتملّ وتنزعج.
• لا تكثري الكلام معها. سلام وكلام فقط. لا تتجاوز مكالمتك 3 دقائق.
• لا تبلّغي زوجك أنّك تتواصلين مع أمّه.
• أرسلي إليها مع أولادك عندما يذهبون لزيارة جدّتهم إمّا سلّة فواكه صغيرة، أو فستاناً للبيت، أو ساعة يد... على حسب حالك. واجتهدي أن تكون هذه الهدايا المتواضعة من كسبك أنت، أو ممّا تدّخرينه من المصروف الذي تحصلين عليه من زوجك... لا أدري ما هي ترتيباتكما... والله أعلى وأجلّ وأعلم... ولا داعي لزيارتها في بيتها بشكل منتظم إذا كانت لا تريدك أن تزوريها... وستفتقدك، وستطلب زيارتك لاحقا...
• حافظي على وضوئك دائما... وخاصّة قبل أن يصل زوجك إلى البيت، واستقبليه بابتسامة طيّبة على الدوام، ولا تجادليه في أيّ موضوع. يمكنك أن تناقشيه، ولكن لا تختلفي معه في الرأي ولا تجادليه... فما أوتي قوم الجدل إلاّ ضلّوا... أعاذنا الله وإيّاك...
• إذا قدّر وذهبت إلى بيت حماتك... فلا تجلسي معها بتاتا على انفراد، ولا تجادليها في أيّ موضوع ، ولا تفتحي معها موضوعات للنقاش، هذا إذا أردت السلامة والنجاح والتوفيق في بيت الزوجيّة.
• هذه جملة من النصائح العامّة يمكنك الرجوع إليها والاستفادة منها، ولكن أتوقّع أن أتلقّى منك رسائل أخرى تخبرينا فيها عن تطوّر العلاقة بينكما.
• لم أفهم موضوع الطلاق والمحامي وما آل إليه الموضوع... رسالتك غير واضحة بالنسبة لي.
• لا تتيحي لحماتك السيطرة على عقل زوجك ودفعه إلى طريق شرّيرة بهذا الشكل لطلاقك.
• أكثري من قراءة البقرة وآل عمران في بيتك واقرئيهما يوميّا لمدّة 40 يوماً متتالية على الأقلّ على كمّية من الماء تضعينها في بخّاخة الكيّ ثمّ "تبخّين" الماء في كافّة أرجاء أرضيّة البيت وزواياه مستعينة بالله، مستعيذة ومستجيرة به، طالبة منه أن يبعد عنك كيد السحرة والفجرة.
• حاولي المشاركة والمساهمة في بعض الأعمال والمؤسّسات والأنشطة الخيريّة إذا استطعت.
• تابعي دراسة أولادك وانشغلي معهم بتحفيظهم سوراً من القرآن الكريم...
• ستجدين في حياتك متعة وسرورا ما بعدهما متعة وسرور، وستستعيضين عن علاقتك بحماتك بعلاقة مع ربّك رائعة جميلة، ثمّ حياة زوجيّة هانئة صالحة.
• تمسّكي بزوجك الصالح ولا تفرّطي فيه، واحتسبي علاقتك معه عند الله وأعينيه على مصاعب الحياة . تلك السيّدة... حماتك...هي أمّه... لا تنسي هذا. وسررت بلفتتك الطيّبة المباركة إلى تذكيره وتشجيعه على الاهتمام بها وبرّها. احرصي على هذا باستمرار... وفّقك الله