الاستشارات النفسية

السلام عليكم ورحمة الله
المشكلة تبدأ عند اقتراب موعد الحيض ، تضطرب نفسيّتي وتكثر وتكبر المشاكل بيني وبين زوجي حتّى أمام الأطفال رغم أنّي أخبرته أكثر من مرّة أنّي لا أريد أن تكون المشاكل أمامهم، إلاّ أنّه يشاجرني أمامهم وعند أيّ نقاش واختلاف يعلو صوته وتحتدّ نبرته حتّى وإن كنت بجانبه ، وإن تعكّر مزاجه يخرج ويتركني .
أربع سنوات مضت وأنا متزوّجة ، أقيم بعيدا عن والديّ فوق منزل حماتي ولا أشتغل ، لي طفلان الأوّل عمره ثلاث سنوات والثاني سنة ونصف ..
زوجي يشتغل يوما كاملا و عند منتصف النهار يعود للفطور ثمّ يخرج للصلاة ويعود إلى الشغل ، وعند عودته مساء يمرّ بوالدته ويحاول أن يأتي بعد نوم الأطفال كي يدرس.
يسهر ليلا في طلب العلم ثمّ ينام متأخّرا ويفيق مبكّرا للعمل .. هذا "روتينه" اليومي ماعدا يومي السبت والأحد .
يوم السبت يعود تقريبا بعد العصر إمّا للدراسة أو إلى منزل أمّه أو للنوم ، و يأخذني أحيانا إلى منزل والدي وفي الليل يدرس .
يوم الأحد يقوم متأخّرا ، يفطر ثمّ يذهب إلى السوق لإحضار الخضر ويستعدّ للصلاة ثمّ الدراسة ، ثمّ يلاعب الأطفال أو ينام .. قلّما أجد وقتا للحوار معه ، وإن وجدت فغالبا ما يقع خلاف ويحتدّ النقاش ... بحثت عن طريقة للتعامل مع التغيّرات النفسيّة التي تطرأ على المرأة فترة الحيض وأريته إيّاها مرّة، وقرأتها ليسمعها مرّة أخرى بعد أن بدأت المشاكل تظهر وكان لا يحسن التعامل معي في تلك الفترة ، لكن عند كلّ فترة حيض وقبلها تقريبا نفس الشيء مشاكل من جديد ، ولا يجيد احتوائي واحتواء المشكلة بل يزيد الأمر سوءا ..
ما الحل ؟

الإجابة
عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أهلا وسهلا بك في موقع لها أون لاين ونشكر ثقتك بنا .
النساء في أوقات الدورة تحدث لديهنّ ذبذبة في الهرمونات فيزيد الأستروجين وينقص البروجسترون ، وهذا الأمر يؤدّي إلى التوتّر و تقلّب المزاج والعصبيّة, وبالتالي تزيد أعراض العصبيّة و التوتّر لديهنّ أثناء الدورة الشهريّة. ويمكن التقليل من هذه الاعراض باتّباع نظام غذائيّ صحّي و الابتعاد عن المشروبات التي تحتوي على الكافيين .
يجب عليك ممارسة الرياضة و الأنشطة الأخرى أثناء الدورة للحدّ من تلك الأعراض ، أمّا إذا كانت تلك الأعراض حادّة جدّا ننصح بزيارة طبيب الأمراض النفسيّة لوصف بعض الأدوية المهدّئة ومضادّات الاكتئاب .
وننصحك بمعالجة الأمر من عندك وعدم انتظار زوجك ليتغيّر، فحاولي ضبط نفسك وتحسين مزاجك والتقرّب منه حتّى أثناء الحيض وعدم جعل هذه الفترة فترة عصبيّة ومشاكل وهمّ.
نسأل الله لك الحياة السعيدة المليئة بالحبّ .