الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم و رحمة الله
في البداية أودّ أن أشكركم على هذا الموقع الرائع ، مشكلتي معقّدة لم أجد لها حلّا. افترقنا أنا وخطيبي لسبب أظنّه تافها جدّا ، خطيبي شخصيّة قلقة جدّا أيّ غلطة بسيطة يضخّم الأمور و يغضب ، لم أعرف كيف أتعامل معه وأشعر أنّه يتصرّف مثل الأطفال علما أنّه يبلغ من العمر ستّا وعشرين سنة . أخفيت عنه أمرا بسيطا وهو فسخ الخطوبة و قال عنّي أنّني خائنة ، فقط لمجرّد أنّني أخفيت أمرا ليس مهمّا ، اتّصل بي صاحب رقم مجهول و علمت أنّ المتّصل هو ابن عمّي يريد إزعاجي و هو على خلاف مع خطيبي، عندما علم خطيبي بالأمر سألني عن الموضوع و هو غاضب فكذبت عليه و أجبته بالنفي لأنّني لم أكن أريد المشاكل بينهما، أخبرني أنّني خائنة لأنّني أخفيت الموضوع عنه و رحل .
أحبّ خطيبي و أريده أن يفهمني و يعود ، كيف أتصرّف؟ لقد أصبحت حياتي جحيما بدونه .

الإجابة
بسم الله الرحمن الرحيم و الحمد لله ربّ العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيّدنا محمّد وعلى آله وصحبه وسلّم تسليما كثيرا ..
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .......
أختي الحبيبة ....أبدأ حديثي معكِ بقول رسولنا الكريم صلّى الله عليه وسلّم - : "أيكون المؤمن كذّابا قال: لا" الحديث رواه مالك والبيهقي في شُعب الإيمان. ولقد بدأت مع خطيبك السابق بداية غير جيّدة حين كذبت عليه، فالحياة الزوجيّة تقوم على دعائم أساسيّة في الحياة منها الصدق والصراحة، وأنّه لا غنى عنهما بأيّ شكل من الأشكال، الصدق يولّد الاحترام، ويبعث في النفس الطمأنينة، عكس الكذب فإنّه يولّد الشكّ وعدم الثقة، ولقد بدأتِ أوّل سطور علاقتك به بالكذب، فهدمتِ دعائم العلاقة التي تبنى عليها الأسرة ألا وهي الصدق والوضوح ، ورغم أنّ الموضوع بسيط كما ذكرت ولكنّ كذبك عليه هو ما حوّل الموضوع إلى كبير، فقد هدمت الثقة التي كانت بينكما، واختار هو البعد وحسم موقفه فلا تهرولي خلفه، لأنّه حتّى لو عاد إليك ستظلّ ذكرى كذبتك عليه تملأ حياتكما، واعلمي أنّ الشكّ طالما دخل في نفس خطيبك فإنّه لن يخرج منه أبدا ، وأرجو أن تظهري أمام الناس بمظهر الحياء والأدب، واحشري نفسك مع زمرة الصالحات فإنّ لكلّ واحدة منهنّ ابنا أو أخا يبحث عن فتاة مؤمنة صالحة يتّخذها زوجة له . ولك منّي بعض النصائح التي أتمنّى أن تتّبعيها :
1 - أختي الحبيبة حاولي تقوية صلتك بالله وأكثري من الطاعات وحافظي على العبادات، وداومي على صلاة الفجر، وليكن لك مع الله لقاء من خلال ركعتين في جوف الليل تستغفرينه عمّا بدر منك من أكاذيب، وتعهّدي توبتك من هذا الذنب وعدم عودتك إليه مجدّدا، واسأليه سبحانه وتعالى أن يعوّضك بالزوج الصالح الذي يعفّك وتعفّينه ويعينك على طاعة الله وتعينينه، ويرزقكما الذرّية الصالحة ويبارك لكما فيها، أبواب السماء مفتوحة في ذاك الوقت والكيّس الفطن من سلك طريق السعادة والرضا والطمأنينة، فكوني من هؤلاء وتأكّدي أنّ الله يحبّ العبد الذي يسأله ويلحّ عليه في السؤال، واعلمي أنّ رزقك آتيك في الوقت المقدّر .
2 - عليك بكثرة الاستغفار لأنّ الله جعل الاستغفار فرجًا ومخرجًا من كثير من الأزمات، لأنّ الله سبحانه قال: {فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارا} ما هي النتيجة؟ {يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارا * وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَاراً}. وقال - صلّى الله عليه وسلّم - : (من لزم الاستغفار جعل الله له من كلّ ضيق مخرجًا ومن كلّ همٍّ فرجًا ورزقه من حيث لا يحتسب). وعليك بكثرة الصلاة على النبيّ المصطفى محمّد صلّى الله عليه وسلّم لأنّ الله جعلها سببًا لتفريج الهموم .
3 - احذري من الأمور التي تمسّ سمعتك، مثل الأمور التي تخدش الحياء والعفّة والتبرّج والمبالغة في الزينة، والتحدّث مع غير المحارم، والمراسلة بين الجنسين عبر النت (الشات)، فهي من الوسائل الخاطئة، والتي تلجأ إليها الفتاة أحيانا للتعرّف إلى الجنس الآخر بهدف الحصول على زوج، وكم جرَّت هذه الوسيلة من ويلات ذاقت الفتاة وأسرتها مرارتها. ومن الوسائل الخاطئة أيضا إهداء الصور إلى الصديقات، أو وضعها في المجلّات أو على المواقع الإلكترونيّة، ليطّلع عليها الشباب، علما أنّ الشباب حتّى غير المتمسّكين بأحكام الدين لا يرغبون في الزواج إلاّ من صاحبة الحياء والستر والعفاف .
4 - عليكِ بمخالطة زميلاتك الصالحات في العمل أو المسجد اللاتي تتعاونين معهنَّ على طاعة الله، ويمكنك أن تصادقي منهنّ من ترتاح إليها نفسك، فالصحبة الصالحة قد أثنى عليها الرسول صلّى الله عليه وسلّم في حديثه: ( إنّما مثل الجليس الصالح وجليس السوء كحامل المسك ونافخ الكير، فحامل المسك إمّا أن يحذيك وإمّا أن تبتاع منه وإمّا أن تجد منه ريحا طيّبة ونافخ الكير إمّا أن يحرق ثيابك وإمّا أن تجد منه ريحا منتنة ) متّفق عليه . وقال - صلوات الله وسلامه عليه -: ( المرء على دين خليله فلينظر أحدكم من يخالل ) رواه أبو داود في سننه. وابتعدي عن الكلام مع زملائك في العمل إلاّ في حدود مقتضيات العمل فقط .
5 – أختي الحبيبة إذا ما رزقك الله بالزوج الصالح فلا تذكري أمامه سبب تركك لخطيبك، فلا داعي لفتح الملفّات القديمة وذكر التجارب والأخطاء،لأنّه يفتح الأبواب للشيطان الذي يحرص على استغلال الفرص ويضخّم المواضيع ويخلق التفسيرات حتّى يصل إلى مبتغاه وهو الانفصال، فعلى كلّ خطيب -أو خطيبة- أن يقبل شريكه كما هو، ولا يجوز التحقيق معه في الماضي، بل ينبغي أن يشعر كلّ طرف أنّه الأوّل والوحيد والأفضل .
وفي الختام... أسأل الله تبارك وتعالى أن يقدّر لك الخير حيث كان وأن يرزقك الرضا به، ونسأل الله الهداية لك ولبنات المسلمين أجمعين وأن يرشدهنّ إلى الطريق القويم ... اللهمّ آمين .