الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات والحب

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أبلغ من العمر إحدى و ثلاثين سنة موظّفة ومن أسرة ميسورة الحال، تقدّم لخطبتي شابّ يصغرني بعامين ولديه شهادة الثانويّة العامّة ، أسرته مستورة الحال،هو من جنسيّة غير سعوديّة لكن لديه وظيفة والجميع يثني عليه.
المشكلة بدأت عندما بدأت بمحادثته في فترة الخطوبة، أحسست أنّه يحاول إبهاري بشتّى الطرق بوعوده وبالأشياء التي سيقدّمها لي رغم شكوكي في قدرته الماليّة ، إلاّ أنّي لم أعلّق ، طلبت منه فقط ألاّ يقوم بالاستدانة وقد وعدني بذلك، ثانيا - شعرت أنّ أسلوبه كأسلوب المراهقين لا أدري إن كان هذا الأمر طبيعيّا ، فأنا محافظة وليس لي سوابق مع الشباب فهو يحادثني أربعا وعشرين ساعة على الواتس النوم ، الأكل، الخروج ، الشراء، تفاصيل حياته اليوميّة .. وفي المقابل يريدني كذلك مع أنّي موظّفه مشغولة أغلب وقتي وأحبّ الخصوصيّة قليلا ، حادثته ليقلّل من المحادثات فخفّف قليلا، إلاّ أنّ الأمر لم يعجبه ،وقد حدث مرّة أن توتّرت وطلبت منه ألاّ يحادثني نهائيّا حتّى موعد الملكة ..شعرت بالذنب من أسلوبي معه ، لكن ما أشعر به فعلا هو أنّي أرغب في التهرّب منه بدلا من اشتياقي إليه كأيّ مخطوبة ولا أشعر بمشاعر المحبّة ، أراه أحيانا زواج مصلحة فقط يخلو من المشاعر .. تنتابني أحيانا حالات بكاء لأنّه ليس جامعيّا ،عندما صارحت أمّي لتبلّغه بما أشعر به -وقد نفترق حتّى لا نظلمه- أصبح مكتئبا و كأنّي أجرمت في حقّه، أسرتي جميعا يرون أنّي ظلمته وأنّي لا أفهم ما أريد ، فهو شخص مسؤول ويمكنه تكوين أسرة وهذا هو المهمّ، استمعت لهم مرّة أخرى وقبلت أن أستمرّ.
حاليّا أرفض محادثته حتّى تصبح الأمور رسميّة ، لكنّي داخليّا لا أشعر بالسعادة .. هل السعادة تأتي بعد الزواج؟هل الحبّ حقّا يأتي بعد الزواج والتكافؤ غير مهمّ ؟ هل أظلم نفسي وأظلمه معي ؟
عمر المشكلة :
شهران
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة؟
تضارب في المشاعر وتفكير زائد .
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة؟
جاريت الجميع .

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
حيّاك الله غاليتي سارة وأشكر لك ثقتك بنا...ونأمل أن نقدّم ما يخدمك ..
يتّضح غاليتي من استشاراتك المرأة الناضجة التي تستطيع أن تعرف ما تريد وتحدّد هدفها بوضوح ، ويتّضح من خلال استشاراتك عدم قناعتك بهذا الخاطب ، فالزواج لا بدّ من القبول بين الطرفين الذي يكون مدعاة لاستمرار الحياة الزوجيّة ونصّ ذلك في حديث النبيّ صلّى عليه وسلّم : (...فانظر إليها فإنّه أحرى أن يؤدم بينكما ) .
و المكالمة أثناء الخطوبة لا تحلّ لكما كونه لا يزال أجنبيّا عنك حتّى يتمّ عقد القران ..
والزواج يقوم على مقوّمات أوّلاً الاستعداد للارتباط وتكوين الحياة الزوجيّة وتوفّر الاحتياجات التي ترغبينها في الخاطب كأن يكون الزوج مثقّفا وواعيا وتوفّر التكافؤ المطلوب ولا يعني ذلك الكمال في كلّ شيء ، قد تجدين القبول وبعض الصفات التي تربطك به ..
فشعورك بعدم الراحة وتقبّل بعض تصرّفاته سيظلّ ملازما لك بعد الزواج فاستخيري الله عزّ وجلّ وقرّري ما يكون أقرب إلى نفسك وارتياحك .
وفّقكِ الله وأسعدك في الدارين ورزقك الزوج الصالح ..